1409507
1409507
العرب والعالم

روحاني: إيران تعيش أصعب ظروفها طيلة السنوات الأربعين الماضية

31 ديسمبر 2019
31 ديسمبر 2019

ظريف يبحث في بكين تطورات الملف النووي -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي :-

قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إن بلاده تعيش أصعب ظروفها طيلة السنوات الأربعين الماضية . وأضاف روحاني خلال مراسم افتتاح خط قطار جديد في مدينة هشتكرد غربي طهران أنه «لولا العقوبات الأمريكية لزادت عائدات إيران بمقدار 100 مليار دولار سنويا»، لافتاً إلى أن إيران تعيش اليوم أقسى أيام العقوبات الأمريكية على بلاده.

وقال الرئيس الإيراني إن «النفط الذي نصدره اليوم ليس بالمقدار الكبير، والعقوبات الأمريكية قلّصت عائدات إيران بمقدار 200 مليار دولار على مدى العامين الماضيين». مشيرا إلى أن «الظروف التي يعيشها المواطن الإيراني قاسية، ونحن ندير إيران بصعوبة».

وأضاف: «أرغب يوما بنشر تفاصيل كافة مفاوضاتنا مع أمريكا والغرب ليعرف العالم كيف تحدثنا معهم وماذا كانت منجزاتنا».

في سياق آخر بحث وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» مع نظيره الصيني «وانغ يي» في بكين آخر تطورات البرنامج النووي الإيراني والأوضاع الإقليمية والدولية .

ووصل ظريف إلى بكين صباح أمس. وأشاد ظريف بـ «دور الصين في دعم القضايا الدولية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بإيران».

ودعا ظريف المجتمع الدولي إلى مواجهة الأحادية ودعم التعددية، منتقدا في هذا الإطار العقوبات الأمريكية أحادية الجانب ضد إيران.

من جانبه أشار وزير الخارجية الصيني إلى التحديات القائمة أمام الاتفاق النووي، معتبرا إجراءات واشنطن السبب الأساس للظروف المتوترة جداً الحاصلة للاتفاق النووي مع إيران .

وهذه هي ثالث زيارة يقوم بها ظريف إلى الصين خلال العام الإيراني الحالي (الذي بدأ في 21 مارس). وكانت قوات بحرية إيرانية وصينية وروسية أجرت مناورات مشتركة مطلع الأسبوع الحالي بشمال المحيط الهندي وبحر عمان للمرة الأولى بهدف تبادل الخبرات بين القوات المسلحة للدول الثلاث، وكذلك مواجهة الإرهاب والقرصنة البحرية.

وتأتي زيارة ظريف إلى بكين، بعد زيارة أجراها إلى العاصمة الروسية موسكو، الأحد الماضي حيث أكد أن علاقات طهران مع موسكو «استراتيجية، ونحن بحاجة للتنسيق معها بشكل متواصل بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية».