1414600
1414600
صحافة

واشنطن بوست : قاعدة بيانية لعينات الحامض النووي

07 يناير 2020
07 يناير 2020

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة بدأت برنامجا استرشاديا لجمع عينات الحامض النووي من أشخاص محتجزين في مراكز احتجاز المهاجرين وتقديمها لمكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي».

ومن المقرر أن يتم تعميم هذا البرنامج على مستوى الولايات المتحدة ضمن إعداد قاعدة بيانية جنائية هائلة يديرها الـ«إف بي آي» وتكون تحت تصرفها لأجل غير مسمى.

وقالت مذكرة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية في هذا الشأن إن من الممكن كذلك أن تضم اختبارات الحامض النووي مواطنين أمريكيين وحاملين للبطاقة الخضراء الخاصة بالإقامة الدائمة بالولايات المتحدة ممن يتم احتجازهم لأسباب جنائية.

وأشارت هذه الوثيقة إلى أنه سيخضع للاختبارات كذلك طالبو اللجوء ومن دخلوا للأراضي الأمريكية بدون موافقة من السلطات ، أما رفض إجراء هذا الاختبار قد يؤدي إلى توجيه تهمة جنائية.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلنت في العام الماضي أنها ستسعى لتوسعة استخدام القياسات الحيوية لمنع المهاجرين من الكبار من جلب أطفال بزعم أنهم أبناؤهم.

وكانت معلومات من بعض المبلغين غير المعلنين أفادت بوجود شكاوى من أن هيئة الجمارك والحدود تنتهك القانون الفيدرالي الأمريكي الذي يلزم الجهات الحكومية في أنحاء الولايات بجمع بيانات الحامض النووي من الأشخاص الذين يتم احتجازهم.

ومن جانبهم أثار محامو المهاجرين والمدافعون عن الخصوصية المخاوف وطرحوا تساؤلات حول ما إذا كانت هذه البيانات التي تستهدف وقف الأنشطة الإجرامية يمكن استغلالها في الرقابة وانتهاك الخصوصية.