1406154
1406154
عمان اليوم

مشاريع متنوعة للجنة مسابقة شهر البلديات بوادي بني خالد

27 ديسمبر 2019
27 ديسمبر 2019

الغيثي: الممشى الصحي وجسر المشاة والتشجير أهمها -

وادي بني خالد - محمد بن حميد المصلحي -

نالت ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية المركز الخامس في كأس الوزارة لمسابقة شهر البلديات التاسع والعشرين حيث نفذت لجنة مسابقة شهر البلديات وموارد المياه لعام 2019 بولاية وادي بني خالد عدة مشاريع تمثلت في التجميل وتطوير الحدائق والمتنزهات والأسواق ومشاريع جيدة تخدم المجتمع بشكل مباشر.

عمان التقت مع سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد الغيثي والي وادي بني خالد رئيس لجنة مسابقة شهر البلديات بالولاية والذي بدأ حديثه بالشكر للحكومة مثمنا جهود الجميع في إنجاح برامج ومشاريع شهر البلديات لهذا العام وهو ثمرة جهود تكاتفية بين أفراد المجتمع من مشايخ ورشداء ورجال أعمال ومواطنين مع المؤسسات الحكومية والأهلية والتي أتت بثمار كبيرة لهذا الجهد.

وقال سعادته: هناك مشاريع في التجميل والتطوير حيث تم إنشاء وتطوير الحدائق والمتنزهات بالتعاون مع الأهالي والقطاع الخاص بإنشاء متنزه البلدية والذي يقع بقرية المزيرع ومتنزه الوادي الممتد من متنزه البلدية إلى مثلث سيح الحيل ـ سيح الرفيع والذي يقدر مساحته بحوالي 4000 م2.

كما قامت اللجنة بتطوير حديقة المزيرع وذلك بتوسعة المسطحات الخضراء وتزويد الحديقة بالألعاب وإنشاء دورات مياه رجالي وأُخرى نسائي خدمة لمرتادي الحديقة وأيضاً توسعة المسطحات الخضراء بحديقة وادي بني خالد العامة بقرية الرميل، كما تم إنشاء حديقة عامة مساحتها 15ألف م2 تخدم قرى هيال والتمر وقصيرة وطوي سعيد وقريشعة وذلك بقرية هيال.

تجميل الأسواق والإنارة

أما في تجميل الأسواق قال سعادته: تم إنجاز مشاريع تجميل الأسواق والأحياء السكنية حيث قامت اللجنة بالتعاون مع الأهالي والقطاع الخاص بتجميل الحي التجاري وسوق الولاية بقرية المزيرع وكذلك عمل مواقف عامة للمركبات بالسوق وأيضا رصف الأزقة والطرق الداخلية بين المنازل بقرية سيح الرفيع بالأسمنت وكذلك توسعة الطرق الداخلية بقرية الجحله وعمل موقف للمركبات.

كما تم تركيب أعمدة إنارة في عدد من الطرق كطريق قرية بضعه وقرية شراجدل وجيل حيه والقحم وغيرها من القرى.

التشجير وتركيب أنظمة الري الحديث

وتحدث سعادة الشيخ الدكتور والي وادي بني خالد رئيس لجنة مسابقة شهر البلديات بالولاية عن التشجير حيث قال: تبنت اللجنة بالتعاون مع أصحاب الأيادي البيضاء مشروع زراعة أكثر من ( 1400) شتلة متنوعة تم غرسها في مختلف المواقع بالولاية، واستغلال المياه المعالجة من الصرف الصحي لريها من خلال ربطها بشبكة مياه ري حديث.

خدمة المجتمع

وعن تجميل مداخل الولاية قال سعادته: نفذت اللجنة تجميل مداخل القرى مثل قرية المزيرع (الرفيعة) وأمام مكتب والي الولاية وحي النهضة والطريق الممتد من مثلث المزيرع باتجاه الحي التجاري وكذلك هناك متابعة لتنظيم المناطق الصناعية بتنظيمها ومتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية من قبل البلدية وكذلك الاهتمام بالمظهر العام كالنظافة العامة وإزالة المشوهات ومخلفات البناء ومخلفات نخيل الأودية وهياكل المركبات التي جرفتها الأودية في مايو الماضي.

المشاريع المائية

وأشار سعادته إلى المشاريع المائية حيث قال: لقد اهتمت اللجنة بالمشاريع المائية والمحافظة عليها لاستمراريتها وديمومتها حيث تم إنشاء غرفة كهرباء لفلج البرخي بقرية سيح الحيل وتوصيلها بالتيار الكهربائي لمساعدة الفلج وصيانة قنوات الأفلاج مثل فلج أبو خولان وفلج العقبة بقرية بضعة وفلج الجربي بقرية العدفين وقنوات فلج المحاضري بقرية مزيرع.

وتم الاستفادة من مياه الوضوء بجامع الإمام جابر بن زيد في ري مزروعات حديقة المزيرع العامة وأيضا بجامع وشاح في ري مزروعات الجامع بالداخل والخارج.

المشاريع الخدمية والتوعوية

أما في الجانب الخدمي والتوعوي قال سعادته هناك مشاريع صيانة المرافق العامة بالتعاون مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص كصيانة سور حديقة الخالدية بقرية الرميل وإعادة صبغ حائط الحديقة والمرافق وبناء جزء من سور الحديقة المتأثر بمرور الشارع المزدوج (بدبد ـ صور) وكذلك تم صبغ عدد اربع مظلات انتظار وصيانة أعمدة الإنارة بالولاية المتأثرة من الأنواء المناخية الأخيرة وتم إعادة وتركيب الطوب المتشابك بمنطقة السوق والشارع المتجه إلى سيح الحيل بالإضافة إلى تسوير عدد من المقابر للمحافظة عليها وإنارتها كتسوير مقبرتين في قرية عمق وإنشاء مغسلة موتى للمقبرتين وإنشاء غرفة للكهرباء لمقبرة قرية بضعة وإنارة لمقبرة سيح الحيل ومقبرة الراكي وتسوير مقبرة القحم.

أما في الجانب التوعوي هناك طباعة ونشر مطبوعات ولوحات تزيد عن 90 لوحة للقطاع البلدي و30 لوحة للنشاط المائي ونشرات ومطبوعات مختلفة لأنشطة متنوعة تزيد عن311 لوحة.

الأعمال المجيدة

وتحدث سعادته عن أهم المشاريع المجيدة لخدمة المجتمع وهي مشاريع مستدامة حيث تم إنشاء الممشى الصحي بقرية سيح الرفيع ممتد من متنزه البلدية بطول 1300 متر مما يلبي احتياجات أغلب فئات المجتمع بالولاية وخاصة محبي الرياضة البدنية وخاصة من الجانب الصحي

وهناك مشروع إنشاء جسر المشاة الذي يربط قرية حي النهضة والحي التجاري بقرية مزيرع بمرتفعات الجامع وخاصة ممن يقصدون الجامع وبذلك يساهم في سهولة التنقل بين تلك الأحياء السكنية.