المواطنون: نشهد أن «قابوس» كان سلطانا حكيما ورجلا وطنيا

نشر مظلة حنانه وفيض محبته على كل عُماني وسيظل خالدا في وجداننا أبا قائدا ونبراسا للخير –

مراسلو عمان في الولايات –

توافد مئات المواطنين والمقيمين منذ الصباح الباكر يوم أمس الأحد على مكاتب أصحاب السعادة المحافظين والولاة مقدمين التعازي والمواساة في وفاة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيّب الله ثراه-، ومعبّرين عن مشاعرهم التي عكست الحزن والأسى وذاكرين مناقب السلطان الراحل، الذي حكم عُمان منذ توليه السلطة سنة 1970، حيث كان فقدان رجل السلام وباني النهضة الحديثة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -رحمه الله- خسارة عظيمة لهذه الأمة، معلنين العهد والولاء لجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور -حفظه الله ورعاه- الذي سيكمل المسيرة في البناء والعطاء والبذل في سبيل السير على نهج الراحل جلالة السلطان قابوس رحمه الله.

محافظة ظفار
استقبل سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي نائب محافظ ظفار جموع المعزين في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور – رحمه الله -. وقد استقبل سعادته بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار عددا من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين والشيوخ والمواطنين والمقيمين حيث تم استقبال المعزين اعتبارًا من يوم أمس الأحد ولمدة ثلاثة أيام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا وفي الفترة المسائية من الرابعة والنصف عصرا وحتى السادسة مساء. تغمد الله فقيد الوطن بواسع رحمته ورضوانه وأنزله منازل الصالحين وأسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهل عُمان الصبر والسلوان إنه سميع مجيب الدعاء.
ولاية صور
وتوافدت جموع المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق ونيابات وقرى ولاية صور إلى مكتب والي صور لتقديم واجب العزاء، حيث كان في استقبال المعزين سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي صور ونواب الولاة بصور ونيابتي طيوي ورأس الحد وبحضور مشايخ وأعيان الولاية والمسؤولين بالمؤسسات الحكومية والخاصة، كما تواصلت في عدد من جوامع ومساجد الولاية ونياباتها وقراها إقامة صلاة الغائب على روح المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس- طيّب الله ثراه-.
ولاية بوشر
واستقبل سعادة الشيخ يحيي بن ناصر الحراصي والي بوشر والسيد سيف بن علي البوسعيدي نائب الوالي بقاعة مكتب والي الولاية المواطنين والمقيمين على أرض عمان الطيبة الذين توافدوا لتقديم صادق التعازي والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سائلين الله جلت قدرته له الرحمة والمغفرة ومعربين عن حزنهم العميق في فقيد عمان ومؤسس نهضتها الحديثة.
ولاية السيب
من جهته استقبل سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق الولاية مقدمين واجب العزاء، معبرين عن بالغ الحزن وصادق المواساة، داعين الله جلت قدرته أن يرحم جلالة السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- ويسكنه فسيح جناته.
ولايتا مطرح والعامرات
وفي مبنى ديوان عام محافظة مسقط استقبل سعادة أحمد بن هلال البوسعيدي والي مطرح وأشرف بن ناصر البوسعيدي نائب والي مسقط والسيد محمد بن أحمد البوسعيدي نائب والي مطرح جموع المعزين من أبناء ولايتي مسقط ومطرح فيما استقبل سعادة محمد بن حميد الغابشي والي العامرات وعلي بن عبدالله الهاشمي نائب والي العامرات جموع المعزين من أبناء ولاية العامرات حيث رفع المعزون أكفهم إلى الله عز وجل أن يرحم جلالة السلطان قابوس بن سعيد وينزله منازل الأبرار والشهداء والصالحين وأن يجزيه عن عمان وشعبها خير الجزاء.
ولاية صحار
كما استقبل سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار جموع المعزين من شيوخ ورشداء وأعيان وأهالي والمقيمين بولاية صحار في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، رحمه الله، معربين عن بالغ الحزن في هذا المصاب الجلل.
ولاية وادي بني خالد
واستقبل سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد الغيثي والي ولاية وادي بني خالد المواطنين والمقيمين من قرى ومناطق الولاية المختلفة الذي توافدوا لتقديم واجب العزاء، معربين عن عميق حزنهم على وفاة باني نهضة عمان جلالة السلطان قابوس بن سعيد، طيّب الله ثراه، داعين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته .
ولاية عبري
وقدم الأهالي بولايات محافظة الظاهرة التعازي والمواساة لسعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة بحضور سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري وفضيلة الشيخ رئيس المحكمة الابتدائية بعبري والشيخ نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور داعين ومتضرعين لله سبحانه وتعالى أن يغفر لجلالته ويدخله فسيح جناته ويبدله دارا خيرا من داره ويكرم منزله ويوسع مدخله ويجزيه عن عمان وأهلها خير الجزاء.
ولاية ضنك
