الأولى

90 قتيلا بانفجار عنيف في مقديشو

28 ديسمبر 2019
28 ديسمبر 2019

مقديشو ـ «رويترز»: ذكر تقرير منظمة دولية تعمل في الصومال أن ما لا يقل عن 90 شخصا قُتلوا كما أصيب العشرات في انفجار شاحنة ملغومة عند نقطة تفتيش بالعاصمة مقديشو أمس في أحد أسوأ الهجمات التي يشهدها هذا البلد في الآونة الأخيرة. وقال وزير الخارجية الصومالي أحمد عوض إن القتلى بينهم العديد من الطلبة ومواطنان تركيان.

وذكر تقرير المنظمة الدولية، التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن عدد القتلى تجاوز الآن 90 شخصا. وقال عضو في البرلمان الصومالي على تويتر إنه أُبلغ بأن عدد القتلى تجاوز الآن 90 شخصا منهم 17 من أفراد الشرطة.

وقال عبد القادر عبد الرحمن حاج ادن مؤسس خدمة آمن للإسعاف لرويترز إن عشرات الأشخاص أصيبوا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار. لكن حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة تشن مثل هذه الهجمات بانتظام في محاولة لتقويض الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة وقوات من الاتحاد الأفريقي. وكان أسوأ هجوم أسفر عن قتلى واتُهمت الشباب بالمسؤولية عنه في أكتوبر 2017 عندما انفجرت شاحنة ملغومة بجوار صهريج وقود في مقديشو مما أدى لحريق هائل أودى بحياة نحو 600 شخص.

وقال ثلاثة شهود لرويترز: إن فريقا صغيرا من المهندسين الأتراك كان عند نقطة تفتيش إكس-كنترول وقت وقوع الانفجار حيث كان المهندسون يعملون في تشييد طريق من نقطة التفتيش إلى المدينة.

وأضافوا أن الانفجار دمر سيارة خاصة بالمهندسين.

وقال وزير الخارجية الصومالي في وقت لاحق على تويتر إن اثنين من المهندسين الأتراك قتلا في الانفجار. وكتب إن الكثير من القتلى كانوا «طلابا طموحين ورجالا ونساء يعملون بجد».

وأكدت وزارة الخارجية التركية مقتل اثنين من مواطنيها.