1416167
1416167
الرياضية

3 مـواجـهـات تشـعـل المنافسـة في ختام الأسـبـوع الــ 15 من دوري عمانتـل .. اليـوم

10 يناير 2020
10 يناير 2020

كتب - فيصل السعيدي -

تختتم مساء اليوم مباريات الأسبوع الخامس عشر من منافسات مسابقة دوري عمانتل بإقامة 3 مواجهات مرتقبة سيحتدم خلالها الصراع الملتهب على تحسين المراكز في سلم جدول الترتيب حيث يستضيف صحار نادي مرباط في تمام الساعة الخامسة بمجمع صحار الرياضي ويواجه ظفار نادي العروبة في الساعة السابعة والربع بمجمع صلالة الرياضي في حسابات مواجهة القمة والقاع بينما يسعى صحم ثالث الترتيب للحفاظ على مركزه وتضييق الخناق أكثر على السيب المتصدر وظفار الوصيف حينما يواجه نادي عمان اليوم في ضيافة الأخير باستاد الشرطة الرياضي في الساعة السابعة والربع.

صحار ومرباط يلتمسان طريق الانتصار

تستكمل اليوم مباريات الجولة 15 من خلال إجراء 3 لقاءات حيث يستضيف نادي صحار صاحب المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 21 نقطة في مجمع صحار الرياضي نادي مرباط المنتشي بفوزه الأول في مباريات الدوري على حساب نادي الرستاق بهدفين نظيفين.

ويسعى صحار إلى الحفاظ على مركزه بينما يسعى مرباط إلى الفوز والابتعاد عن مراكز المؤخرة حيث يتذيل جدول الترتيب برصيد 7 نقاط. وكانت إدارة نادي صحار قد جددت في وقت سابق الثقة في المدرب الوطني أحمد بن إبراهيم الكمشكي للاستمرارية في قيادة الفريق الكروي الأول حتى نهاية الموسم الكروي الحالي 2019/‏‏2020.

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة النادي قد أسندت المهمة إلى المدرب في أعقاب الاستغناء عن الجهاز الفني السابق بقيادة المدرب الفرنسي من أصل جزائري عبدالقادر جيلالي ومساعده الوطني يونس البلوشي.

وقاد الكمشكي الفريق بدءا من مباراته أمام النصر التي تعادل فيها إيجابيا بهدف للكل على ملعب المجمع الرياضي بصحار ويقود الفريق اليوم في مباراته أمام مرباط في الجولة الـ15 من إياب دوري عمانتل لكرة القدم على ملعب المجمع الرياضي بصحار.

يشار أيضا إلى أن إدارة نادي صحار قد أبرمت بعض الصفقات خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية حيث وقعت مع المدافع الجابوني مولر دنيدا قادما من نادي الرجاء البيضاوي المغربي فضلا عن قيامها بالتوقيع مع اللاعبين المحليين جمعة المعمري وسالم المقبالي قادما من نادي مسقط.

ويعول صحار في مباراة اليوم على مهاجمه الدولي السابق يعقوب بن عبدالكريم القاسمي الذي يتقاسم وصافة لائحة ترتيب هدافي مسابقة الدوري برصيد 6 أهداف مناصفة مع محسن جوهر لاعب نادي صحم ومحسن الغساني لاعب نادي السويق ولوبيز هوجو لاعب نادي ظفار.

الجدير بالذكر أن جماهير نادي صحار قد أطلقت (هاشتاج) صحار تتحد وذلك لعودة الجماهير الغائبة عن المدرجات منذ فترة ودعما منها لمباراة النادي اليوم أمام ضيفه مرباط بمجمع صحار الرياضي. يذكر أن صحار قد حسم نتيجة مباراة الدور الأول لمصلحته على حساب مرباط بأربعة أهداف دون رد.

ظفار والعروبة وجها لوجه في قمة كلاسيكية

يستضيف نادي ظفار صاحب المركز الثاني في جدول ترتيب أندية دوري عمانتل برصيد 30 نقطة نادي العروبة صاحب المركز الثالث عشر وما قبل الأخير برصيد 9 نقاط في مواجهة قوية بين طرفين يبحثان عن النقاط الثلاث، فظفار لا يرغب في الخسارة لأنه سيبتعد عن السيب المتصدر في حال حقق الأخير الفوز على فنجاء لذلك يسعى للفوز فقط، بينما العروبة هو الآخر لا يريد أن تنتهي جذوة الانتصار لديه بعد تعادل سلبي وفوز حققهما في الجولتين الماضيتين على التوالي. وكان الشيخ علي بن أحمد الرواس رئيس نادي ظفار قد أعلن في وقت سابق، أن فريقه لن يدخل في أي مفاوضات للحصول على خدمات لاعب أجنبي ثالث خلال سوق الانتقالات الشتوية.

