1413313_389
1413313_389
غير مصنف

10000متسابق مسجل في ماراثون الموج مسقط.. والخميس إغلاق باب التسجيل

06 يناير 2020
06 يناير 2020

ينطلق يومي 17و18 يناير الجاري

مسقط في 6 يناير/ بدأ العد التنازلي لإغلاق باب التسجيل والمشاركة في النسخة الأضخم من ماراثون الموج مسقط 2020، الحدث الرياضي الأبرز في السلطنة والذي شهد هذا العام مشاركة واسعة من مختلف دول العالم ليصل عدد المشاركين حتى الآن إلى حوالي 10000 مشارك حيث سيتم إغلاق باب التسجيل النهائي في سباقات الماراثون يوم الخميس المقبل بتاريخ 9 يناير.

ولاقت مسافات الماراثون لهذا العام إقبالاً واسعاً من مختلف أطياف المجتمع لتنفذ أغلب المقاعد المخصصة للتسجيل في سباقات الماراثون، و سيكون التسجيل في الأيام المقبلة مقتصراً على مسافات الماراثون (42 كيلو متر) ونصف الماراثون (21 كيلو متر) وسباق 10 كيلومترات. في حين ستنطلق فعاليات وسباقات النسخة التاسعة من الماراثون خلال عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت الموافق 17 و18 يناير 2020م، عبر خمس مسافات تشمل، الماراثون، نصف الماراثون، سباق 10كيلومترات وسباق 5 كيلومترات إضافة إلى سباقات الأطفال لمسافة (1،2 و3 كيلومترات)، ويأتي هذا التنويع في المسافات من أجل تشجيع شريحة أكبر من أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة واتباع أساليب الحياة الصحية بما يتناسب مع مختلف الأعمار ومستويات الياقة البدنية.

فيما سيتم إطلاق شارة بدء السباقات من داخل مشروع الموج مسقط، الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة ويمكن للعائلة الاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع رائعة بالمشاركة في هذا المهرجان الرياضي. وفي هذا الصدد، قال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: تشهد الفعالية نمواً متصاعداً في أعداد المشاركين من 135 متسابق في النسخة الأولى للماراثون والتي أقيمت في عام 2012 إلى أكثر من 8000 متسابق في نسخة العام الماضي. وخلال نسخة هذا العام سجلنا رقماً قياسياً جديداً في أعداد المشاركين والذي يعكس مدى نجاح الفعالية على المستوى المحلي والدولي، حيث تشهد الفعالية يوماً بعد يوم زيادة في أعداد المشاركين القادمين من خارج السلطنة والذي يعكس مدى شغفهم في خوض التحدّي واستكشاف المقومات السياحية التي تتمتع به السلطنة.

وأضاف: ستقدم قرية السباق المصاحبة للماراثون والتي تقام خلال عطلة نهاية الأسبوع العديد من الأنشطة والفعاليات للمتسابقين وجميع أفراد العائلة من أكشاك الأطعمة والمرطبات إلى الصناعات اليدوية الحرفية ومنتجات رواد الأعمال العُمانيون من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تعتبر فرصة رائعة لتجربة ذلك مع الاستمتاع بمشاهدة السباقات وتشجيع العدائين.

خطط مستقبلية:

ويسعى القائمون على ماراثون الموج مسقط للوصول إلى 15 ألف متسابق بحلول عام 2022م، مع زيادة نسبة المشاركين من خارج السلطنة إلى 20% من إجمالي المشاركين، بهدف الترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية، حيث تم مؤخراً الاعتراف الرسمي بنسخة ماراثون الموج مسقط في عام 2018 كأحد أبرز الأحداث الرياضية في المنطقة من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات (AIMS)، وكذلك تم اعتماد دورة مسقط الساحلية من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF).

سفراء المارثون:

وتستضيف النسخة التاسعة من ماراثون الموج مسقط 2020 وللمرة الثانية على التوالي العداءة البريطانية بولا رادكليف صاحبة الرقم القياسي في الماراثون النسائي خلال الفترة (2003-2019) كسفيرة عالمية رسمية لماراثون الموج مسقط 2020، حيث ستتاح الفرصة للمشاركين فرصة لقاء العداءة في المبنى الرئيسي لعُمان للإبحار بتاريخ 17 يناير، لتشارك في اليوم التالي في سباق 10 كيلومترات. وفي نسخة هذا العام أطلق منظمو الماراثون الحملة الوطنية "خلا نركض" من أجل تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة والحد من ارتفاع حالات الإصابة بمرض السكري، السمنة، وارتفاع ضغط الدم، من خلال التعاون مع عدد من الشخصيات المجتمعية البارزة والملهمة والتي تشمل سبعة من أبرز الرياضيين المحليين المحترفين في السلطنة وذلك للمساهمة في إيصال هذه الرسالة وتسليط الضوء عليها.

وتشمل قائمة سفراء الحدث الرياضي كلّا من الكابتن علي الحبسي، وبطل سباقات السيارات الرياضية أحمد الحارثي، ولاعبة التنس فاطمة النبهاني، والعداء العُماني المتألق بركات الحارثي، والفارس الأولمبي سلطان الطوقي، والبحّار الساعي للأولمبياد مصعب الهادي. حيث يأتي اختيارهم كونهم أحد أبرز النماذج الوطنية التي يحتذى بها والتي سيكون لهم دور كبير في تشجيع أفراد المجتمع على تبني واتباع أساليب الحياة الصحية. ومما لا شك فيه بأن المسيرة الرياضية الحافلة بالنجاحات والإنجازات للسفراء مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بناجح أي حدث كان ولاسيما ماراثون الموج مسقط.

وبالنسبة للعدائين المشاركين من خارج السلطنة ستتاح لهم فرصة استكشاف السلطنة وزيارة جزر الدايمانيات إلى جانب الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة المائية والتي تشمل: ممارسة رياضة الإبحار الشراعي، قيادة الزوارق السريعة، الغطس تحت الماء والغوص، إضافة إلى التزلج على الماء و ركوب الأمواج، وغيرها من الأنشطة التي تشرف عليها سي.عُمان الشركة الرائدة في تأجير اليخوت والرياضات المائية والتي تقع بالقرب من موقع الفعالية في مرسى الموج مسقط. فيما سيشهد ماراثون الموج مسقط مشاركة رابطة عدّائي مسقط والاتحاد العُماني لألعاب القوى في تنظيم مجريات السباق بالتعاون مع عُمان للإبحار الرائدة في تنظيم الفعاليات الرياضية العالمية، والراعي الرسمي للحدث الموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية حيث ستواصل هذه المؤسسات رحلتها التي بدأتها وستأخذ الماراثون إلى آفاق أرحب، بالإضافة إلى مشاركة الشركاء الرسميون في دعم الفعالية والتي تشمل كلاً من كارفور، ميناء صحار والمنطقة الحرة، وكلاً من مطارات عُمان، شركة بيئة، جارمن، الواحة للمرطبات، فندق كمبنسكي، الشركة العُمانية للخدمات التعليمية، وشركة Europcar لتأجير المركبات كداعمين رسميين، إضافة إلى الرعاة من المؤسسات الإعلامية.