غير مصنف

الكويت توقع اتفاقية مع قطر لاستيراد الغاز المسال لمدة 15 عاما

05 يناير 2020
05 يناير 2020

الكويت 5 ينايn - وقعت مؤسسة البترول الكويتية مع شركة قطر للبترول اتفاقية بيع وشراء طويلة الامد للغاز المسال تزود بموجبها(قطر للبترول) الكويت بنحو ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 15 عاما.

وقالت المؤسسة ، في بيان صحفي اليوم  إنه وفقا للاتفاقية ستبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال الوصول لمحطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي اعتبارا من عام 2022 لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بالكويت خاصة في قطاع توليد الكهرباء.

ونقل البيان عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور خالد الفاضل قوله إنه "بناء على خطة الكويت الطموحة للنمو الاقتصادي وتأمين حاجتها المتزايدة من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي جاء سعي مؤسسة البترول لاستيراد الغازالطبيعي".

وأوضح الفاضل أن الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ رؤية الكويت المتمثلة في المحافظة على البيئة عبر تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.

بدوره ، أعرب وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي عن تطلع بلاده لتوريد الغاز الطبيعي المسال بشكل موثوق ومعتمد عليه إلى الكويت لعقود قادمة.

وأضاف الكعبي أن الاتفاقية ستسهم في تعزيز العلاقات المتميزة بين قطر والكويت وذلك من خلال توريد الغاز الطبيعي المسال حتى ما بعد النصف الثاني من العقد المقبل.

وأشار إلى أن "الاتفاقية تعكس متانة العلاقات القطرية الكويتية ودعم شراكتنا والتزامنا في دعم نموها واحتياجاتها" كما تبين المرونة والقدرات العالية التي تتميز بها (قطر للبترول) في توفير كميات الغاز الطبيعي المسال للكويت بما يوفر مرونة وامن الامداد لدعم نموها القوي.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الكويت وزير النفط ووزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور خالد الفاضل في حين وقعها نيابة عن قطر وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في الكويت.

تجدر الإشارة إلى أن "قطر غاز" قامت بتوريد النصيب الأكبر من احتياجات الكويت من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وذلك من خلال عقد صفقات مشتركة بين قطر غاز ومؤسسة البترول الكويتية.

(د ب أ)