1406136
1406136
الرئيسية

إقبال كبير على منتجات سوق العسل العماني الـ 13 بجراند مول

27 ديسمبر 2019
27 ديسمبر 2019

6.5 طن من أنواع العسل الفاخر.. واليوم إسدال الستار -

برنامج توزيع ملكات النحل العذارى المحسنة يساهم في إنتاج أكبر قدر من الأنواع -

«عمان»يختتم اليوم السبت سوق العسل العماني الثالث عشر أيام العرض التي انطلقت مع افتتاح السوق يوم الأربعاء الماضي بمشاركة 62 نحالا يعرضون كميات تجاوزت 6.5 طن من أنواع العسل العماني مثل السدر والبرم واللبان والبري وغيرها من الأنواع ، والمعرض يقام مرتين كل عام بتنظيم وجهود وزارة الزراعة والثروة السمكية.

الوطني من خلال بيع وتصدير العسل إلى الدول المجاورة، كما تساهم مهنة تربية نحل العسل في تشغيل قطاعات أخرى مرتبطة بالقطاع كورش النجارة والحدادة، ووسائل النقل، واستيراد وتصدير مستلزمات النحل ووفرت فرص عمل للشباب العماني.

أسواق العسل العماني

سوق العسل العماني حدث تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بهدف التعريف بالمنتج العماني من العسل، بالإضافة إلى التعريف بأنواع العسل العماني، وكذلك إتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل ببعضهم البعض من جهة وبينهم وبين المواطنين والمقيمين في السلطنة من جهة، حيث شارك في السوق (62) مربي نحل عسل من مختلف المحافظات، وتسعى الوزارة من خلال هذا السوق إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك لإيجاد المزيد من المنافذ التسويقية والترويج للعسل العماني المعروف بجودته العالية وقيمته الغذائية.

يقام سوق العسل العماني بأحد المجمعات التجارية المشهورة بالسلطنة أو من خلال المشاركة في المهرجانات والاحتفالات التي تقيمها بعض الجهات المختصة كمهرجان مسقط ومهرجان صلالة السياحي والمعارض المختلفة.

وقد أقامت وزارة الزراعة والثروة السمكية جناحا خاصا لها في السوق للتعريف بجهودها في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل، حيث احتوى الجناح على المستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين وعلى أنواع عديدة من منتجات العسل العماني المستخرجة من الطبيعة العمانية حيث تتميز السلطنة بإنتاج أجود أنواع العسل من حيث مكوناته حسب التنوع البيئي من جبال وسهول وصحارى.

وقد تم فحص جودة العسل من قبل مختبرين متخصصين في فحص جودة الأغذية للتأكد من الجودة ومطابقته للمواصفات والمقاييس العمانية.

وقد شهد هذا السوق ارتفاع عدد المشاركين من 53 مشاركا في السوق الثاني عشر إلى أكثر من 62 مشاركا في السوق الثالث عشر.

مع التركيز على ضمان جودة العسل المعروض للبيع بالسوق حيث تمت إضافة ثلاثة عناصر في عملية فحص العسل (نشاط المياه، اللون، اللزوجة) وبذلك يتم فحص عدد 15 عنصرا في العسل بدلا من فحص 12عنصرا كما في السوق السابق. وتنوعت الأعسال المعروضة للبيع في السوق، حيث سيتم عرض عسل اللبان وعسل الصمغ العربي وعسل العتم وعسل السرح.

برامج الدعم

برامج الدعم لإكثار تربية نحل العسل في السلطنة والتي تقدمها الوزارة عديدة؛ ومنها برنامج نشر السلالة العمانية : ويهدف هذا البرنامج إلى نشر السلالة العمانية من خلال توزيع طوائف نحل العسل العمانية على المربين وذلك نظرا لتميز السلالة العمانية بعدة صفات مرغوبة كتأقلمها مع الظروف البيئية وهدوء أفراد الطائفة. وتقوم الوزارة بتقديم الدعم بواقع خليتين لكل مستفيد و مستفيدة كبرنامج إرشادي بواقع 50% من قيمة الخلية ويدفع المستفيد 50% الأخرى وذلك من خلال قيام الوزارة بشراء الخلايا من المربين وتوزيعها على المستفيدين، وفي حالة الضمان الاجتماعي تكون نسبة الدعم 75% ويدفع المستفيد 25% من القيمة وتتراوح القيمة التقريبية للخلايا بين 120- 140 ريالا عمانيا.

أيضا هناك برنامج إنتاج وتوزيع ملكات النحل العذارى المحسنة: يركز هذا البرنامج على إنتاج أكبر قدر من الملكات العذارى المنتخبة من السلالات العمانية النقية وتوزيعها مجانا على مربي نحل العسل وذلك للمساهمة في إنتاج أكبر قدر من طوائف نحل العسل للعمل على زيادة أعداد طوائف نحل العسل في السلطنة.

كذلك هناك برنامج ضبط جودة العسل من خلال توزيع فرازات كهربائية ويدوية ومناضج عسل بنظام الدعم و يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة وصفات العسل وزيادة كمياته المنتجة إضافة إلى المحافظة على أفراد الطائفة عند إجراء عمليات قطف وجني العسل وذلك من خلال توزيع فرازات عسل كهربائية ويدوية وتوزيع مناضج العسل على مربي النحل. ويتم توزيع الفرازات والمناضج بنظام الدعم المالي 50% أو 75% بالنسبة لحالات الضمان الاجتماعي.

أيضا هناك برامج لمكافحة الأمراض والآفات التي تهدف إلى مكافحة أمراض وآفات نحل العسل كبرنامج مكافحة طفيل الفاروا وبرنامج مكافحة الدبور الأحمر حيث تم توزيع مصائد للدبور الأحمر على مربي نحل العسل بالمجان وأشرطة علاج الفاروا وغيرها من العلاجات.

إلى جانب برنامج تدريب وتأهيل مربي النحل وأبنائهم وطلبة المدارس: ويهدف هذا البرنامج إلى رفع قدرات وتدريب وتأهيل مربي نحل العسل وأبنائهم وطلبة المدارس من خلال تنفيذ العديد من الورش والدورات التدريبية الخاصة بتربية وإكثار نحل العسل.