وكتب الرواس عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن إدارة النادي كانت تسعى للحصول على خدمات لاعب أجنبي سوبر يقود الفريق ويرفع من مستواه الفني. وأضاف «طالما هذا الطلب غير متاح خلال سوق الانتقالات الشتوية فلن يخوض النادي هذا المعترك».

وأوضح الرواس، أن الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي يامن الزلفاني مقتنع بالعناصر الموجودة في صفوفه ويضع كل الثقة بلاعبيه خلال المرحلة المقبلة.

ويشارك ظفار في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2020 ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب كل من الجزيرة الأردني والقادسية الكويتي والمحرق أو الرفاع البحريني. ويمتلك النادي في صفوفه لاعبين أجنبيين هما المدافع الفرنسي زوما ليونيل كريستوفر ولاعب الوسط الإسباني هوجو لوبيز مارتينيز.

ونجح نادي ظفار مؤخرا في تدعيم صفوفه بلاعب محلي حيث حصل على توقيع اللاعب عمر المالكي قادما من الجار والقطب المنافس والغريم التقليدي نادي النصر ولكنه سيفتقد في مباراة اليوم لخدمات مدافعه الدولي علي البوسعيدي بداعي طرده وإيقافه لمباراتين بناءً على العقوبة الصادرة مؤخرا بحق اللاعب من قبل لجنة الانضباط.

من جهته استغل نادي العروبة فترة الانتقالات الشتوية الحالية في إنهاء إجراءات ضم لاعبيه المحترفين لاساني ديوب 22 سنة من موريتانيا الذي سبق له اللعب في نادي زاخو العراقي وهجر السعودي ويلعب في مركز الوسط واللاعب الآخر ندورو تنيدي 32 سنة لاعب منتخب زمبابوي ويلعب مهاجما وشارك مع منتخب زمبابوي في نهائيات إفريقيا بجمهورية مصر العربية ومحترف بنادي كيب تاون وسجل 5 أهداف في 9 مباريات وصنع 4 أهداف كما نجح العروبة في ضم اللاعب أحمد سليم قادما من نادي مسقط في إطار سعيه لتعزيز صفوفه في الدور الثاني من دوري عمانتل. تجدر الإشارة إلى أن التعادل السلبي قد خيم على موقعة ظفار والعروبة في الدور الأول من منافسات الدوري خلال الموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏ 2020.

عمان وصحم.. يرفعان شعار الخطأ ممنوع

بعد فوزه الأخير أمام نادي مسقط يسعى الموج الأزرق إلى ملاحقة كل من نادي ظفار والسيب للصدارة وذلك برفع آماله بالفوز على نادي عمان الذي خسر أمام نادي السويق بهدف دون رد، ويسعى صحم إلى تحقيق فوز جديد بعد الفوز الذي حققه في الجولة الماضية حيث يمتلك صحم حاليا 26 نقطة في المركز الثالث ويبتعد بفارق 5 نقاط عن المتصدر، أما نادي عمان الذي يحتل المركز الثاني عشر فيحتاج إلى الكثير من العمل حتى يصل إلى المناطق الدافئة.

وتعاقد نادي صحم مؤخرا مع المدرب الروماني يوجن مولودفان صاحب 58 عاما لقيادة الفريق في الدور الثاني من دوري عمانتل لكرة القدم وكان لاعبا سابقا في بلاده حيث شغل مركز المدافع وتعد أبرز محطاته التدريبية مع أندية شباب الأردن الأردني ونادي حسنية أغادير المغربي ونادي السيب العماني ونادي الوحدة السعودي وتكمن آخر محطاته التدريبية مع نادي راسينج بيروت اللبناني حيث قاده لتحقيق المركز الثامن في الدوري اللبناني ويمتاز المدرب مولودفان بالاعتماد على التمريرات القصيرة والانتشار في الملعب والاعتماد على الأسلوب الهجومي وتعتبر أفضل أساليب وخطط اللعب المتبعة لديه خطة 4 /‏‏ 3 /‏‏ 3 و 4 /‏‏ 2 /‏‏ 3 /‏‏ 1.

