العرب والعالم

أردوغان: 250 ألف شخص فروا من إدلب باتجاه تركيا

02 يناير 2020
02 يناير 2020

تواصل الاشتباك بين الجيش السوري والفصائل -

عواصم - عمان - بسام جميدة - (رويترز): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إن ما يصل إلى 250 ألف شخص يفرون حاليا من منطقة إدلب في شمال غرب سوريا باتجاه تركيا، مضيفا أن أنقرة تحاول منعهم من عبور حدودها.

وتستضيف تركيا حوالي 3.7 مليون لاجئ سوري وهو أكبر عدد من اللاجئين في العالم. وتخشى نزوح موجة جديدة من إدلب حيث يعيش ما يصل إلى ثلاثة ملايين سوري في آخر منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، بعد أن كثفت القوات الروسية والسورية قصفها لأهداف في المنطقة الشهر الماضي.

وقال أردوغان في مؤتمر بأنقرة «في الوقت الحالي هناك ما بين 200 ألف إلى 250 ألف مهاجر يتجهون نحو حدودنا. نحاول منعهم ببعض الإجراءات لكن هذا ليس بالأمر السهل».

ميدانيا، تواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري والفصائل المسلحة المتواجدة في منطقة خفض التصعيد، في أرياف ادلب وحماة.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين على عدة محاور منها محور التح وجرجناز ومحور بلدة تلمنس في محاولة من الفصائل المسلحة لمعاودة التقدم بالمنطقة في ظل ظروف جوية سيئة أجبرت الطيران الحربي على وقف الغارات على مواقع المسلحين لفترة من الوقت، فيما تجري استهدافات متقاطعة ومتبادلة بمختلف الأسلحة على محاور التماس في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي.

وأكد مصدر ميداني أن وحدات الجيش ردت على مصادر النيران في مواقع تنظيم جبهة النصرة والفصائل الموالية لها في مناطق الدير الشرقي والدير الغربي وتلمنس وتقانة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد أن اطلقت تلك الفصائل عددا من القذائف الصاروخية والمدفعية على مواقع الجيش ومنازل الأهالي في قرى جورين وشطحة العزيزية والرصيف والجيد وجب رملة بريف حماة الشمالي الغربي، ونقاطاً عسكرية في أطراف خان شيخون والتح وجرجناز والبرسة مما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وجرح آخرين، وضرر مادي للمباني دون أن تتغير خارطة السيطرة الميدانية هناك. من جهة أخرى أشارت المصادر الميدانية إلى استهداف محيط النقطة التركية في معرحطاط بقذائف مدفعية لم يعرف مصدرها، فيما ردت القوات التركية المتمركزة في نقطة الصرمان بعدة قذائف، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وفي السياق، قامت القوات الروسية ونظيرتها التركية لدورية بتسيير دورية مشتركة جديدة في الريف الغربي لمدينة عين العرب (كوباني) حيث انطلقت الدورية صباح أمس واتجهت إلى منطقة زور مغار آخر مناطق الريف الغربي لعين العرب والتي تقع قبالة بلدة جرابلس الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها شمال شرق حلب، وتعد هذه الدورية الـ 19 من نوعها منذ بدء تسيير الدوريات المشتركة مطلع شهر نوفمبر الفائت.