الأولى

23 مليار ريال إجمالي ودائع القطاع المصرفي

28 ديسمبر 2019
28 ديسمبر 2019

64 دولارا متوسط سعر نفط عمان -

العمانية: بلغ متوسط سعر نفط عمان 64.1 دولار للبرميل خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري منخفضا بنسبة 5.3% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وشهد إنتاج السلطنة من النفط انخفاضا طفيفا بنسبة بلغت 0.4% ليصل إلى 970.9 ألف برميل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت البيانات الأولية للحسابات القومية للسلطنة إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 1.9% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وجاء التراجع انعكاسًا بشكل رئيسي لانخفاض القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنسبة 3.4% بالتزامن مع نمو الأنشطة النفطية بالأسعار الجارية بنسبة 2.1%.

وتوفر أرقام الميزانية المجمعة للقطاع المصرفي الذي يشمل البنوك التقليدية ومؤسسات الصيرفة الإسلامية او ما يُعرف بشركات الإيداع الأخرى نظرة شاملة عن نشاط التوسع المالي الذي يتم في النظام المصرفي للبلاد وضمن هذا الإطار فقد ارتفع الرصيد الإجمالي للائتمان الممنوح من قبل المؤسسات بنسبة 3.9% على أساس سنوي ليصل إلى 25.9 مليار ريال عُماني في نهاية أكتوبر الماضي.

وضمن هذا الإجمالي شهد الائتمان الممنوح للقطاع الخاص نموًا بنسبة 3.4% ليصل إلى 22.8 مليار ريال عُماني في نهاية أكتوبر.

وفي الجانب الآخر من الميزانية، سجل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًا بنسبة 3.1% ليصل إلى حوالي 23.2 مليار ريال عُماني في نهاية أكتوبر.