العرب والعالم

الاحتلال يهدم ويصادر مساكن ويلاحق قيادات مقدسية

01 يناير 2020
01 يناير 2020

رام الله - «عمان»:-

هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال بالقدس، صباح أمس، منزلا في بلدة سلوان، فيما صادرت 5 مساكن لعائلات في بادية القدس، في الوقت الذي جددت الوحدات الخاصة اقتحامها مخيم شعفاط وتسليم بلاغات استدعاء للتحقيق لدى جهاز مخابرات الاحتلال واعتقلت عدة مواطنين فلسطينيين. وحاصرت قوات الاحتلال وموظفي بلدية الاحتلال بالقدس المنزل بحي سلوان، ومنعت السكان من الاقتراب من الحي السكني ووفرت الحراسة للجرافات والطواقم التي هدمت المنزل بذريعة البناء دون تراخيص.

وبالتزامن مع الهدم في سلوان، استولت قوات الاحتلال على 5 مساكن وخط مياه في منطقة المنطار من بادية القدس. وفي مخيم شعفاط، اقتحمت قوات الاحتلال المخيم وسلمت بلاغات استدعاء للتحقيق للعديد من الشبان، كما تم تسليم ثلاثة شبان من قرية العيسوية، تبليغا مما يُسمى بـ«قائد الجبهة الداخلية» للاحتلال بالحكم الإداري المنزلي الليلي، بعد اقتحام منازلهم.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت قبل يومين أولياء أمور بعض الشبان، الذين سلموا، مساء الثلاثاء، التبليغات، وهددوهم أيضا بسحب هوياتهم.

في السياق ذاته شنت قوات الاحتلال فجر أمس، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عدد من الشبان بزعم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية وحيازة أسلحة ووسائل قتالية، وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين فلسطينيين من بلدة صوريف، وأفاد مواطنون فلسطينيون بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت 3 فلسطينيين، أثناء وجودهم قرب جدار الفصل العنصري، بينما في محافظة نابلس، شنت قوات الاحتلال حملات دهم وتفتيش في عدة مناطق بالمحافظة، اعتقلت خلالها أسيرا محررا.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة مادما، واعتقلت شابا بعد مداهمة منزله، وهو أسير محرر لم يمض على الإفراج عنه سوى 3 أشهر، كما داهمت بعض المنازل في بلدة بيت فوريك، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

أما في القدس، فاعتقلت شرطة الاحتلال فجر أمس، أمين سر حركة فتح في منطقة العيسوية، ياسر درويش.

وأفاد نادي الأسير في القدس بأن مخابرات الاحتلال شنت حملة ضد قيادات الحركة في القدس، وداهمت منزل أمين سر حركة فتح بالقدس شادي المطور، وطالبت عائلته بتسليم نفسه وتركت له أمر استدعاء.

كما استدعت عضو قيادة إقليم القدس عوض السلايمة، وحذرت من إقامة أي فعاليات لإحياء ذكرى الانطلاقة الـ55 للثورة الفلسطينية.