صحافة

بوليتيكو :صحة المرشحين الديمقراطيين الأكبر سنا مناسبة لمهام الرئاسة

31 ديسمبر 2019
31 ديسمبر 2019

قالت صحيفة بوليتيكو إن المرشح الرئاسي الديمقراطي بيرني ساندرز كشف عن خطابات من 3 أطباء تتحدث بالتفصيل عن الحالة الصحية له.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطابات تمثل شهادات من جانب الأطباء بأن ساندرز ـ 78 عاما ـ وهو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت يتمتع بحالة لياقة بدنية وصحية تسمح له بتولي المنصب الرئاسي في البيت الأبيض.

ورغم تعرض الحالة الصحية لساندرز لمراجعة أكبر منذ أن تعرض لأزمة قلبية في شهر أكتوبر الماضي، لكن طبيب الرعاية الأساسية له خلص في تقريره الطبي إلى أن ساندرز بصحة جيدة في الوقت الراهن.

ومن جانبه كتب الطبيب بريان موناهان، وهو المتابع للكونجرس الأمريكي، الذي عالج ساندرز على مدى 29 عاما، إن «السيناتور ساندرز شارك بنشاط كبير في فعاليات حملته وسافر في العديد من المواقع وحضر كثيرا من المؤتمرات من دون حدود».

وقال الطبيب مارتن لووينتر طبيب القلب الخاص بساندرز، إن المرشح الرئاسي تعافى بصورة هادئة من الأزمة القلبية التي ألمت به، معربا عن ثقته في أن قدرة ساندرز على التحمل بدنيا وعقليا مناسبة لتولي مهام الرئاسة الثقيلة».

وبدوره أشار الطبيب فيليب أديس مدير قسم إعادة التأهيل القلبي في المركز الطبي بجامعة فيرمونت إلى أن «لياقة ساندرز البدنية والصحية أكثر من كافية لمتابعة أنشطة حملته الانتخابية ولتولي منصب يتطلب منه التعامل مع قدر كبير من الضغوط».

ويعتبر ساندرز هو الأكبر سنا بين سائر المرشحين الرئاسيين في سباق 2020 في الانتخابات الأمريكية المقبلة، وكان قد أعلن من قبل عن خطاب صادر عن طبيب مجلس الشيوخ، خلال انتخابات عام 2016، التي تنافس فيها على شغل البيت الأبيض، حيث تضمن الخطاب إشارة إلى أن حالته الصحية جيدة للغاية بوجه عام.

كما يعد ساندرز هو الأخير بين ثلاثة متنافسين رئيسيين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي تتجاوز أعمارهم السبعين وأثاروا بشأنهم مخاوف الناخبين فيما يخص أعمارهم المتقدمة وحالتهم الصحية ما جعلهم يقدمون سجلاتهم الخاصة بذلك.

وكان كل من جو بايدن وإليزابيث وارن المتنافسين الديمقراطيين في الطريق لانتخابات 2020 قد كشفا عن خطابات طبية تؤكد على أن كلا من بايدن ـ 77 عاما ـ ووارن ـ 70 عاما ـ يتمتعان بحالة صحية جيدة بالنظر إلى أعمارهم السبعينية وأنهما لا يعانيان من مشكلات صحية وأنهما لائقان لتولي المنصب الرئاسي.