عمان اليوم

جلسات نقاشية مع المعلمين الأوائل تناولت تحليل الورقة الامتحانية

29 ديسمبر 2019
29 ديسمبر 2019

مع أول يوم لامتحانات النقل بمدارس «تعليمية» مسندم -

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

دعا سيف بن مبارك الجلنداني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم الطلبة والطالبات إلى أهمية المثابرة والاجتهاد لتحقيق مستويات تحصيلية متقدمة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2019-2020 . جاء ذلك خلال زيارة المتابعة التي قام بها للاطلاع على سير أداء امتحانات صفوف النقل بمدارس المحافظة، حيث زار مدرسة مسندم للتعليم الأساسي للصفوف ( 10-12) ومدرسة خولة بنت الأزور للتعليم الأساسي (1-9) والتقى بإدارتي المدرستين، كما التقى بمجموعة من أعضاء لجنة إدارة الامتحانات واطمأن على جهود إدارة الامتحانات والمراقبة واللجان المعدة وتهيئتها للطلبة والطالبات الممتحنين وسير عملية التصحيح والمراجعة والرصد ودورهم في مراجعة هذه الاختبارات مطلعا على إجراءات تصحيح هذه الاختبارات، وبلغ عدد الطلاب الممتحنين بمدارس محافظة مسندم لهذا العام بصفوف النقل (3194) طالبا وطالبة و(19) متقدما في التعليم المستمر.

تحليل الورقة الامتحانية

والتقت «عمان» بمجموعة من التربويين بالمحافظة بداية كان مع سعيد بن محمد الشحي المدير المساعد بدائرة التقويم التربوي الذي رافق الجلنداني في الزيارة، حيث أشار الى أن الدائرة أكملت استعداداتها لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019-2020 م للصفوف من الخامس إلى الحادي عشر، حيث تم رفد المدارس إلكترونيا وورقيا بدليل سير امتحانات الصفوف الدراسية لتوعية الطلبة والمعلمين على ضوابط إدارة الامتحانات وضوابط استخدام الآلة الحاسبة وفنيات التصحيح والإحصائية المتقدمين للامتحانات بالإضافة إلى الجداول وسجلات توزيع المراقبة وفتح المظاريف والتصحيح، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة لمتابعة سير الامتحانات بهدف الاطمئنان على الجهود التي تبذلها المدارس في تهيئة كافة السبل لأداء الامتحانات في أجواء مريحة، كما تم عقد جلسات نقاشية مع إدارات المدارس والمعلمين الأوائل حول تحليل الورقة الامتحانية .

توعية الطلاب

وقال أحمد بن عبدالله الشحي مدير مدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي ( 5 -12 ) إن إدارة المدرسة أصدرت قرارا داخليا في إطار الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل بتشكيل ثلاث لجان رئيسية متمثلة في ( لجنة إدارة الامتحانات ولجنة التصحيح ولجنة الرصد والمراجعة) وذلك استنادا إلى القرار الوزاري 100 /‏‏‏ 2017م ، مما يتطلب عمل لقاء مع أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والفنية بالمدرسة لقراءة القرار وشرح دليل سير امتحانات الصفوف الدراسية وتوعية المعلمين بضوابط سير الامتحانات وإعمال المراقبة والتصحيح، وكذلك تكليف المعلمين الأوائل بمتابعة الانتهاء من المناهج الدراسية ومراجعة درجات التقويم المستمر ورصدها بالبوابة التعليمية وإعلام الطلاب بها. وأضاف انه تم من ناحية أخرى تفعيل الجانب التوعوي للطلاب متمثلا في حثهم على الانضباط والانتظام المدرسي للحفاظ على زمن التعلم وأهمية استثمار الوقت الذي يسبق الاختبارات، واستذكار الدروس وكيفية التعامل مع الورقة الامتحانية والاستفادة من نماذج الاختبارات السابقة والتجريبية وتوعيتهم بضوابط استخدام الآلة الحاسبة وتعليمات سير الامتحانات وضوابطها.

رسائل إرشادية

أما فاطمة بنت سليمان الشحية فتقول إن إدارة مدرسة جوهرة عمان انتهجت في نهاية كل فصل دراسي نهجا بوضع خطة عمل متكاملة يتم تنفيذها من قبل الهيئة الإدارية والتدريسية بُغية الاستعداد للاختبارات النهائية ومن هذا المنطلق استكملت إدارة المدرسة تعزيز الطالبات المجيدات وكذلك الطالبات اللائي أبدين تحسناً في الاختبارات القصيرة والتقويم المستمر ضمن مشروع الإجادة للريادة، كذلك بدأ بث البرامج الإذاعية المختلفة التي تخفف من وطأة الاختبارات وكيفية الاستعداد الأمثل كما تم استضافة مجموعة من الطالبات المجيدات تحدثن عن كيفية الاستذكار وآلية التخلص من القلق والتوتر. وأكدت أن معلمات المواد المختلفة حرصن على تنفيذ حصص مراجعة شاملة للمنهاج بعد إنهائه باستخدام التقانة والمسابقات وتوزيع مذكرات تحتوي على نماذج الاختبارات النهائية والتي تم تدريب الطالبات عليها بمهارة بالإضافة إلى مناقشة آلية التعامل مع الأسئلة في الورقة الامتحانية إلى جانب ذلك نفذت الأخصائية الاجتماعية مجموعة من الرسائل الإرشادية والتوجيهية حول الامتحانات والاستعداد لها. وأوضحت أنه مما لا شك فيه أن جهود التوعية حول ضوابط الاختبارات كان لها حيز مهم وتم تنفيذها خلال فترة المراجعة، مؤكدة على تطبيق لائحة الاختبارات وقواعد الانضباط ونسأل الله تعالى أن يوفق أبناءنا الطلبة والطالبات وأن يحصدوا ثمار جهدهم وتعبهم .