1417293
1417293
عمان اليوم

جلالة السلطان هيثم بن طارق يتلقى برقيات تعزية من ملوك ورؤساء العالم

12 يناير 2020
12 يناير 2020

أعربوا عن بالغ حزنهم ومواساتهم لجلالته وللأسرة المالكة والشعب العُماني -

الإشادة بفترة حكم السلطان الراحل وإسهاماته في أداء أدوار جليلة عربيا ودوليا -

العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقيات تعزية ومواساة من ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية الشقيقة ومن ملوك ورؤساء الدول الغربية الصديقة في وفاة المغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور عبروا فيها عن بالغ حزنهم وصادق مواساتهم بالمصاب الجلل.

الملك سلمان بن عبدالعزيز

حيث تلقى جلالته برقية تعزية ومواساة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

أعرب من خلالها خادم الحرمين الشريفين عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- داعيًا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم جلالة السلطان المعظم -أيده الله- الصبر والسلوان.

كما ضمنها خادم الحرمين الشريفين تهانيه الصادقة لجلالة السلطان المعظم بمناسبة توليه مقاليد الحكم في السلطنة، سائلًا الله أن يمد جلالة السلطان المعظم بعونه وتوفيقه، وأن يسدد خطاه لمواصلة المسيرة التي بدأها المغفور له بإذن الله.

وأن يديم على جلالته موفور الصحة والعافية وعلى السلطنة نماءها وتطورها وازدهارها بما يحقق تطلعات الشعب العماني في ظل قيادة جلالته الحكيمة، وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن تطلعه إلى العمل مع جلالته لما فيه خير الشعبين العماني والسعودي الشقيقين.

الملكة إليزابيث الثانية

وتلقى جلالته -حفظه الله ورعاه- برقية تعزية ومواساة من جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ورئيسة الكومنولث في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

ضمنتها جلالة الملكة خالص تعازيها وصادق مواساتها لجلالة السلطان المعظم في الفقيد الراحل، معبرة عن حزنها العميق لسماعها نبأ وفاة السلطان الراحل الذي كان مخلصًا للسلطنة وملهما لشعبه وساعيًا لتطور بلده، مستذكرة قيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- الحكيمة والتزامه بالسلام والتفاهم بين الأمم وبين الأديان، معربة عن امتنانها لكل ما فعله الفقيد الكبير لتعزيز روابط الصداقة بين البلدين الصديقين، ومتمنية أن تستمر علاقات الصداقة التاريخية الممتدة بين البلدين.

فخامة الرئيس فلاديمير بوتين

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم -حفظه الله ورعاه- برقية تعزية ومواساة من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه.

ضمنها فخامته خالص تعازيه وعميق مواساته لجلالة السلطان المعظم وللأسرة المالكة وللشعب العُماني في هذا المصاب الجلل، مشيدًا بفترة حكم السلطان الراحل وما شهدته السلطنة من تنمية اجتماعية واقتصادية في عهده الذي يمثل تاريخ عُمان الحديث عزز به مكانتها على الساحة الدولية، مستذكرًا مساهمة الفقيد الراحل الشخصية العظيمة في تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين.

جلالة الملك فيليبي السادس

وتلقى جلالته -أعزه الله- برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك فيليبي السادس ملك مملكة إسبانيا في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

أعرب فيها باسمه وباسم الحكومة والشعب الإسباني الصديق عن بالغ الحزن والعزاء والمواساة لجلالة السلطان المعظم وللأسرة المالكة وللشعب العُماني في هذا المصاب الجلل، مشيدًا بالعلاقات المميزة التي تربط البلدين الصديقين.

ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ العماد ميشال عون

كما تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ العماد ميشال عون ﺭﺋﻴﺲ الجمهورية اللبنانية في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

ضمنها تعازيه القلبية الحارة باسمه وباسم الشعب اللبناني الشقيق في الفقيد الراحل الذي خدم بلاده وشعبه على مدى نصف قرن، واصفًا جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- بأنه كان أخًا وصديقًا للبنان في كافة المراحل والظروف الصعبة التي مر بها مساندًا قضاياه المحقة، وداعمًا لاستقراره وأمنه وتطلعات شعبه، مؤكدًا أن العالم العربي فقد برحيله رجل الحوار والحكمة والسلام الذي لطالما عمل من أجل لمّ الشمل العربي وتعزيز تضامنه ومنعته في وجه التحديات التي تهدد دوله وشعوبه، سائلًا الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم -أيده الله- والشعب العماني الصبر وأن يمد عاهل البلاد المفدى بالصحة والعزم للقيام بمسؤولياته الوطنية في خدمة السلطنة وازدهار شعبها.

