العرب والعالم

8 قتلى بينهم رئيس أركان الجيش التايواني في تحطم مروحية

02 يناير 2020
02 يناير 2020

تايبه-(رويترز): قالت وزارة الدفاع التايوانية إن رئيس أركان الجيش من بين ثمانية أشخاص قُتلوا أمس بعد هبوط اضطراري لطائرة مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية قرب العاصمة تايبه وهم في طريقهم لزيارة جنود.

وأظهرت صور نشرتها سلطات الطوارئ الجزء الرئيسي من الطائرة وسط غابة بشمال تايوان ويغطيه الضباب فيما تحطمت المراوح إلى أجزاء ومشط العشرات من رجال الإنقاذ الحطام بحثا عن ناجين. وقال الجيش في بيان إن أسباب التحطم الذي أعقب هبوط الطائرة اضطراريا لم تعرف بعد، وإن رئيس الأركان العامة الجنرال شين يي مينج لقي حتفه في الواقعة التي نجا منها خمسة من بين 13 شخصا كانوا على متن الطائرة.

وقالت الرئيسة تساي إينج وين إن رئيس الأركان شين، الذي تولى منصبه في يوليو ، كان الجنرال الأعلى منصبا الذي يلقى حتفه أثناء اضطلاعه بمهامه، مضيفة أنها طلبت من وزير الدفاع بدء تحقيق في الأمر.

وأضافت مخاطبة الصحفيين في مقاطعة يلان التي كانت وجهة الطائرة بعد أن أقلعت من تايبه «علينا التوصل لسبب الحادث... والأهم هو أن علينا ضمان استقرار جيشنا ودفاعنا الوطني».

وذكرت وزارة الدفاع أنها أرسلت فريق إنقاذ بعد هبوط الطائرة المروحية، وهي من طراز بلاك هوك، اضطراريا في مدينة تايبه الجديدة حيث فقدت سلطات الطيران الاتصال بالطائرة وقال متحدث عسكري في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون على الهواء مباشرة «قُتل ثمانية من زملائنا».

جاءت الواقعة قبل أسبوع من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان والمقررة يوم 11 يناير الحالي، وأدت إلى عرقلة فعاليات ضمن الحملات الانتخابية.

فقد ألغت تساي، التي تسعى للفوز بولاية جديدة كل أنشطة حملتها الانتخابية حتى يوم السبت، فيما علق مرشح المعارضة هان كو يو من حزب كومينتانج فعاليات حملته حتى اليوم.

وعبر المعهد الأمريكي في تايوان، الذي يضطلع بالمهام الدبلوماسية والقنصلية للولايات المتحدة في الجزيرة، عن تعازيه قائلا إنه مستعد لتقديم العون في تبعات المأساة، لكنه لم يحدد بالضبط تفاصيل المساعدة التي يمكن أن يقدمها.