1408040
1408040
عمان اليوم

20 يناير القادم افتتاح الحركة المرورية على طريق الشرقية السريع

30 ديسمبر 2019
30 ديسمبر 2019

بدءًا من بدبد ومرورا بوادي العق بمسافة تبلغ 191 كم -

«عمان» - أعلنت وزارة النقل أن موعد افتتاح الحركة المرورية على طريق الشرقية السريع بدءًا من ولاية بدبد مروراً بوادي العق وحتى ولاية الكامل والوافي بطول 191 كم سيكون يوم الاثنين الموافق العشرين من يناير 2020م.

الساعة حيث صممت الأنفاق وفق أعلى المواصفات والمعايير العالمية مشتملةً على كافة أدوات الأمان والسلامة.

وأشارت الوزارة إلى أن الحركة المرورية في الأنفاق ستكون تجريبية لمدة ثلاثة أشهر بدءا من تاريخ افتتاح الطريق وسيقتصر المرور في الأنفاق خلال هذه الفترة على المركبات الخفيفة فقط، وبعد انتهاء الفترة التجريبية سيتم السماح بعبور جميع المركبات الثقيلة عدا المركبات المحملة بالمواد البترولية والخطرة حفاظاً على سلامة مرتادي الطريق، لذلك يوجد مخرج خاص للشاحنات قبل كل نفق خلال «الفترة التجريبية»، للاتجاه إلى الطريق القائم المفرد بوادي العق.

ونظراً لحداثة التعامل مع الأنفاق على مرتادي الطرق بالسلطنة دعت الوزارة السائقين إلى اتباع اللوائح الإرشادية وإجراءات الأمن والسلامة داخل الأنفاق التي ستعلنها الوزارة لاحقاً عبر مواقعها في منصات التواصل الاجتماعي.

أطوال الجسور

الجدير بالذكر بأن طريق الشرقية السريع يتضمن إنارة في كامل المسار مع إنشاء مواقع خاصة لمركبات الدفاع المدني والإسعاف وجسور وعبارات صندوقية لتصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء تقاطعات حرة لتسهيل انسيابية الحركة المرورية وإنشاء الطريق خارج التجمعات المكتظة بالسكان. ويحتوي على عدد من التقاطعات العلوية والسفلية وعدد من جسور الأودية إضافة إلى طرق الخدمة ويحتوي على كافة وسائل السلامة المرورية كالحواجز الخرسانية والمعدنية واللوحات الإرشادية والدهانات.

ويحتوي المشروع الكبير على أربعة جسور عالية عند وادي العق ويبلغ طول الجسر الأول 210 أمتار وبارتفاع 54 مترا، فيما يبلغ طول الجسر الثاني 300 متر وبارتفاع 75 مترا، أما الجسر الثالث فيبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 90 مترا والجسر الرابع يبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 30 مترا.

وسوف يسهم هذا الطريق الحيوي في تعزيز الجوانب الاجتماعية والتجارية والاقتصادية والسياحية، حيث انه يمر على مناطق ذات جذب سياحي تكثر فيها الأودية والقرى السياحية، فمنطقة نداب مثلا ذات طبيعة جغرافية متميزة حيث تحدها الأودية، كما تشتهر بالمزارع المنتجة للفواكه والخضروات المتنوعة، ويوجد بها عدد من الأفلاج التي تسقي المزارع، ويؤدي الطريق كذلك إلى مناطق سياحية معروفة في محافظة شمال الشرقية كما أن تعزيز الجوانب السياحية في المحافظة له عائد كبير سوف يخدم القطاع السياحي بالسلطنة، ويمكن الاستثمار بطريقة يعزز تواجدها على خارطة السياحة في البلاد بما يحقق عائدا ماديا اكبر للاقتصاد، كما سيفتح الطريق المجال لتوزيع مخططات سكنية وتجارية جديدة على جانبي مساره.