الاقتصادية

ينطلق الأسبوع المقبل - 80 شركة عمانية في معرض أوبكس برواندا

04 يناير 2020
04 يناير 2020

اللجنة المنظمة تتطلع إلى تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وعقد صفقات تجاريّة -

أكملت اللجنة المنظّمة لمعرض المنتجات العُمانيّة (أوبكس) التحضيرات النهائية لتنظيم معرض (أوبكس 2020) الذي سيبدأ الأسبوع المقبل في جمهورية رواندا بالعاصمة كيجالي بمشاركة أكثر من 80 شركة عمانية ومجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة (أوبكس) بواحة المعرفة مسقط مع مسؤولي الشركات والمصانع المشاركة في المعرض. وقد استعرض أيمن بن عبدالله الحسني رئيس لجنة (أوبكس) خلال الاجتماع جدول فعاليات المعرض الذي من المخطط أن يقام في الفترة من 15- 18 يناير الجاري، مشيرا إلى أنه يتضمن لقاءات ثنائيّة ستجمع الشركات العُمانيّة بنظيراتها الروانديّة في اليوم الثاني من المعرض.

وقال الحسني إن الإجراءات التنظيميّة المتعلّقة بالتحضير للمشاركة للتأكد من الاستعداد الفني واللوجستي للشركات والمؤسسات المشاركة، مؤكدًا أن النسخة العاشرة من معرض المنتجات العُمانيّة هذا العام تشهد مشاركة واسعة من الشركات التي تغطّي قطاعات متنوعة كالأغذية والمشروبات والبناء والتشييد والبلاستيك واللدائن والخدمات وعدد من المواد والمنتجات الصناعية الأخرى.

وأضاف الحسني أن الاقتصاد الرواندي يعد واحدًا من الاقتصاديات التي شهدت نموًا متسارعًا في السنوات العشر الماضية، وبحسب الدراسة التي أعدّتها «إثراء» فإنّ السوق الرواندي من الأسواق الواعدة للمنتجات العُمانيّة، ولهذا فاللجنة المنظمة تتطلع إلى أن يساهم معرض المنتجات العُمانية هذا العام في تعزيز حجم التبادل التجاري بين السلطنة ورواندا وأن يتم عقد صفقات تجاريّة وتحديد وكالاتٍ تجاريّة بين الشركات العُمانيّة ونظيراتها الروانديّة.

يُذكر أنّ الاجتماع حضره أعضاء اللجنة الممثلون من كلٍّ من المؤسسة العامّة للمناطق الصناعيّة (مدائن) والهيئة العامّة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) وغرفة تجارة وصناعة عُمان إضافة إلى عددٍ من الممثلين من القطاعين العام والخاص بمشاركة عدد من رواد الأعمال من الشركات المشاركة في المعرض.