1415511
1415511
الرياضية

فتح باب التسجيل لنسخة 2020 من تحدّي الجري الجبلي العالمي

09 يناير 2020
09 يناير 2020

يقام خلال الفترة 3 - 5 ديسمبر المقبل بالداخلية -

أعلن منظمو سباقات ألترا تريل مون بلان العالمية عن فتح باب التسجيل في النسخة الثالثة من تحدّي الجري الجبلي العالمي- سلطنة عُمان مما سيتيح الفرصة للهواة ومحبي رياضة الجري الجبلي بالإضافة إلى العدائين الدوليين المحترفين للمشاركة. ومن المقرر أن تنطلق منافسات هذا السباق في الفترة 3-5 ديسمبر المقبل، حيث تشهد نسخة 2020 من التحدّي استحداث سباقات المسافات الطويلة لتشمل سباقات لمسافة 150 كيلومترا و100 كيلومتر، إضافة إلى سباق 50 كيلومترا الذي شهد مشاركةً وإقبالاً واسعاً في النسخة الماضية. وستقام السباقات عبر سلاسل جبل الحجر في كل من نيابة بركة الموز والجبل الأخضر مرورا بالعديد من المرتفعات التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 2000 مترا وصولاً إلى جبل شمس أعلى قمة جبلية في الوطن العربي بارتفاع أكثر من 3000 متر عن مستوى سطح البحر، وعلى مدى ثلاثة أيام بدون توقف، حيث سيتخلل مسار السباق العديد من نقاط التغذية من أجل التزود بالمرطبات وبعض الأطعمة قبل مواصلة مشوار السباق وصولاً إلى خط النهاية في قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء.

نقاط دولية معتمدة

وفي النسخة الثالثة من تحدّي الجري الجبلي العالمي- سلطنة عُمان سيكون العداؤون بحاجة إلى عدد 4 نقاط معتمدة من الجمعية الدولية للعدائين (ITRA) للمشاركة في سباق جبل شمس لمسافة 150 كيلومترا وعدد 3 نقاط معتمدة للمشاركة في سباق الجبل الأخضر لمسافة 100 كيلومتر، فيما سيحصلون على رصيد 6 نقاط عند الوصول لخط نهاية سباق جبل شمس و5 نقاط في سباق الجبل الأخضر، بالإضافة ضمان الحصول على نقاط الاتحاد الدولي للجري الجبلي بعد اجتياز خط النهاية؛ حيث يحصل العداء المجتاز لخط نهاية 150 كم أيضا على 18 نقطة مسجلة باسم سباقات UTMB تمكّن الحاصل من المشاركة في سباق شامونيه بفرنسا 2021م كما سيحصل العداء المجتاز لخط نهاية 100 كم على 15 نقطة باسم سباقات UTMB.

سباق 150كم و100 كم

وستنطلق سباقات المسافات الطويلة التي تشمل سباق جبل شمس بطول 150 كيلومترا وسباق الجبل الأخضر بطول 100 كيلومتر من أمام حصن بيت الرديدة بنيابة بركة الموز باتجاه مرتفعات الجبل الأخضر ومروراً عبر العديد من الممرات الضيقة والمنحدرات الخطرة، نزولاً نحو الأودية العميقة وبعض القرى العريقة المنتشرة على طول مسار السباق، وأما بالنسبة للعدائين المشاركين في مسافة 150 كيلومتراً سيكملون مسارهم صعوداً نحو قمة جبل شمس بارتفاع يصل إلى أكثر من 3000 متر. فيما سيكون خط نهاية السباق في مسفاة العبريين أحد أعرق القرى الجبلية في ولاية الحمراء، والتي ستكون أيضاً نقطة انطلاق ونهاية سباق الحمراء بطول 50 كيلومتراً.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الثانية من الحدث شهدت مشاركة حوالي 2000 عداء قدموا من 74 دولة من مختلف دول العالم من بينهم حوالي 903 عدائين عُمانيين و219 عداءة عُمانية وبنسبة 52% من إجمالي المشاركين، فيما شهد سباق المسافة الطويلة الذي يمتد لـ 170 كيلومترا إقبالاً كبيرا من قبل العدائين، حيث نفذت أماكن التسجيل قبل الموعد المحدد لها، في حين قدمت النسختين الماضيتين من الحدث مغامرة استثنائية للمشاركين منحتهم فرصة رائعة لاستكشاف أعالي القمم الجبلية في شبه الجزيرة العربية مع الاستمتاع بجمال طوبوغرافية تضاريس جبال الحجر، من خلال مسار السباق الذي يمر عبر مجموعة من القرى العُمانية العريقة، والأودية العميقة، ومزارع النخيل في مسارات في غاية الصعوبة والتحدّي وبارتفاعات تصل إلى أكثر من 2200 متر في الجبل الأخضر.

