غير مصنف

هبوط أسواق الأسهم في الخليج بسبب التوترات الأمريكية الإيرانية

05 يناير 2020
05 يناير 2020

دبي 5 يناير - شهدت الأسهم في الأسواق الخليجية هبوطا حادا في تعاملات بعد ظهر اليوم  وفي مقدمتها بورصتا السعودية والكويت.

ونزلت أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية التي أدرجت الشهر الماضي بعد طرح عام أولي قياسي، 1.7 بالمئة لتسجل أدنى مستوى منذ بدء تداول السهم 11 ديسمبر .

وكانت الولايات المتحدة قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني مهندس العمليات السرية والعسكرية الإيرانية في الخارج في ضربة جوية يوم الجمعة استهدفت موكبه بمطار بغداد.

واعتبرت إيران قتل سليماني عملا من أعمال الحرب قد يؤدي لتفجر الأوضاع في المنطقة.

وانخفض مؤشر الأسهم الكويتية، أفضل المؤشرات الإقليمية أداء في 2019، بنحو 4.1 في المئة. وانخفض مؤشر البورصة السعودية 2.2 بالمئة.

وهبط مؤشر أسهم دبي 3.1 بالمئة وأسهم أبوظبي 1.41 بالمئة.

ونزل سهم أرامكو إلى 34.55 ريال وهو أقل مستوى منذ بدء تداوله الشهر الماضي.

وقال جيسون تافي كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في كابيتال ايكونوميكس في مذكرة الأسبوع الماضي "من شأن حرب بين الولايات المتحدة وإيران أن تقلص الناتج المحلي الإجمالي عالميا بواقع 0.5 بالمئة أو أكثر ويرجع ذلك بصفة أساسية لانهيار الاقتصاد الإيراني وأيضا إلى تأثير ارتفاع أسعار النفط".

وأضاف أن نشوب صراع بين الولايات المتحدة وإيران سيضغط على الأرجح على أسواق الأسهم والسندات في الشرق الأوسط ولكن ربط عملات دول الخليج بالدولار الأمريكي سيظل قائما على الأرجح.

وقفزت أسعار النفط إلي 63.05 دولار للبرميل يوم الجمعة وهو أعلى مستوى فيما يزيد عن ثلاثة أشهر بعد مقتل سليماني مما أثار مخاوف من أن يعطل تصاعد الصراع في المنطقة إمدادات النفط العالمية.

(رويترز)