العرب والعالم

تايوان تقر قانونا يستهدف مكافحة النفوذ الصيني

31 ديسمبر 2019
31 ديسمبر 2019

تايبه - (رويترز): أقر البرلمان التايواني قانونا لمكافحة التأثير على الشؤون الداخلية أمس بهدف مواجهة التهديدات المتصورة من الصين مع استعداد الجزيرة التي تنتهج الديمقراطية لانتخابات رئاسية في 11 يناير الماضي وسط توتر متزايد مع بكين.

ويندرج التشريع في إطار مسعى مستمر منذ سنوات لمكافحة ما يراه كثيرون في تايوان جهودا صينية للتأثير على السياسة والعملية الديمقراطية عن طريق تمويل سري للساسة ووسائل الإعلام وغيرها من الوسائل غير المعلنة.

ومن المرجح أن يزيد ذلك التحرك من توتر العلاقات بين تايبه وبكين التي تشتبه أن رئيسة تايوان تساي إينج وين تدفع باتجاه استقلال الجزيرة رسميا وتصعد ضغوطها عليها منذ توليها السلطة في 2016.

وقال تشين أو بو من الحزب الديمقراطي التقدمي صاحب الأغلبية في البرلمان بعد إقرار القانون «صعود الصين يشكل تهديدا لجميع الدول وتايوان تواجه التهديد الأكبر».

وأضاف «تايوان على الخط الأمامي لتمدد النفوذ الصيني وهي في أمس الحاجة لقانون مكافحة التأثيرات الخارجية لحماية حقوق شعبها».

وأيد مشرعو الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي تنتمي إليه تساي، مشروع القانون بواقع 67 مقابل صفر على الرغم من انتقاد المعارضة له باعتباره «أداة سياسية» للفوز بالأصوات قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ولم يشارك نواب حزب كومينتانج المعارض، الذي يؤيد توثيق العلاقات مع الصين، في التصويت.

وقال مكتب شؤون تايوان في بر الصيني الرئيسي في بيان تداولته وسائل الإعلام الرسمية إن الحزب الديمقراطي التقدمي يسعى لتحقيق مكاسب انتخابية من هذه الخطوة وخلق عداء بين جانبي مضيق تايوان.

وقال في البيان «نحذر الحزب الديمقراطي التقدمي بشدة، الدم لن يصبح ماء بين المواطنين على جانبي المضيق الذين يحمون ويدعمون بعضهم البعض. هذا أمر لا يمكن لأي قوة أن تغيره».

ويتيح القانون سبلا قانونية للمساعي الرامية لوقف أنشطة التمويل الصينية في الجزيرة، مثل جماعات الضغط والحملات الانتخابية. ويحمل عقوبة قصوى هي السجن لسبع سنوات وسيسري اعتبارا من توقيع تساي له في يناير كي يصبح قانونا ساريا.

وتقول الصين إن تايوان إقليم تابع لها وستخضعه لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر. أما تايوان فتؤكد أنها دولة مستقلة تسمى جمهورية الصين، وهو اسمها الرسمي.

وقال حزب كومينتانج إنه يدعم جهود حماية تايوان من التدخلات الخارجية لكنه اتهم الحزب الديمقراطي التقدمي بالمسارعة في إقرار القانون لتحقيق مكسب انتخابي واصفا الأمر بأنه تهديد للديمقراطية في تايوان.