1405357
1405357
عمان اليوم

الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع يستقبل أمين عام جامعة الدول العربية

26 ديسمبر 2019
26 ديسمبر 2019

أبو الغيط يشيد بجهود السلطنة ومواقفها البناءة ومد جسور التفاهم والتعاون -

الأمين العام لجامعة الدول العربية يلقي محاضرة بعنوان «تعزيز قوة الدولة الوطنية في العالم العربي» -

استقبل معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج صباح أمس معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى السلطنة لإلقاء محاضرة بكلية الدفاع الوطني بوزارة الدفاع.

اللقاء بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر المقابلة اللواء الركن سالم بن مسلم بن علي قطن آمر كلية الدفاع الوطني.

كما استضافت كلية الدفاع الوطني صباح أمس معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك في إطار مقررات المنهاج العام لدورة الدفاع الوطني السابعة.

ولدى وصول معاليه مقر الكلية ببيت الفلج رحب به اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، بعدها ألقى معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية محاضرة بعنوان «تعزيز قوة الدولة الوطنية في العالم العربي» تطرق من خلالها إلى أبرز قضايا الشرق الأوسط والقضايا العالمية، والسياق الاستراتيجي وأهميته للقطاع العسكري والتطورات المتلاحقة للتقنيات الحديثة وأهمية مواكبتها.

وتحدث الضيف عن واقع الحروب وتداعياتها وتغير طبيعتها عبر الأزمنة المختلفة وكيفية الاستجابة للأحداث الاستراتيجية وآلية التعامل معها، وتطرق المحاضر إلى أهم التداعيات السلبية للهزة الكبيرة التي ضربت منطقة الشرق الأوسط والتي ما يزال النظام العربي ككل بما في ذلك الجامعة العربية يعاني منها، كما أشار معالي الدكتور الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ثلاث ركائز أساسية لا غنى عنها لتحصين الدولة العربية وزيادة منعتها في مواجهة المخاطر الجديدة وهي الركيزة الأمنية، وركيزة الحكم الرشيد، والركيزة الاقتصادية، وهي ثلاث ركائز متكاملة يعزز بعضها بعضا، وتمثل معا مثلث الاستقرار والازدهار للدولة العربية المعاصرة. وفي الختام قام معاليه بالرد على استفسارات وأسئلة الحضور والمشاركين في الدورة السابعة بالكلية.

حضر المحاضرة معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، واللواء الركن قائد قوة السلطان الخاصة، واللواء الركن مساعد رئيس جهاز الأمن الداخلي للعمليات، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والجهات الأمنية الأخرى، كما كان في الحضور هيئة التوجيه والمشاركون في الدورة السابعة لكلية الدفاع الوطني.