1414684
1414684
العرب والعالم

عون: نعمل على عدم تأثير التطورات الإقليمية على لبنان

07 يناير 2020
07 يناير 2020

اتخاذ الخطوات اللازمة بشأن مذكرة الانتربول للقبض على غصن -

بيروت -(وكالات ): أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أمس أن العمل قائم على تثبيت الاستقرار في لبنان وعدم تأثير التطورات الإقليمية على الوضع في بلاده.

وقال عون، خلال استقباله المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان كوبيتش أمس إن «العمل قائم لتثبيت الاستقرار في لبنان وعدم تأثير التطورات الأمنية التي حصلت مؤخراً على الوضع الأمني في لبنان»، مشدداً على «أهمية استمرار الهدوء على الحدود اللبنانية الجنوبية، ومنع حصول أي تطور سلبي فيها».

وأوضح، خلال الاجتماع، أن «الاتصالات قائمة لتحصين الوضع السياسي في لبنان من خلال الإسراع في تشكيل حكومة جديدة لتعزيز الوحدة الوطنية، وتمكين السلطة التنفيذية من القيام بالمهام الوطنية الملقاة على عاتقها».

وشدد عون «على أن لبنان يحافظ على سلامة جميع أبنائه والمقيمين على أرضه أو الموجودين فيها، من دون تمييز»، مؤكدا أن «العمل قائم من أجل إعداد خطة تواكب توصيات مؤتمر سيدر بحيث يبدأ العمل بها فور تشكيل الحكومة الجديدة». معربا عن أمله من أن يكون تشكيل الحكومة قريبا، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية.

من جهته نقل كوبيتش إلى الرئيس عون، بحسب البيان « نتائج الاتصالات التي أجراها للمحافظة على الاستقرار في لبنان، لاسيما بعد التطورات الأمنية التي حصلت في بغداد الجمعة الماضي».

من جانبه قال وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ألبرت سرحان أمس إن النيابة العامة تلقت النشرة الحمراء التي أصدرتها الشرطة الدولية (الانتربول) بحق كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة نيسان وستتخذ الخطوات اللازمة بهذا الشأن. وذكر سرحان في بيان أن وزارة العدل لم تتلق حتى الآن أي ملف يتعلق بمذكرة اعتقال أصدرها ممثلو الادعاء الياباني بحق كارول زوجة غصن.

كما طلب سفير اليابان في بيروت تاكيشي أوكوبو من رئيس لبنان العماد ميشال عون، خلال لقائه أمس، مزيداً من التعاون في قضية كارلوس غصن تفادياً لحدوث تداعيات سلبية على العلاقات الودية بين البلدين.

واستقبل عون السفير في قصر بعبدا أمس مع وفد من السفارة اليابانية، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم» وتناول اللقاء العلاقات اللبنانية-اليابانية وقضية رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن»، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وقال السفير الياباني بعد اللقاء «أثرنا خلال اللقاء موضوع السيد كارلوس غصن وأبدينا وجهة نظرنا حياله، وقلنا إن اليابان حكومةً وشعباً تشعر بالقلق الشديد في قضية كارلوس غصن لا سيما طريقة خروجه من اليابان ودخوله إلى لبنان».