الاقتصادية

الخام العماني يتجاوز 68 دولارا للبرميل وسط استقرار الأسعار العالمية

30 ديسمبر 2019
30 ديسمبر 2019

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر فبراير القادم أمس (68.31 ) دولار أمريكي.وأفادت سوق دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (68) سنتًا مقارنة بسعر الجمعة الماضية الذي بلغ (67.63 ) دولار أمريكي.تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير المقبل بلغ (62) دولارا أمريكيًا و(81) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أمريكيين و(55) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الجاري.

و استقرت أسعار النفط أمس في المبادلات الأوروبية مع احتفاظها بالمكاسب المسجلة في الأسابيع الأخيرة وسط تفاؤل الأسواق.

بلغ سعر برميل «خام بحر الشمال» تسليم فبراير، 68.32 دولار في لندن، بارتفاع نسبته 0.23 بالمائة عن سعره لدى اختتام مداولات الجمعة. ثم ارتفع سعره إلى 68,40 دولار وهو الأعلى منذ الهجمات على منشآت سعودية في منتصف سبتمبر الماضي.

وفي نيويووك بلغ سعر برميل خام «غرب تكساس الوسيط» تسليم فبراير 61.74 دولار بزيادة نسبتها 0.05 بالمائة.

وعلق المحلل بنجامين لو بعد أربعة أسابيع من الارتفاع «الأسواق تبقى متفائلة».

وأضاف «إن التوصل إلى اتفاق تجاري مرحلي بين الولايات المتحدة والصين مع تمديد أوبك لخفض إنتاجها، ساهما بشكل كبير في ارتفاع أسعار النفط» موضحا أن المستثمرين يتوقعون سوقا أقل حاجة في العام المقبل.ولقي الاتفاق التمهيدي بين بكين وواشنطن الذي أعلن في منتصف ديسمبر، ترحيبا من المستثمرين ويأمل هؤلاء أن يساهم الاتفاق في خفض التوتر التجاري الأمريكي الصيني الذي أضعف الاقتصاد العالمي منذ نحو عامين.

من جهة أخرى تحدث تقرير أسبوعي للوكالة الأمريكية للإعلام حول الطاقة عن تراجع أكثر من المتوقع لاحتياطي الخام في الولايات المتحدة.

وفي العراق منع متظاهرون نهاية الأسبوع الوصول إلى حقل الناصرية النفطي الذي ينتج 82 ألف برميل يوميا قبل أن يستأنف عمله أمس.