الأولى

تجـــدد الاحتجــاجــات في العــراق

29 ديسمبر 2019
29 ديسمبر 2019

عواصم - (وكالات) - أعلن الجيش الأمريكي امس أنه استهدف خمس قواعد في العراق وسوريا لحزب الله العراقي بعد يومين من مقتل أمريكي في هجوم بالصواريخ على قاعدة عسكرية عراقية في كركوك.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان إن هذه الضربات نفذت «ردا على هجمات متكررة لكتائب حزب الله (العراقي) على قواعد عراقية تضم قوات» أمريكية، مؤكدا «أنها ستضعف قدرات كتائب حزب الله على شن هجمات مستقبلا على قوات التحالف».

وواصل مئات العراقيين امس لليوم الثاني على التوالي محاصرة حقل الناصرية النفطي جنوب بغداد الذي توقف الإنتاج فيه بينما ما زالت الاحتجاجات تشل العديد من مدن العراق الذي يشهد تظاهرات منذ ثلاثة أشهر.

وفي الناصرية، تواصل إغلاق حقل الناصرية النفطي (300 كلم جنوب بغداد) وتوقف العمل فيه امس لليوم الثاني على التوالي مع استمرار محاصرة الموقع من قبل متظاهرين يطالبون بفرص عمل، وفقا لمصادر نفطية محلية. ويبلغ إنتاج حقل الناصرية مائة ألف برميل في اليوم. وهي المرة الأولى التي يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء التظاهرات غير المسبوقة المناهضة للحكومة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان رسمي: إن «الوزارة أوقفت عمليات الإنتاج في حقل الناصرية بشكل مؤقت لعدم تمكن موظفي الحقل من الوصول إلى أماكن عملهم بسبب قطع الطريق من قبل المتظاهرين المطالبين بالتعيين».

وتتواصل الاحتجاجات في بغداد وغالبية مدن جنوب العراق للمطالبة بـ«إقالة النظام» وتغيير الطبقة السياسية التي تسيطر على مقدرات البلاد منذ 16 عاما ويتهمها المحتجون بـ«الفساد».

ففي الديوانية، أعلن متظاهرون مجددا امس «الأضراب العام» في إطار احتجاجات متواصلة تهدف إلى دفع السلطات للاستجابة لمطالبهم.