هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة على عدد من محافظات السلطنة

جراء تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي –
جريان عدد من الشعاب في مسندم والبريمي ونزول وادي كمزار –

مراسلو «عمان» في الولايات والعمانية:-
هطلت أمس أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة على عدد من الولايات جراء تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي. فقد هطلت أمطار خفيفة على ولايتي بوشر والسيب بمحافظة مسقط.
وهطلت أمطار خفيفة على ولايات الرستاق وبركاء ونخل ووادي المعاول والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة.
كما هطلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة على ولايات خصب وبخاء ومدحاء ودبا ونيابة ليما بمحافظة مسندم أدت إلى جريان عدد من الشعاب ونزول وادي كمزار.
وهطلت أمطار خفيفة على ولايات شناص ولوى وصحار وصحم بمحافظة شمال الباطنة. وشهدت ولايات عبري وضنك وينقل بمحافظة الظاهرة هطول أمطار خفيفة، وهطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة على ولاية البريمي بمحافظة البريمي أدت إلى جريان بعض الشعاب. وفي محافظة الداخلية هطلت أمطار على ولايات بهلا والحمراء ونزوى وأدم ومنح وبدبد وسمائل ونيابة الجبل الأخضر.
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.
وفي ولاية البريمي هطلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة بدأت منذ مساء أمس الأول استمرت بصورة متقطعة على مدى يومين متتاليين وصاحبت هطول الأمطار رياح خفيفة أدت إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وشملت الأمطار جميع مناطق الولاية، كما شهدت مناطق الفياض ووادي صاع وحفيت والعقدة أمطارا بين المتوسطة والخفيفة.
كما شهدت قرى ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة خلال اليومين الماضية هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدت إلى جريان عدد من الشعاب وتجمعات للمياه في الأماكن المنخفضة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة . وخرج الأهالي مستبشرين بأمطار الخير والاستمتاع بقضاء إجازة نهاية الأسبوع في الأودية والسهول والحدائق وغيرها من المتنفسات.
وقد هطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة على ولاية لوى ضمن تأثيرات منخفض الأخدود الجوي، حيث عمت الأمطار قرى الولاية الساحلية والقرى الواقعة في النطاق الغربي من الولاية بالإضافة إلى مخططات البلدة السكنية الجديدة .
ونظرا لعدم تركز الأمطار بغزارة على رؤوس الجبال فلم يكن هناك جريان للأودية وكانت الأمطار قد بدأت بالهطول من ليلة الخميس على فترات متقطعة وهطلت بغزارة عند فجر أمس واستمرت في الهطول عقب ذلك على شكل زخات متقطعة، وقد ارتوت الأرض وتجمعت المياه في الأماكن المنخفضة على مسارات الطرق الخدمية في قرى الولاية .
وشهدت معظم قرى وأودية ولاية الرستاق هطول أمطار خير تراوحت بين المتوسطة والخفيفة نتج عنها انخفاض كبير في درجات الحرارة بشكل كبير، حيث شهدت قرى وادي بني غافر أمطارا متوسطة وقرى وادي بني عوف وأودية السحتن ونيابة الحوقين أمطارا متواصلة منذ الصباح الباكر تراوحت بين المتوسطة والخفيفة وكما شهدت قرى مركز الولاية أمطارا متفاوتة تراوحت بين المتوسطة والخفيفة. وشهدت قرى الغشب ووبل والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة أمطارا متوسطة سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.
وهطلت منذ الصباح الباكر أمطار بين المتوسطة والغزيرة على كافة المناطق والبلدات التابعة لولاية السنينة، كالعويدة والسلاحية والراكي والخب والرقبة والوجن والمنازل والملتقى والمساكن الاجتماعية ومركز الولاية وغيرها، وحذرت شرطة عمان السلطانية بمحافظة البريمي وولاية السنينة جميع المواطنين والمقيمين وعابري طريق السنينة المتجهين من محافظتي البريمي والظاهرة والداخلية عدم المجازفة في عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها، ولوحظ انخفاض الرؤية الأفقية خلال هطول الأمطار لتكاثف الضباب.

أمطار متواصلة

شهدت مختلف ولايات محافظة مسندم هطول أمطار متواصلة طوال أمس وتراوحت هذه الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة سالت على إثرها الأودية والشعاب في مختلف الولايات، حيث تركزت الأمطار على نيابة ليما ومنطقة كمزار- وشهدت ولاية بخاء والقرى التابعة لها أمطارا بين المتوسطة الخفيفة صباح أمس وتركزت الأمطار على المناطق الجبلية والسكنية ونزول عدد من الشعاب في ولاية بخاء والقرى التابعة لها، كما شهدت ولاية خصب أمطارا بين الخفيفة والمتوسطة والمناطق التابعة لها ونزول عدد من الأودية والشعاب .
وهطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة على نيابة ليما نزل على إثرها الأودية والشعاب كوادي نيطبة ووادي مق اليلب كذلك شهدت منطقة كمزار أمطارا ونزول وادي المرواني ووادي علي بيك – كما شهدت ولاية دبا أمطارا بين الخفيفة المتوسطة والغزيرة على المناطق الساحلية ونزول عدد من الشعاب بولاية دبا وتوابعها وأودية أخرى في المناطق البحرية .