العرب والعالم

يونيسف: ارتفاع الهجمات ضد الأطفال بثلاثة أضعاف خلال الحروب

30 ديسمبر 2019
30 ديسمبر 2019

نيويورك-(د ب أ): أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف أمس أن هناك زيادة تقارب ثلاثة أضعاف في الهجمات على الأطفال خلال النزاعات على مدار العقد الماضي.

وقالت المنظمة إن الأمم المتحدة تحققت من أكثر من 170 ألف انتهاك جسيم ضد الأطفال حدثت خلال فترات الحروب منذ عام 2010 - أي ما يعادل أكثر من 45 انتهاكًا يوميًا على مدار السنوات العشر الماضية.

وتشمل الانتهاكات القتل والتشويه والعنف الجنسي والاختطاف والحرمان من وصول المساعدات الإنسانية وتجنيد الأطفال والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وسجلت الأمم المتحدة خلال عام 2018 أكثر من 24 ألف انتهاك جسيم ضد الأطفال، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما كان عليه الرقم في عام 2010

وأشار التقرير إلى أن نصف هذه الحالات تقريبا، كانت قتل أو تشويه الأطفال بسبب الغارات الجوية والأسلحة المتفجرة مثل الألغام الأرضية ومدافع الهاون. ولفتت يونيسف أيضاً إلى أن عدد البلدان المنكوبة بالحروب هو الأعلى خلال ثلاثة عقود.

وقالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف «إن النزاعات في جميع أنحاء العالم تستمر لفترة أطول وتتسبب في مزيد من إراقة الدماء وتودي بحياة المزيد من الشباب».

وأضافت إن « الهجمات على الأطفال تستمر بلا توقف حيث تنتهك الأطراف المتحاربة واحدة من أبسط قواعد الحرب: ألا وهي حماية الأطفال»، مضيفة أن العديد من أعمال العنف ضد الأطفال لا يتم الإبلاغ عنها.

ووفقا لليونيسيف فإن الأطفال في سوريا واليمن وأفغانستان كانوا يتعرضون لخطر استثنائي خلال عام 2019

ودعت المنظمة الأطراف المتحاربة حول العالم إلى وضع حد للانتهاكات ضد الأطفال والتوقف عن استهداف البنية التحتية المدنية.