إقبال كبير

قالت العداءة البريطانية آنا ماري واتسون الحائزة على المركز الأول في النسخة الأولى لتحدّي الجري الجبلي-سلطنة عُمان 2018 في فئة الإناث: «اكتسب حدث ألترا تريل مون بلان العالمي إقبالاً كبيرة لدى العدائين المحترفين من مختلف دول العالم، حيث يحرص الجميع على خوض التحدّي والمشاركة، وعند إعلان استضافة سلطنة عُمان لهذا الحدث كان أهم أحد أهدافي في ذلك الوقت هو المشاركة في السباق الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، ولإيماني التام بأنه سيكون تجربة فريدة من نوعها وخصوصاً لما يتمتع به هذا البلد من مناظر خلابة وسلاسل جبلية شاهقة ومليئة بالتحدّي». وعلق العداء الأمريكي جيسون شيلارب، الحائز على المركز الأول في الترتيب العام للنسخة الافتتاحية من تحدّي الجري الجبلي 2018م وأفضل متسابق أمريكي في نسخة «ألترا تريل مون بلانك» لعام 2014 عن السباق قائلاً: يعتبر تحدّي الجري الجبلي سلطنة عُمان من أصعب سباقات الجري الجبلي على مستوى العالم ويتطلب مهارات فنية عالية من قبل العدائين». وأضاف: كانت تجربة رائعة للاستمتاع بالمناظر الجبلية المذهلة التي تمتع بها السلطنة، بالإضافة إلى كرم الضيافة والترحيب من قبل الأهالي. فيما عبر العداء الإيرلندي إيون كيث، صاحب المركز الأول في سباق جبل شمس لمسافة 170 كيلومترا عن مسار السباق، وقال: «كان السباق صعباً للغاية ويحتاج إلى قوة تحمل عالية من قبل العداء، لكن كانت تجربة ممتعة للغاية، وعُمان بلدٌ رائع وجبالها مذهلة حقًا».

سباقات الأطفال والمبتدئين

وإلى جانب سباقات المسافات الطويلة، ستعود سباقات الأطفال والمبتدئين في النسخة القادمة من الحدث، حيث ستشمل، سباق الحمراء لمسافة 50 كيلومترا وسباق 10 كيلومترات و5 كيلومترات وسباق 2 كيلومتر؛ وذلك من أجل إضافة المزيد من التحدّي والإثارة مع تجربة مسار الجري الجبلي. حيث سيقطع المشاركون تلك المسافات انطلاقا وانتهاء بولاية الحمراء مرورا عبر العديد من المناظر الساحرة لسلسلة جبال الحجر، والقرى القديمة، ومزارع النخيل الظليلة. ومن جانبه، أعرب ماري سامونس المدير التنفيذي لسباقات ألترا تريل العالمية: «قدمت النسخ الماضية من التحدّي تجربة رائعة لا تنسى لجميع العدائين المحترفين من مختلف دول العالم، ونتطلع في أن تكون نسخة 2020 من السباق مماثلة من حيث قوة الإثارة والتحدّي، حيث ستقدم لهم بكل تأكيد تجربة رائعة وسط جبال عُمان الشاهقة والمليئة بالمغامرات». الجدير بالذكر إلى أن سباق تحدّي الجري الجبلي العالمي يعتبر أحد السباقات المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية التي يتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار بإشراف وزارة السياحة ووحدة التنفيذ والمتابعة.