1409107
1409107
عمان اليوم

مؤتمر القانون العماني يبحث مستجدات التخصص والرؤى المستقبلية

01 يناير 2020
01 يناير 2020

أكد على أهمية نشر الوعي القانوني والتعريف بجهود السلطنة -

ناقش مؤتمر القانون العماني الرابع المنظومة التشريعية وإدارتها، وركز على استعراض تنظيم الشؤون القانونية والرؤى المستقبلية للقانون العماني، واستفادة المجتمع من مستجدات القانون،

وشمل المؤتمر الذي نظمته شركة القانون والحياة بالشراكة مع البنك الوطني العماني. تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري على محاور متنوعة منها المنظومة التشريعية والتركيز على دور التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في تنظيم الشؤون القانونية والرؤى المستقبلية وفق توجهات السلطنة لخططها نحو المستقبل عبر رؤية عمان 2040 .

وجاء المحور الأول لمناقشة قطاع الاتصالات نموذجا تشريعيا قدمته المهندسة ناشئة الخروصية، أما المحور الثاني فشمل مناقشة أهمية التشريعات والحوكمة للمرحلة المستقبلية قدمه سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري.

أما المحور الثالث فركز على الجهود التشريعية العمانية نحو العالمية وعن أداء السلطنة في التقارير الدولية والإنجازات التي تحققت في تحسين ترتيب السلطنة في تلك التقارير أما عن الدور التشريعي والرقابي في تكريس سيادة القانون فقدمه سلطان العبري أسرد خلاله تجربته في الجانب البرلماني ودور مجلس عمان في الرقابة والتشريع وصياغة القوانين.

ويحرص البنك الوطني العماني على دعم المبادرات الوطنية الهادفة التي تسعى لغرس روح التجدد مع الاهتمام بالقضايا المعاصرة التي تواكب توجهات السلطنة المستقبلية نحو التقنية والتنافسية وملفات تتعلق بتوجهات السلطنة نحو الرؤية الوطنية 2040 والتشريعات ودورها في تعزيز التنافسية مع العالم وتظهر جهود السلطنة واستعدادها لتكون في مصاف الدول المتقدمة.

واشتمل المؤتمر تدشين معرض «تاريخ عمان وجلالة السلطان قابوس في جريدة القبس الكويتية» قدمه الصحفي داهم محمد القحطاني مستشار القبس بريميوم في جريدة القبس الكويتية، حيث قدم المعرض ملامح النهضة العمانية منذ بدايتها بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وكيف رصدتها ووثقتها الصحف الكويتية .

وأكد القحطاني أن تنظيم مثل هذا المؤتمر يأتي بأهمية كبيرة في ظل التطور التاريخي وتطور الصحافة والأرشفة الإلكترونية وهو فرصة لاستعراض محطات تاريخية في الصحف الورقية ودورها في متابعة الأحداث الخليجية ورصدها وعرضها للأجيال المتعاقبة. الجدير بالذكر أن مؤتمر القانون الرابع بتنظيم شركة القانون والحياة ورعاية من وزارة العدل بالإضافة إلى المكتب الوطني للتنافسية والرعاية الرئيسية للبنك الوطني العماني ورعاية فضية لدار الحرفية والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة روعة الماس للإدارة الإعلامية ومكتب المحامية ميمونة السليمانية للمحاماة والاستشارات القانونية.