الاقتصادية

فتح باب الاكتتاب في صندوق أمان للاستثمار العقاري..غدا

31 ديسمبر 2019
31 ديسمبر 2019

برأسمال 20 مليون ريال، موزعة على 100 مليون وحدة -

كتبت- شمسة الريامية -

أعلن صندوق أمان للاستثمار العقاري « قيد التأسيس» المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية عن فتح باب الاكتتاب العام فيه اعتبارا من غد الخميس، ويستمر 15 يوما، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد صباح أمس في جراند ميلينيوم.

وقال عبدالصمد المسكري الرئيس التنفيذي لشركة «ثراء» العالمية للأعمال المستشار المالي، ومدير الاستثمار في الصندوق: إن رأس مال الصندوق يبلغ 20 مليون ريال عماني، حيث سيتم طرح 50% من الصندوق في طرح خاص، و50% في طرح عام بقيمة 10 ملايين ريال.

ويهدف الصندوق إلى توفير فرصة للاستثمار في الأصول العقارية الصناعية الخفيفة التي من المتوقع أنها ستوفر عائدات متكررة من إيرادات الإيجار، ونمو رأس المال من الاستثمار في العقارات والأصول العقارية وغير العقارية، إضافة إلى النقد والودائع المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما يعتزم الصندوق تطوير محفظة متنوعة من العقارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والأصول ذات الصلة في قطاع الصناعات الخفيفة من خلال الاستحواذ على الأصول العقارية في السلطنة وفي منطقة الخليج وشمال أفريقيا.

وسيكون تمويل الصندوق إما عن طريق التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية بحد أقصى 60% من قيمة صافي أصول الصندوق، أو من خلال إصدار حق الأفضلية عن طريق إصدار المزيد من الوحدات لحاملي الوحدات أو الجمع بين الطريقتين السابقتين، حيث سيتم اتخاذ قرار بشأن طريقة تمويل نمو الصندوق بعد اقتراح مدير الاستثمار، بما يتوافق مع استراتيجية الصندوق.

ومن المقرر أن يمتلك الصندوق 708 وحدات، وهي عبارة عن 276 متجرا، تتضمن 269 محلا، و7 معارض سيارات، إلى جانب 432 شقة، حيث تمثل جميع هذه الوحدات 26.6% من المرحلة الأولى في مشروع مدينة سندان؛ حيث تم بيع 73.4% في المرحلة الأولى من المشروع لمستثمرين مختلفين.

وتقع هذه العقارات داخل مدينة سندان الصناعية في منطقة حلبان بولاية نخل، التي تبعد حوالي 45 كيلومترًا من مطار مسقط الدولي، ما يعكس الموقع الاستراتيجي لسندان في ظل سهولة الوصول إلى مواقع جغرافية متعددة سواء في العاصمة مسقط أو محافظتي الباطنة.

وأوضح المسكري أن عدد الوحدات المطروحة للاكتتاب العام يبلغ ١٠٠ مليون وحدة، وقيمة الوحدة الواحدة 100 بيسة، تمثل 50% من إجمالي رأس مال الصندوق. وعند الانتهاء من الاكتتاب العام، سيبلغ الطرح العام 100 مليون وحدة بقيمة 100 بيسة لكل وحدة، لتمثل 50% من مجموع رأس مال الصندوق، وتعرض على المستثمرين بسعر طرح 102 بيسة لكل وحدة. أما الطرح الخاص فيتضمن 100 مليون وحدة بقيمة 100 بيسة لكل وحدة، لتمثل الـ50% الأخرى من مجموع رأس مال الصندوق، وعرضت على شركة سندان كجزء من الاعتبار المقترح لسندان لبيع العقارات إلى الصندوق، بسعر طرح 100 بيسة لكل وحدة.

وأضاف المسكري أن سعر الطرح الخاص يبلغ 100 بيسة لكل وحدة تشتمل على قيمة الوحدة الواحدة 100 بيسة لكل وحدة. أما سعر الطرح العام فيصل إلى 102 بيسة للوحدة، عبارة عن 100 بيسة قيمة الوحدة الواحدة ، و2 بيسة مصاريف إصدار للوحدة.

وأكد المسكري أن الاكتتاب مفتوح للأفراد العمانيين وغير العمانيين والأشخاص الاعتباريين، مشيرا إلى أن المستثمرين ينقسمون إلى فئتين؛ الأولى تشمل الأفراد العمانيين وغير العمانيين الذين يتقدمون بطلبات الاكتتاب بعدد 1000 وحدة من الوحدات المطروحة كحد أدنى، ومن ثم بمضاعفات 100 وحدة من الوحدات المطروحة بحد أقصى 10,000,000 وحدة. في حين أن الفئة الثانية تشتمل على الأفراد العمانيين وغير العمانيين والأشخاص الاعتباريين الذين يتقدمون بطلبات الاكتتاب بعدد 10,000,100 وحدة من الوحدات المطروحة كحد أدنى، ومن ثم بمضاعفات 100 وحدة من الوحدات المطروحة بحد أقصى 20,000,000 وحدة، كما أضاف آن الصندوق سيقوم بتوزيع ما لا يقل عن ٩٠٪ من أرباحه لحملة الوحدات الاستثمارية مرتين خلال العام الواحد بعائد قدره ٧٪ مقسم على دفعتين.

وتسهم صناديق الاستثمار العقاري في تحقيق جملة من الآثار الاقتصادية الإيجابية منها قدرتها على المساهمة بشكل كبير في النمو والمحاسبة والشفافية في قطاع العقارات، بالإضافة إلى إمكانية توفير خيارات استثمار أقل خطورة في العقارات لصغار أو كبار المستثمرين، بجانب توفير دخل منتظم لحاملي الوحدات.

وتصل مدة عمل الصندوق إلى 99 سنة ميلادية من تاريخ التسجيل في سجل الصناديق في الهيئة العامة لسوق المال أو حتى تصفية الصندوق. وتبدأ السنة المالية الأولى للصندوق من تاريخ القيد بسجل الهيئة العامة لسوق المال وتنتهي في 31 ديسمبر 2020، بينما تبدأ السنة المالية اللاحقة في 1 يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة ميلادية.

وتعد شركة أماني للاستشارات المستشار الشرعي للصندوق، أما المثمن العقاري فهو شركة تبيان للعقارات، بينما المستشار القانوني فهو تراورز آند هاملينز، ومدير الإصدار هو بنك صحار الدولي، والمستشار المالي، ومدير الاستثمار شركة ثراء العالمية للأعمال، وبنوك الاكتتاب هي بنك مسقط، وبنك عمان العربي، والبنك الوطني العماني، وبنك صحار الدولي.