كما استقبل سعادة الشيخ سعود بن محمد الهنائي والي ضنك والشيخ سعيد بن محمد الراشدي نائب الوالي جموع المعزين من أبناء الولاية، حيث توافد المواطنون من كافة البلدات والقرى معربين عن عميق حزنهم ومبتهلين إلى الله تعالى بالدعاء أن يغفر لجلالة السلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله، وأن يجعل مثواه الجنة.
ولاية جعلان بني بو حسن
ورفع أهالي ولاية جعلان بني بو حسن أكفهم إلى الله تعالى أن يجعل قبر جلالة السلطان قابوس روضة من رياض الجنة ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وذلك خلال استقبال سعادة الشيخ سلطان بن علي النعيمي والي الولاية للمعزين من الشيوخ والأعيان والمسؤولين والأهالي ومن القرى التابعة لها، وقد عبّر الجميع عن بالغ حزنهم لرحيل فقيد الوطن والأمتين العربية والإسلامية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.
ولاية الحمراء
كما استقبل سعادة الشيخ سالم بن ربيع السنيدي والي الحمراء في مكتبه جموع المعزين الذين قدموا من مختلف أرجاء الولاية لتقديم واجب العزاء والمشاركة بأحزانهم في فقيد عمان، وحضر العزاء الشيخ علي بن محمد التميمي نائب الوالي والمشايخ والرشداء.
ولاية سمائل
وشارك أهالي سمائل كبارهم وصغارهم إخوانهم من المواطنين والمقيمين بمختلف محافظات وولايات السلطنة مشاعر الحزن والأسى والألم بفراق صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور رحمه الله، حيث قدم الأهالي واجب العزاء الذي أقيم بقاعة مكتب والي سمائل بحضور الشيخ سيف بن حمود البوسعيدي نائب والي سمائل .
ولاية صحم
واستقبل سعادة الشيخ عوض بن عبد الله المنذري والي ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة جموع المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق الولاية لتقديم العزاء بحضور الشيخ حسن الزرافي نائب الوالي ومشايخ وأعيان الولاية والمسؤولين بالمؤسسات الحكومية والخاصة، وتواصلت في عدد من جوامع ومساجد ولاية صحم إقامة صلاة الغائب على روح المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- .
ولاية البريمي
كما استقبل سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي البريمي جموع المواطنين والمقيمين المعزين في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد معربين عن صادق حزنهم وألمهم متضرعين لله سبحانه وتعالى أن يغفر لجلالته ويدخله فسيح جناته.
الكامل والوافي
وفي ولاية الكامل والوافي استقبل سعادة الشيخ سالم بن عبد الله المدحاني والي الولاية جموع المعزين من أبناء الولاية حيث رفع المعزون أكف الضراعة إلى الله عز وجل أن يرحم جلالة السلطان قابوس بن سعيد وينزله منازل الأبرار والشهداء والصالحين وأن يجزيه عن عُمان وشعبها خير الجزاء.
ولاية ثمريت
واستقبل سعادة الشيخ مسلم بن أحمد الحضري والي ثمريت بمكتبه شيوخ وأعيان الولاية والمسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة وذلك لتقبل التعازي في مصابهم الجلل السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله .
ولاية بهلا
من جهته استقبل سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي بهلا المعزين من الشيوخ والرشداء وأعيان الولاية وجموع من المواطنين والوافدين، الذين توافدوا منذ الصباح لتأدية واجب العزاء والذي يقام لمدة ثلاثة أيام بمكتب الوالي.
ولاية ينقل
وأدى عدد كبير من أهالي ولاية ينقل يوم أمس واجب العزاء لدى استقبال سعادة الشيخ سيف بن عبد الله المعمري والي ينقل لهم أمس بمكتبه، حيث قدموا التعازي وصادق المواساة في مصاب عُمان وفقيدها متضرعين الى الله عز وجل أن يتغمد جلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنان مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
ولاية ضلكوت
واستقبل سعادة الشيخ مسلم بن نصيب الشنفري والي ولاية ضلكوت جموع المواطنين والمقيمين الذين توافدوا من كل مناطق الولاية المعزين في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور – طيب الله ثراه-.
ولاية ازكي
وتوافد عدد غفير من أبناء ولاية ازكي من كافة قرى ومناطق الولاية لتقديم التعازي لسعادة الشيخ محمد بن عبد الله البوسعيدي والي إزكي وبحضور الشيخ نائب الوالي معربين عن بالغ الحزن في هذا المصاب الجلل .
ولاية مصيرة
من جهته استقبل سعادة الشيخ طلال بن سيف الحوسني والي مصيرة المعزين من مواطنين ومقيمين، وذلك بمكتب والي مصيرة، داعين المولى عز وجل أن يرحم جلالة السلطان قابوس بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.
ولاية محوت
استقبل سعادة نبهان بن عبدالرحمن الخروصي والي محوت جموع المعزين من المواطنين والمقيمين بولاية محوت بمحافظة الوسطى، وقد رفع جموع المعزين أكف الدعاء سائلين الله العلي القدير أن يتغمد جلالة السلطان قابوس بواسع رحمته ورضوانه ومغفرته ويدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين.
ولاية العوابي
كما استقبل سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي بمحافظة جنوب الباطنة المعزين من الشيوخ والأعيان والمسؤولين والأهالي ومن القرى التابعة لها، وقد عبّر الجميع عن بالغ حزنهم لرحيل فقيد الوطن والأمتين العربية والإسلامية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

حـــــديث المواطــــــنين –

وقال المواطن محمد بن سعيد الحارثي: إن جلالة السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- «رجلٌ تسبقه أعماله الصالحة وحب ودعوات الملايين من البشر في مختلف أصقاع الأرض، رجل السلام الذي أطفأ نار الحرب في المنطقة عشرات المرات فلا تحزني يا عمان على رحيل قابوس الذي تفتخر به الإنسانية فهو في كنف الله ورحمته، رحل قابوس وسيظل قبسه نورًا نسير على هداه ونقتفي خطاه وإنا على العهد باقون، في ظل القيادة الجديدة لجلالة السلطان هيثم بن طارق الذي حمل لواء الأمانة.»
من جهته قال سليم بن سعيد الرحبي: «لقد تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد- رحمه الله تعالى- بالصدمة الكبيرة ومشاعر الحزن والأسى فكانت لحظات عصيبة علينا جميعاً، فهذا ليس مصاب وطن بل مصاب أمة فهو رجل السلام والتسامح وباني عمان ونهضتها الحديثة، ونسأل الله أن يتغمد جلالة السلطان قابوس برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته.»
وعبر المواطن مرهون بن سعيد الهاشلي قائلا: «إن الحدث جلل والمصاب عظيم لوفاة رجل أفنى عمره لبناء الوطن منذ السبعينات حتى جعل من عمان دولة عصرية غفر الله له وطيب ثراه وأسكنه فسيح جناته – فقد كان وقع هذه الفاجعة على قلوبنا وحياتنا وقعاً عظيماً.
وقال الدكتور عبد الله الشبلي: «إن الحدث حدث جلل سواء أكان ذلك على الشعب العماني الأبي أو على العالم بأجمعه لا شك أنها مصيبة كبيرة، فهو القائد المحنك والسياسي الحكيم والأب الحاني، أسر قلوب العمانيين بل والعالم بحبه، تلهج الألسنة والقلوب بالدعاء لله عز وجل أن يجزيه عن عمان وأهلها خير الجزاء.
وأشار علي بن خلفان الحسني إلى أن فراق جلالة السلطان قابوس بن سعيد- رحمة الله عليه- قد ترك فينا ألماً يعتصر قلوبنا وحزنا يعتمل نفوسنا، لقد اعتادت أعيننا على أن تكتحل برؤية صورته البهية واعتادت آذاننا على أن تسمع خطبه ونصائحه الأبوية، فعهد علينا سيبقى فينا أباً وقائداً ملهما ونبراسا للخير وحب عمان والحفاظ على المنجزات.
مشاعر لا توصف
وقال محمد بن سيف المعمري: «شبه أحد الشعراء موت السلطان قابوس- رحمه الله- بأنها نصف قيامة وهذا التشبيه لعل ترجمته الحرفية ما رأيناه وعايشناه في تلك اللحظات التي عرفنا بها بالخبر، مشاعر لا توصف من حالة الحزن الشديد والألم والحزن العميق، فالسلطان قابوس طيب الله ثراه ليس كأي شخص، فمنذ أن عرفنا الحياة لم نعرف سواه قائدا وملهما ووالدا حنونا، حيث أرسى ورسخ بشخصيته وسماته الفذة مكونا ثقافيا واجتماعيا وأيدلوجيا للإنسان والشعب العماني.»
الحفاظ على المنجزات
وقال محمد بن خميس الحسني: «لقد تفطرت قلوبنا لسماعنا خبر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب الجلالة السلطان قابوس- رحمة الله عليه- مشيرا إلى أن موته أبكى عمان من أقصاها لأقصاها، نعم لقد توفي السلطان قابوس ولكن مسيرته المعطاءة لم ولن تموت فنحن كعمانيين نعاهد الله على أن نحافظ على ما أنجزه لنا من تقدم ونماء وحضارة شامخة.
سلطان للخير محب
ومن المقيمين بالسلطنة حضر لتأدية واجب العزاء في أحد مكاتب أصحاب السعادة الولاة عدد من أبناء الدول الشقيقة والصديقة حيث قال هشام عبد الغفار من السودان: «نعزيكم ونعزي أنفسنا في فقيد الأمة الإسلامية والعربية لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».