الاقتصادية

تركيا: غصن استخدم طائراتنا بصـورة غـيـر قانونية للفـرار مـن اليابـان

03 يناير 2020
03 يناير 2020

اسطنبول-طوكيو (رويترز) - قالت شركة طيران تركية خاصة أمس إن كارلوس غصن المدير التنفيذي السابق لنيسان موتورز للسيارات استخدم اثنتين من طائراتها بصورة غير قانونية للفرار من اليابان حيث قام أحد موظفي الشركة بتزوير سجلات تأجير الطائرات لاستبعاد اسم غصن من الوثائق.

وقالت شركة إم.إن.جي جيت: إنها قدمت شكوى جنائية بشأن الواقعة بعد يوم من احتجاز الشرطة التركية سبعة أشخاص، منهم أربعة طيارين، في إطار تحقيق يتعلق بمرور غصن عبر إسطنبول في طريقه إلى لبنان.

وأصبح غصن مطلوبا دوليا بعدما أعلن يوم الثلاثاء أنه فر إلى لبنان هربا مما وصفه بأنه نظام قضائي «فاسد» في اليابان حيث يواجه اتهامات تتصل بجرائم مالية ينفي ارتكابها. وتلقى لبنان أمس الأول مذكرة توقيف دولية أصدرتها الشرطة الدولية (إنتربول) بحق غصن الذي لم يُفسر بعد بالكامل فراره المفاجئ من منزله في طوكيو إلى بيروت.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) نقلا عن مصادر تحقيق أن كاميرا مراقبة أمنية رصدت مغادرة غصن منزله في طوكيو بمفرده قبل فترة وجيزة من فراره. وأضافت أن المقطع رصدته كاميرا مركبة في منزله بوسط طوكيو وقت الظهيرة تقريبا الأحد الماضي ولم تظهر الكاميرا عودته.

لكنه وصل إلى إسطنبول في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي.

وقالت شركة الطيران التركية في بيانها إنها أجرت طائرتين لشخصين مختلفين في اتفاقين «لا يبدو ظاهريا أن هناك صلة بينهما»، وأقلعت إحداهما من أوساكا إلى إسطنبول والأخرى من إسطنبول إلى بيروت.

وأضافت «بعدما علمنا عبر وسائل إعلام أن الاستئجار كان لصالح السيد غصن وليس الراكبين المعلنين بشكل رسمي، بدأت الشركة تحقيقا داخليا وقدمت شكوى جنائية في تركيا». وقالت الشركة إن أحد الموظفين اعترف بتزوير السجلات واعترف أنه «تصرف على نحو شخصي».

وذكر شاهد من رويترز أن الطيارين وبقية المحتجزين، ومنهم اثنان من الطاقم الأرضي بالمطار وعامل شحن، أحيلوا إلى المحكمة أمس بعدما قدموا إفاداتهم للشرطة.

وقال غصن إنه سيتحدث علنا عن فراره في الثامن من يناير.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن الشرطة تشتبه أن غصن قد يكون غادر منزله للقاء شخص ما قبل توجهه إلى المطار. وكان غصن ملزما بتركيب كاميرات مراقبة أمنية عند مدخل منزله بموجب شروط الإفراج عنه بكفالة.