الاقتصادية

مصفاة الدقم تنظم ملتقى ترفيهيا لإبراز مشاريع وصناعات المجتمع المحلي

07 يناير 2020
07 يناير 2020

الدقم - خالد بن إبراهيم الجنيبي -

نظمت مصفاة الدقم ملتقى ترفيهيا بالولاية، لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي من خلال إثراء المنطقة بمجموعة من الأنشطة الاجتماعية والترفيهية التي تؤدي إلى زيادة الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بمحافظة الوسطى. تضمنت الفعالية سوقا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعرضا حرفيا ومجموعة من الأنشطة والمسابقات والعروض الحية لمجموعة من الفرق الفلكلورية العمانية. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الفعالية ركنًا للمأكولات وأنشطة ركوب الإبل والعديد من الفعاليات والمناشط الأخرى. وقال الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي، الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وراعي حفل الافتتاح: «يعتبر المجتمع المحلي من الأركان الأساسية الداعمة لنجاح واستدامة مشروع مصفاة الدقم والمشاريع الأخرى بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ونأمل أن يساهم هذا الملتقى في خلق منصة سنوية جديدة للأعمال في المنطقة، بالإضافة إلى تكوين شبكات الأعمال بين رواد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما نأمل أن يساهم هذا الملتقى في خلق التفاعل الإيجابي بين المؤسسات الحكومية والخاصة لتحقيق النمو الاقتصادي للمنطقة».

كما أكد جاسم بن حسن العجمي، رئيس الاستدامة المؤسسية بالمشروع قائلا: «يأتي تنظيم هذه الفعالية كجزء من التزام مشروع مصفاة الدقم بتنمية المجتمع المحلي، وخلق فرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها وخدماتها للجمهور. كما نهدف من خلال تنظيم هذه الفعالية إبراز الإرث الثقافي الذي تتميز به المنطقة، بالإضافة إلى المساهمة في جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في إبراز الدقم ومحافظة الوسطى كوجهة جديدة للأعمال والسياحة في السلطنة. وتم تخصيص ريع الرسوم الرمزية لتذاكر الدخول للملتقى لفريق الدقم الخيري وبغرض دعم تنفيذ المشاريع والأعمال الخيرية في المنطقة».

من جهته، تحدث صالح الشرجي ممثل الهيئة العامة للصناعات الحرفية في الملتقى قائلا: «نشكر مصفاة الدقم على دورها الإيجابي في دعم ريادة الأعمال بالمنطقة وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال وأصحاب الصناعات الحرفية لعرض منتجاتهم وخدماتهم للجمهور. كما سعدنا برؤية ملامح البهجة على زوار هذه الفعالية وخصوصًا الأطفال الذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع الفعاليات المتنوعة في هذا الملتقى الجميل. ونحن سعداء بالمشاركة في هذه الفعالية التي تهدف إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب سكان المنطقة والمقيمين فيها».

وقد ساهمت عدة جهات حكومية وخاصة في إنجاح هذه الفعالية ومنها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ووزارة الداخلية ممثلة بمكتب والي الدقم والهيئة العامة للصناعات الحرفية وصندوق تواصل وقرية النهضة بالدقم. وتسعى مصفاة الدقم وبشكل نشط إلى تقديم سلسلة من مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية وإشراك مختلف فئات المجتمع فيها، حيث نفذت المصفاة في الأعوام الماضية العديد من البرامج من أهمها برنامج «معرفة» الذي ركز على تطوير مهارات ريادة الأعمال للباحثين عن العمل والموظفين على حد سواء من محافظة الوسطى. كما قامت مصفاة الدقم ضمن مبادرة «النوخذة» بتطوير مهارات القيادة لطلبة المدارس والباحثين عن عمل بالتعاون مع مؤسسة عمان للإبحار. كما دشنت المصفاة برنامج «سواعد» وذلك في سعي منها لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المؤسسة. ويعتبر برنامج سواعد التطوعي من البرامج التي تعنى بالموظفين، ويهدف إلى حثهم على التطوع بجزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ مبادرات الاستثمار الاجتماعي التي تتبناها الشركة، بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركة في مختلف المبادرات المجتمعية في الولاية بشكل خاص وسائر أرجاء السلطنة.