العرب والعالم

رئيسة المفوضية الأوروبية: الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد قد تمتد لما بعد 2020

27 ديسمبر 2019
27 ديسمبر 2019

باريس - (د ب أ)- ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أن الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ربما تحتاج لتمديدها إلى ما بعد نهاية 2020 .

وقالت فون دير لاين في تصريحات لصحيفة «ليز إيكو» الفرنسية إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يسعى إلى الانتهاء من إبرام اتفاق تجاري طويل المدى مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية 2020.

وأضافت فون دير لاين في تصريحاتها التي أوردتها وكالة «بلومبرج» للأنباء أن هذا الموعد ينطوي على «تفاؤل».

وتابعت: «أشعر بقلق بالغ بسبب الفترة القصيرة المتبقية... يبدو لي أنه يتعين على الطرفين التساؤل بشأن ما إذا كان من الممكن إتمام كافة هذه المفاوضات خلال هذه المهلة القصيرة من الوقت».

وقالت رئيسة المفوضية إنه يتعين على المفاوضين تقييم موقفهم بحلول منتصف العام، مضيفة «إذا ما استدعت الضرورة، يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الفترة الانتقالية».

وفي سياق متصل، ذكرت فون دير لاين في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» الألمانية في عددها المقرر صدوره اليوم السبت أن بريكست لن يؤثر سلبا على السياسة الخارجية أو الأمنية الأوروبية، وقالت: «على عكس مجالات أخرى، كان البريطانيون يتحفظون للغاية بشأن السياسة الأمنية المشتركة، وقد عرقلوا بعض خطوات التقدم داخل الاتحاد الأوروبي».

وأوضحت فون دير لاين أنه لذلك لم تتمكن مبادرات الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الدفاعي الأوروبي من الانطلاق إلا بعد الاستفتاء البريطاني الذي جاء لصالح الانسحاب من التكتل.