1405341
1405341
الرياضية

تنافس وإثارة في سباق أو كيو البحري لقوارب التجديف القديمة والشوش بشمال الباطنة

26 ديسمبر 2019
26 ديسمبر 2019

فقرات تراثية ولوحات تقليدية في القرية -

صحار - عبدالله المانعي -

بدأت أمس فعاليات سباق أو كيو البحري لقوارب التجديف القديمة والشوش والهواري بمحافظة شمال الباطنة الذي تحتضنه ولاية صحار على مدار 3 أيام في الفترة من 26 إلى 28 من الشهر الجاري والذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع شركة أو كيو الراعي الرسمي والداعمة الأولى للسباق.

واستهل فعاليات الحدث الكبير بإقامة سباق القوارب القديمة والشوش في المسار الممتد من سوق الأسماك بصحار باتجاه الشمال حتى حديقة اليوبيل الفضي بالقرب من فندق شاطئ صحار.

وبلغ مسار السباق للشوش 600 متر وكان طول المسار لسباق القوارب القديم 2.5 كيلومتر.

وفي سباق القوارب القديمة شاركت 4 قوارب كانت الشروط قد انطبقت عليها.

المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمستشارين وأعضاء المجلس البلدي ومديري العموم ومديري المؤسسات الحكومية والخاصة وعدد من الشيوخ والوجهاء والأعيان.

نتائج الشوش

فاز بلقب المركز الأول في سباق الشوش سالم بن حسن البلوشي وحل سالم بن شيبوب المقبالي في المركز الثاني وحاز محمد بن راشد الحوسني على المركز الثالث ونال المركز الرابع عبدالله بن درويش المقبالي وحصل على المركز الخامس عيسى بن حسين البلوشي وحقق المركز السادس محمد بن درويش المقبالي وجاء في المركز السابع عبدالله بن سالم البلوشي.

القوارب

في سباق القوارب الهواري القديمة فاز بالمركز الأول سالم بن محمد البلوشي ونال المركز الثاني عبدالله بن محمد الفارسي وحصل على المركز الثالث عبدالله بن سالم البلوشي وحقق المركز الرابع حسن بن محمد البلوشي.

التتويج

قام راعي المناسبة وبرفقته الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام خدمات المساندة بشركة أو كيو ومحمد بن سليمان اليحمدي القائم بتسيير أعمال مدير عام الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة بتويج الفائزين وتكريم الجهات المتعاونة وقدم ممثل شركة أو كيو الهدية لراعي المناسبة.

وكانت الجوائز في السباقين عبارة عن كؤوس وجوائز مالية.

تعاون

قدمت المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة الشكر لشركة أو كيو على تعاونها وجهودها فيما قدمته من دعم مادي كان له بالغ الأثر في إقامة هذه السباقات سنويا مع الأمل بالاستمرارية في التعاون وقدمت الشكر كذلك للجهات المتعاونة التي سامت في إنجاح هذا السباق وهي: شرطة عمان السلطانية ممثلة في قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة وبلدية صحار والمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ووسائل الإعلام ممثلة في تلفزيون سلطنة عمان وجريدة عمان وجريدة الشبيبة وجريدة الوطن وفرق التواصل الاجتماعي واللجنة المنظمة والحكام والمشاركون وكل من أسهم في إظهار هذا السباق بالمظهر الطيب.

تراثية

تزامن مع إقامة السباق تقديم لوحات تراثية من ممارسات الآباء والأجداد في الماضي التليد في المناداة على الأسماك والسفر عبر المحامل القديمة المحملة بالبضائع والركاب إلى عدة أقطار والعودة من هناك بالإضافة إلى تقديم إيضاح لحجم المعاناة التي كانت تحدث في عرض البحر وكيفية التعامل مع الشراع وأمواج البحر العاتية والرياح.

وكان هناك نبذة عن دور النواخذة في التعامل مع العقبات في مشهد رسم عن قرب واقعا فعليا كان عليه حال العمانيين وهم يخوضون عباب البحر امتزج بالطبع بالحاضر المجيد الذي تطور فيه قطاع الصيد والصيادون ونما بصورة واضحة في ظل العهد المبارك لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ومتعه بوافر الصحة والعافية.

وقدمت فرقة البركات للفنون البحرية أكثر من لوحة تقليدية كانت ممتعة وأضفت على فعاليات اليوم إثارة وندية.

استمرارية

تستمر الفعاليات اليوم وغدا عبر الأنشطة المصاحبة للسباق وهي تخدم الكبار والصغار والأسر على مدار يومين وتتضمن الاطلاع على محتويات القرية التراثية البحرية التي تم افتتاحها أمس وتتضمن المناداة وكيفية السفر أيام زمان من حيث نقل الركاب والبضائع وممارسة الألعاب الشاطئية في القدم والطائرة على الشاطئ وتتنوع فعاليات المسابقات على المسرح الذي أعد خصيصا بالإضافة إلى ركوب الجمال والخيول للأطفال والتنافس في سباق الجري على الشاطئ.

وستتاح الفرصة أمام مرتادي الشاطئ خاصة في الإجازة الأسبوعية للاستمتاع بتلك الفعاليات التي من شأنها إشباع الرغبات وهناك لوحات لفرق فنون تقليدية مغناة.

مسارات

وكانت قد أجريت قبل السباق بيومين بمقر المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة قرعة توزيع المشاركين في السباقين حيث رسمت القرعة التواجد في عرض البحر بالنسبة للشوش في المسار الأول محمد بن راشد الحوسني وسالم بن حسن البلوشي في المسار الثاني وعبدالله بن درويش المقبالي في المسار الثالث وسالم بن شيبوب المقبالي في المركز الرابع ومحمد بن درويش المقبالي في المركز الخامس وعبدالله بن سالم البلوشي في المركز السادس وعيسى بن حسن البلوشي في المركز السابع.

وبالنسبة لمسارات سباق الهواري يتواجد في المسار الأول سالم بن محمد البلوشي وفي المسار الثاني حسن بن محمد البلوشي وفي المسار الثالث إسماعيل بن خميس الفارسي وعبدالله بن محمد الفارسي في المركز الرابع وعبدالله بن سالم البلوشي في المركز الخامس.

وقد تم إجراء القرعة برعاية محمد بن سليمان اليحمدي القائم بتسيير أعمال مدير عام الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة وجعفر بن إبراهيم العجمي مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة وسعيد المعمري ممثل الشركة الداعمة ونواخذة القوارب المشاركة.