ارتفاع مبيعات السيارات في أوروبا وتراجع صادراتها في كوريا

روما – سول (د ب أ) – أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي بنسبة 2ر1% سنويا، ليستمر ارتفاعها للعام السادس على التوالي. وبحسب بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي، بلغ إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي حوالي 3ر15 مليون سيارة.
وذكر الاتحاد في بيان إن «العام بدأ ضعيفا» مع تطبيق المعايير الأوروبية الجديدة لعوادم السيارات في سبتمبر 2018، مما أدى إلى تراجع المبيعات في الشهور التالية.
وأضاف أن الأداء القوي للمبيعات خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مع زيادة المبيعات في ديسمبر الماضي بنسبة 7ر21% سنويا، أدى إلى انتعاش السوق الأوروبية .
ومن بين الأسواق الخمس الكبرى في الاتحاد ارتفعت المبيعات السوق الألمانية خلال العام الماضي بنسبة 5% وفي فرنسا بنسبة 9ر1% وفي إيطاليا بنسبة 3ر0% في حين تراجعت في إسبانيا بنسبة 8ر4% وفي بريطانيا بنسبة 4ر2%.
وحافظت مجموعة «فولكسفاجن» الألمانية للسيارات على حصتها من سوق الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي بمبيعات وصلت إلى 7ر3 مليون سيارة، بزيادة نسبتها 1ر3% عن العام السابق لتصل حصتها من السوق إلى 3ر24%.
وفي المركز الثاني جاءت مجموعة «بي.إس.أيه» الفرنسية التي تنتج سيارات «بيجو» و»ستروين» بحصة قدرها 9ر15% ثم «رينو» الفرنسية بحصة قدرها 6ر10% وفي المركز الرابع جاءت مجموعة «هيونداي موتور» الكورية الجنوبية بحصة قدرها 8ر6% و«بي.إم.دبليو» 6ر6% و»دايملر» 4ر6% من السوق.
وتراجعت مجموعة فيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية من المركز الخامس إلى المركز الثامن خلال العام الماضي مع تراجع مبيعاتها بنسبة 3ر7% وحصتها السوقية إلى 1ر6%.
وفي كوريا الجنوبية أظهرت البيانات الصادرة أمس تراجع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات خلال العام الماضي بنسبة 9ر1% سنويا في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وعدم طرح الشركات الكورية الجنوبية طرازات جديدة.
وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، فقد صدرت شركات صناعة السيارات الكورية الجنوبية خلال العام الماضي 4ر2 مليون سيارة مقابل 45ر2 مليون سيارة خلال العام السابق.
في الوقت نفسه زادت قيمة صادرات السيارات خلال العام الماضي بنسبة 3ر5% سنويا بفضل زيادة صادرات السيارات الفاخرة والصديقة للبيئة ليصل إجمالي قيمة صادرات السيارات إلى 43 مليار دولار.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى انخفاض صادرات السيارات خلال ديسمبر الماضي بنسبة 7ر6% سنويا ليستمر التراجع للشهر الخامس على التوالي.
وارتفعت صادرات السيارات من شركة «هيونداي موتور» أكبر لاعب في الشركات الكورية- بنسبة 3ر8% خلال ديسمبر، على خلفية الارتفاع في الطلب على السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) مثل باليساد وكونا.
في المقابل انخفضت صادرات شركة «كيا موتورز» التابعة لمجموعة «هيونداي موتور جروب» بنسبة 4ر21% في الفترة نفسها، نتيجة لجهود الشركة في تقليل المخزونات الخارجية.
كما انخفض إنتاج السيارات في كوريا الجنوبية خلال العام الماضي بنسبة 9ر1% إلى 95ر3 مليون سيارة بسبب تراجع الإنتاج في شركة «رينو سامسونغ موتورز»، والإضرابات العمالية في شركة «جي إم كوريا».
وتراجعت المبيعات المحلية أيضًا بنسبة 8ر1% في العام الماضي، لتصل إلى 78ر1 مليون سيارة.
في المقابل بلغ إجمالي واردات كوريا الجنوبية من السيارات خلال العام الماضي 263 ألف سيارة بانخفاض نسبته 4ر6% سنويا.