ويفتقد صحم في مباراة اليوم لخدمات مهاجمه الفلسطيني محمد بلح بداعي إيقافه لمباراتين بفعل قرار لجنة الانضباط الصادر في حق اللاعب حيث ما زالت العقوبة النافدة سارية عليه بيد أن أزرق الباطنة سيعول في مباراة اليوم على صانع ألعابه الدولي محسن جوهر الذي يتشارك وصافة لائحة هدافي مسابقة الدوري في الموسم الكروي الحالي برصيد 6 أهداف جنبا إلى جنب مع زميله الدولي في المنتخب الوطني محسن الغساني هداف نادي السويق ويعقوب عبدالكريم القاسمي هداف نادي صحار ولوبيز هوجو هداف نادي ظفار. من جهته نجح نادي عمان مؤخرا في انتداب صفقتين مؤثرتين خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية حيث نجح في ضم ثامر الزعابي في صفقة انتقال حر واستقطب المهاجم اشهاد عبيد قادما من نادي الرستاق. يذكر أن نتيجة مباراة الدور الأول ما بين نادي عمان وصحم قد حسمها الأخير لمصلحته بهدفين مقابل هدف.

الترتيب العام للدوري

يتربع نادي السيب صدار الترتيب العام للدوري بعد سلسلة انتصارات وتألق يليه في الترتيب نادي ظفار أما نادي صحم فقد عاد لملاحقة الصدارة حيث احتل المركز الثالث يأتي من بعده في المركز الرابع نادي صحار ويعود كذلك نادي بهلا للتألق والمقارعة في تصدر المراكز الأولى بعد أن حل بالمركز الخامس.

سعي دؤوب

ومن جهتها سعت الأندية من خلال الانتقالات الشتوية إلى التعاقد مع بعض اللاعبين الجدد بهدف تجديد الدماء في الدوري حيث تضفي المزيد من المنافسة والندية في المواجهات مما يرفع كفاءة الأداء والمستوى الفني للدوري.

البطاقات الملونة

يتصدر أحمد سليم لاعب نادي العروبة الجديد المنتقل حديثا إلى مارد الشرقية خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية قادما من نادي مسقط قائمة اللاعبين الأكثر حصولا على البطاقات الملونة في منافسات مسابقة دوري عمانتل للموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏ 2020 م بواقع حصوله على 7 بطاقات صفراء خلال 9 مباريات خاضها في مسابقة الدوري هذا الموسم يليه محمد عياد لاعب نادي عمان الذي نال 6 بطاقات في 13 مباراة يليه تراوري المحترف للأجنبي في صفوف نادي صحار والذي أشهرت في وجهه 6 بطاقات في 12 مباراة وكذلك ينطبق واقع الحال على أحمد الشبلي لاعب نادي عمان الذي حاز على 6 بطاقات خلال 8 مباريات خاضها في مسابقة الدوري هذا الموسم حتى الآن.

ترتيب الهدافين

لا يزال الثلاثي لاوسن بيكاي مهاجم نادي مسقط وسعيد الرزيقي مهاجم نادي فنجاء وعصام الصبحي مهاجم نادي الرستاق يتصدر لائحة ترتيب هدافي مسابقة الدوري برصيد 7 أهداف يليهم محسن جوهر صانع ألعاب نادي صحم ومحسن الغساني مهاجم نادي السويق ويعقوب عبدالكريم القاسمي مهاجم نادي صحار ولوبيز هوجو مهاجم نادي ظفار برصيد 6 أهداف.

الانضباط توقف الحبسي

قررت لجنة الانضباط في اجتماعها الذي عقد في التاسع من شهر يناير الجاري برئاسة مجمد الحضرمي إيقاع العقوبة بعلي الحبسي المنسق الإعلامي لنادي فنجاء وذلك بحرمانه من دخول الملاعب لمباراة واحدة ويعد القرار قابلا للاستئناف وفقا للائحة لجنة الانضباط وتتلخص الواقعة في اعتراض المنسق الإعلامي لنادي فنجاء علي الحبسي على قرارات حكم مباراة نادي فنجاء ونادي ظفار ضمن مسابقة دوري عمانتل المقامة في 3 يناير الجاري وذلك قبل بداية الشوط الثاني وبعد نهاية المباراة.