أمطار متفاوتة الغزارة تشهـدها ولايــــــات السلطنة مع تدني درجات الحرارة

جريـان الشــعـاب والأوديـة ونـــــــــــزول الشلالات من قمم الجبال –

كتب – نوح بن ياسر المعمري –

شهدت محافظة مسقط أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة على أغلب ولايات المحافظة مما أدت إلى جريان الشعاب والأودية وتجمع كميات كبيرة من المياه في المناطق المنخفضة وعلى الطرق، وأدى استمرار هطولها إلى عرقلة حركة السير، فيما هطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة على محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسندم وولاية بدبد بالداخلية ونيابة طيوي بصور، سال على إثرها عدد من الشعاب ونزول الشلالات المائية من قمم وسفوح الجبال، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، استمر لمدة يومين.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى هبوب رياح شمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة على أغلب محافظات السلطنة، وتكون نشطة على معظم المناطق الساحلية للسلطنة. أما حالة البحر فيكون هائج الموج على معظم سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار. وقام فريق الإنقاذ بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بإنقاذ ١٨ شخصًا في منطقة الموالح بولاية السيب بعد أن غمرت المياه منازلهم نتيجة هطول الأمطار الغزيرة.
وبلغت درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 22 درجة مئوية والصغرى 14 درجة مئوية، وفي مدينة صلالة بلغت درجة الحرارة العظمى 25 درجة مئوية والصغرى 17 درجة مئوية.
فيما سجلت أغلب ولايات السلطنة درجات منخفضة دون العشر درجات، ووصلت درجة الحرارة في محطة سيق بالجبل الأخضر في محافظة الداخلية درجة واحدة، وفي جبل شمس بلغت درجتين تحت الصفر.

السيب – بشير الريامي

نالت ولاية السيب نصيبها من أمطار الخير والبركة، وشملت معظم مناطق الولاية، واستبشر الأهالي بها خيرا، وأدت إلى جريان الأودية والشعاب. ففي منطقة الخوض القرية جرى وادي الخوض مساء أمس واستمر في الجريان باتجاه سد وادي الخوض. من جانب آخر، شهدت منطقة المعبيلة بشكل عام هطول أمطار غزيرة استمرت بصورة متفرقة عددًا من الساعات، وقد عبر أهالي الولاية عن فرحتهم بالأمطار داعين الله أن يديم على البلاد والعباد هذه النعمة.

صحم- أحمد البريكي

شهدت قرى ومناطق ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة صباح الأمس سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة مصحوبة بهبات رياح نشطة وقوية على كافة القرى والمناطق خصوصًا المناطق القريبة من الساحل سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب.

الرستاق ـ سعيد السلماني

هطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة في بعض الأحيان على عدد من قرى ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وقد تركزت الأمطار على قرى جما والحزم وفلج العالي والوسطى، سالت على إثرها الشعاب، كما هطلت على قرى مركز الولاية أمطار متفاوتة تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، كما هطلت أمطار على نيابة الحوقين أمطار متفاوتة.
هذا وقد خرج الأهالي فرحين مستبشرين بهطول الأمطار والاستمتاع بالمشاهد الجميلة، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.