1410791
1410791
المنوعات

نفوق قرابة نصف مليار حيوان في حرائـق الغابـات بأستراليا

03 يناير 2020
03 يناير 2020

سيدني، العمانية: توقعت دراسة أسترالية نفوق قرابة نصف مليار حيوان جراء حرائق الغابات المشتعلة في ولاية نيو ساوث ويلز منذ شهر سبتمبر الماضي.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة سيدني الأسترالية إلى أن كثيرا من الثدييات والطيور والزواحف التي من المرجح أنها نفقت ويبلغ عددها 480 مليونا قد فارقت الحياة إما بسبب النيران المباشرة أو بسبب خسارة موطنها جراء الحرائق.

ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن كريس ديكمان رئيس فريق الدراسة قوله أمس إن الدراسات السابقة توضح أنه في المناطق التي تتعرض لحرائق هائلة فإن نقص المأوى والغذاء وتسلل الحياة المفترسة كالثعالب الحمراء والقطط البرية، يؤدي إلى انخفاض حاد آخر وغير مباشر في أعداد الحيوانات.

كما أشارت إلى أنه على صعيد متصل ارتفعت حصيلة قتلى حرائق الغابات في أستراليا إلى عشرين شخصا أمس في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات حالة الطوارئ وأصدرت أوامرها بإجلاء آلاف السائحين قبل تفاقم الأوضاع خلال اليومين المقبلين.

وأفادت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن عشرة أشخاص آخرين قضوا نحبهم هذا الأسبوع بسبب الحرائق المشتعلة في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا والتي تسببت في عزل مناطق سكنية وأتت على مئات المنازل وروعت العالم بصور لمصطافين اضطروا للجوء إلى الشواطئ للنجاة بحياتهم.

وتستمر عمليات الإجلاء الجماعي اليوم عبر أنحاء النصف السفلي من الساحل الشرقي لأستراليا بسبب حرائق الغابات المدمرة وذلك قبيل حدوث ظروف كارثية محتملة خلال الأيام المقبلة.