دولة فايز السراج

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من دولة فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

ضمنها خالص تعازيه ومواساته لجلالة السلطان المعظم وللأسرة المالكة وللشعب العماني في فقيد السلطنة والأمة العربية سائلًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جناته، مشيرًا دولة رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية إلى مواقف جلالة السلطان الراحل النبيلة في مختلف قضايا الأمة والعالم والتي تجسدت في حرص جلالته الدائم -عليه رحمة الله- على استمرارية نهج السلطنة في دعم جهود السلام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيدًا بعهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- الذي تحولت فيه السلطنة إلى واحة سلام أسهمت في لعب أدوار جليلة للتوفيق بين الإخوة في الوطن الواحد وحل الخلافات العربية العربية، مستذكرًا وشاكرًا جهود ونبل مساعي جلالة السلطان الراحل في الشأن الليبي، داعيًا الله تعالى أن يكون حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور - أيده الله - خير خلف لخير سلف.

جلالة السلطان حاجي حسن البلقيه

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من جلالة السلطان حاجي حسن البلقيه سلطـان برونـاي دار السلام في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

ضمنها خالص تعازيه بهذا المصاب الجلل مشيرًا إلى أن جلالة السلطان الراحل كان مثالًا للإخلاص والعمل الدؤوب الذي جعل من السلطنة بلدًا متحضرًا، معربًا عن يقينه بأن السلطنة ستواصل التقدم والرخاء في ظل قيادته الحكيمة، مثمّنًا ومقدرًا العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وأهمية مواصلة العمل على تقويتها في السنوات القادمة، داعيًا الله سبحانه وتعالى بأن يسكن الفقيد الراحل فسيح جناته مع الصديقين والشهداء.

فخامة الرئيس عثمان غزالي

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم - حفظه الله ورعاه - برقية تعزية ومواساة من فخامة الرئيس عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه.

ضمنها فخامته باسمه وباسم الحكومة والشعب القمري أحر التعازي وأصدق المواساة، داعيًا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصالحين، وأن يلهم عاهل البلاد المفدى والشعب العماني الصبر والسلوان.

جلالة الإمبراطور ناروهيتو

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من جلالة الإمبراطور ناروهيتو إمبراطور اليابان في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-. ضمنها جلالة الإمبراطور بالغ حزنه وصادق مواساته لجلالة السلطان المعظم، معبرًا لجلالته ومن خلاله للشعب العماني عن عميق تعاطفه وخالص تعازيه، مستذكرًا لقاءه بجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- أثناء زيارته للسلطنة عام 1994م، والحفاوة البالغة التي حظي بها.

فخامة الرئيس فرانك فالتر

كما تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من فخامة الرئيس الدكتور فرانك فالتر شتاينماير رئيـس جمهورية ألمانيا الاتحادية في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-.

ضمنها فخامته باسمه وباسم الشعب الألماني الصديق أحر التعازي القلبية وأصدق المواساة لجلالته في هذا المصاب الجلل، مشيدًا فخامته ببعد رؤية جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور-رحمه الله- والتي مكنته من قيادة السلطنة عبر عقود عديدة بنجاح، مشيرًا إلى قيام الفقيد الكبير بتجديد السلطنة باستمرار دون إغفال لتقاليدها، ومثنيًا فخامته على مبادرة جلالة السلطان الراحل بالتنمية المستدامة من خلال إصدار النظام الأساسي للدولة ورفع راية التعليم عاليًا وتشجيع مشاركة المرأة، مذكرًا بالجهود الجليلة التي بذلها جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- في سبيل التفاهم والتسوية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، مشيرًا إلى أن كلمات جلالة السلطان الراحل لاقت آذانًا صاغية في كل مكان، مضيفا إن جمهورية ألمانيا الاتحادية فقدت بوفاته صديقًا عزيزًا كان يقدّر منجزاتها وثقافتها تقديرًا عاليًا، وأنها ستحتفظ بذكراه بكل شرف وإجلال.

فخامـة الرئيس محمد عبد الله

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من فخامـة الرئيس محمد عبد الله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- أعرب من خلالها عن بالغ الحزن والأسى لتلقيه نبأ وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- مشاطرًا فخامته جلالة السلطان المعظم الحزن في هذا المصاب الجلل، ومعربًا عن عميق حزنه لفقدان رجل السلام والحكمة والمحبة الذي عمل بتفانٍ من أجل نهضة عمان وتعزيز السلام والتسامح في العالم، داعيًا الله أن يحفظ عمان سلطانًا وحكومةً وشعبًا في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ

فخامة الرئيس عبد ربه منصور

برقية تعزية ومواساة من فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-.

ضمنها فخامته أحر التعازي وصادق المواساة القلبية لجلالة السلطان المعظم وللشعب العُماني في هذا المصاب الأليم، مشيرًا فخامته إلى أن جلالة السلطان الراحل ترك عُمان بلدًا ناهضًا ومستقرًا ينعم شعبه بالأمن والرخاء، وبرحيله تكون السلطنة والأمة العربية والإسلامية قد فقدت قائدًا حكيمًا وهامة تاريخية عظيمة وشجاعة. سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه فسيح جناته ورضوانه، وأن يلهم جلالة السلطان المعظم الصبر والسلوان وأن لا يري جلالته والشعب العماني أي مكروه.

الأمير محمد بن سلمان

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في وفـاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-.أعرب من خلالها سموه عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة السلطان الراحل داعيًا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم لشعبه وأمته.

سائلاً الله أن يحفظ جلالة السلطان المعظم والشعب العماني من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب.