وادي دماء والطائيين.. قبلة سياحية لمحبي الرحلات وعشاق التخييم

مياه متدفقة وخضرة يانعة –

دماء والطائيين – أحمد المعمري :-
تتمتع ولاية دماء والطائيين بمقومات سياحية متنوعة تجذب إليها السياح من داخل السلطنة وخارجها لا سيما تنوع التضاريس الجبلية للولاية الممتدة على طول السلسلة الجبلية للجبل الأبيض، كما تعتبر الأودية الممتدة لمسافة تزيد عن 80 كيلومتراً من أهم روافد المياه للولاية فهي تغذي الأفلاج التي يعتمد عليها الأهالي والمزارعون في ري مزارعهم.
ومن معالم الولاية السياحية وادي ضيقة الذي يعتبر من أخصب الأودية في المنطقة وأوفرها ماء، حيث تصب فيه جميع أودية الولاية وهو الرافد الأساسي لسد وادي ضيقة بولاية قريات، ويعتبر بمثابة ملتقى لجميع روافد مياه الولاية، مما يكون لذلك من أثر جيد في وفرة المياه بهذه المنطقة بغزارة على مدار العام.
كذلك تعتبر منطقة سموط من المناطق السياحية التي تشتهر بها الولاية، حيث تتوفر بها المياه المتدفقة والأشجار وارفة الظلال بمساحات واسعة.
أما بالنسبة لمحبي صعود الجبال الشاهقة، فقد تم ربط الجبل الأبيض بشارع ترابي مما يتيح الفرصة لعشاق التحدي لزيارة هذه المنطقة التي تتميز بأجواء مشابهة لأجواء الجبل الأخضر.
وتم مؤخرا اكتشاف أحد الكهوف الكبيرة الذي يسمى كهف أبوهبان ببلدة سوط الذي يعد أحد المعالم التي تضيف إلى هذه الولاية عوامل الجذب السياحي.