عمان اليوم

130 معلمة يشاركن في البرنامج الإنمائي للقرآن الكريم بظفار

04 يناير 2020
04 يناير 2020

صلالة - مكتب - «عمان»

اختتمت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار ممثلة بقسم مدارس القرآن الكريم البرنامج الإنمائي الشتوي لمعلمات القرآن الكريم بالمحافظة للعام الحالي، حيث بلغ عدد المشاركات في البرنامج 130 من معلمات الوزارة والمعلمات المتطوعات وموجهات مدارس القرآن الكريم من 9 ولايات شملت صلالة وطاقة ومرباط وسدح وثمريت وضلكوت ورخيوت ومقشن والمزيونة.

وأقيم البرنامج على مدى أسبوعين في مدرسة الفاروق لتدريس القرآن الكريم، حيث استهدف رفع كفايات معلمات القرآن الكريم المعرفية والمهارية والسلوكية، وذلك من خلال سلسلة من المحاضرات القيمة تنوعت بين العلمية والتربوية.

واشتمل الأسبوع الأول على محاضرات في الأخلاق والسلوك قدمها الدكتور محمد الكتاني أستاذ العلوم الدينية بجامعة ظفار وقبسات من نور التفسير قدمها الدكتور إبراهيم شعيب أستاذ العلوم الدينية بجامعة ظفار إضافة إلى فقه الصلاة قدمه أنور باعمر المدير المساعد لدائرة الوعظ وشؤون الأئمة بالمديرية، ومحاضرة القرآن تدبر وعمل قدمتها أروى الغريبية أخصائية مدارس القرآن الكريم، بينما اشتمل الأسبوع الثاني على حلقة عمل عن منهج القلاع السبع قدمها هلال الريامي مدير دائرة مدارس القرآن الكريم بالوزارة، وفن التعامل مع الآخرين قدمها الدكتور خالد المشيخي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة ظفار، إضافة إلى استراتيجيات التعلم النشط قدمها غانم المشيخي رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليمية ظفار، وأساليب التحضير قدمتها ماري العمرية مديرة مدرسة السيدة نور لتدريس القرآن الكريم. تخلل البرنامج يوم مفتوح للمعلمات شاركت فيه معلمات مدرسة الفاروق تجاربهن في استخدام البرامج التقنية الحديثة في تدريس القرآن الكريم إضافة إلى مسابقات متنوعة هدفت إلى التجديد وإضفاء جو من المرح وتعزيز الألفة والمودة بين المشاركات.

وتقول فاطمة المسهلية معلمة قرآن كريم بولاية مقشن: مثل هذه المحاضرات مهمة لكل معلمة حيث استفدنا منها طرق تعليم حديثة وأعطتنا حافزًا قويًا لتجديد الهمة وتقديم الأفضل في العمل.

وتضيف إيمان العامرية معلمة قرآن كريم بولاية ضلكوت: لقد استفدنا كثيرا منذ بداية البرنامج ووجدنا أن كل محاضرة تفوق الأخرى، ونشكر جهود مديرية الأوقاف بمحافظة ظفار على العناية والاهتمام بتطوير معلمات القرآن الكريم من مختلف الولايات، ونسأل الله أن تثمر جهودهم في الارتقاء بالمعلمات لإعداد جيل إسلامي واعٍ ومتقدم علميا وعمليا.

من جانبها تقول هدى الشنفرية معلمة متطوعة بمدرسة الفاروق: سعدت بحضور البرنامج الإنمائي الشتوي لمعلمات القرآن الكريم حيث تعلمنا طرقا حديثة وأساليب مبتكرة في تدريس القرآن، وكيفية إعداد المعلم، وأضفنا لرصيدنا المعرفي محطات مهمة في الفقه والسيرة النبوية.

يذكر أن البرنامج الإنمائي الشتوي يقام بشكل سنوي مرة كل عام ضمن التقويم السنوي المعتمد لمدارس القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.