1411063
1411063
العرب والعالم

وزير الدفاع الأمريكي: نتوقع هجمات جديدة في العراق

02 يناير 2020
02 يناير 2020

مقتل متظاهر مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة -

عواصم ـ عمان ـ جبار الربيعي - (أ ف ب):-

أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر أمس أنه يتوقع أن تقوم فصائل في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وقال «سنجعلهم يندمون» عليها، وذلك بعد اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي للصحافة «إننا نشهد استفزازات منذ أشهر.. وعليه، هل اعتقد أنهم يمكن أن يقدموا على فعل شيء ؟ نعم. ومن الارجح انهم سيندمون على ذلك».

وأضاف «إننا جاهزون للدفاع عن أنفسنا، ومستعدون لصد اية تصرفات سيئة أخرى من هذه الجماعات».

وحذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر للعراق، وأكدت أن «المواطنين الأمريكيين في العراق عرضة بصورة كبيرة لأعمال عنف وخطف».

وقالت في نشرة حمراء نشرتها على موقعها الإلكتروني الليلة قبل الماضية إن «ميليشيا طائفية مناهضة للولايات المتحدة قد تهدد المواطنين الأمريكيين والمصالح الغربية في أنحاء العراق».

يأتي هذا بعد إعلان السفارة في وقت سابق من أمس الاول تعليق كافة العمليات القنصلية بها حتى إشعار آخر.

وانسحب محتجون عراقيون من أمام السفارة يوم أمس بعد اعتصام استمر يومين شهد إشعال حرائق وكتابة شعارات مناهضة للولايات المتحدة.

وجاءت الاحتجاجات في محيط السفارة بعد قصف أمريكي لمواقع لكتائب حزب الله العراقي في كل من العراق وسوريا، ما أسفر عن مقتل 25 وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وقالت الولايات المتحدة إن القصف جاء «ردا على هجمات متكررة نفذتها كتائب حزب الله العراقي على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية»، تسبب أحدها في مقتل متعاقد أمريكي قبل أيام.

من جهة أخرى، قتل ناشط عراقي بإطلاق النار عليه في بغداد الليلة قبل الماضية، بحسب ما أفاد مصدر لوكالة فرانس برس أمس، وسط استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال المصدر في الشرطة ان الناشط سعدون اللهيبي قتل برصاصة في الرأس في حي جنوب غرب بغداد أثناء اشتراكه في احتجاج مناهض للحكومة.

وتشهد بغداد ومدن جنوب العراق منذ الأول من أكتوبر احتجاجات يشارك فيها آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بـ«اقالة النظام» السياسي.

على صعيد آخر، اعلنت وزارة الداخلية العراقية، أمس عن تمكن القوات الأمنية من القاء القبض على اثنين من عناصر «داعش» الارهابية، بمحافظة نينوى.

وقالت الوزارة في بيان إن «مكتب مكافحة اجرام تلعفر التابع لمديرية مكافحة اجرام قيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات دقيقة ومتابعة مستمرة تمكن من إلقاء القبض على اثنين من عناصر داعش الارهابية»، واضاف ان «هذين الارهابيين كانا يعملان فيما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل»، مشيرا الى انه «تم القبض عليهما في قرية ( الابطيشة ) التابعة لقضاء الحضر جنوب غرب الموصل».