العرب والعالم

مناورات عسكرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين وسقوط مقاتلة

25 ديسمبر 2019
25 ديسمبر 2019

طهران -عمان - محمد جواد الأروبلي-(د ب أ) :-

أعلن متحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية عن مناورات مشتركة بين إيران وروسيا والصين، من أجل تعزيز أمن التجارة الدولية في مياه المنطقة. وقال العميد أبو الفضل شكارجي في مؤتمر صحفي إن المناورات ستنطلق خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وستقام في شمال المحيط الهندي وبحر عمان.

على صعيد آخر تحطمت طائرة مقاتلة إيرانية من طراز «ميج» ما أسفر عن مقتل طيارها حسبما ذكرت وكالة أنبار «رويترز». وأشارت الوكالة الى أنه تم إرسال طائرة هليكوبتر تابعة للهلال الأحمر الإيراني إلى موقع تحطم الطائرة قرب جبل سبلان في شمال غرب إيران.

وأطلقت السلطات عملية بحث وإنقاذ للطائرة وطيارها الذي عرّفه الجيش بالكولونيل محمد رضا رحماني أحد أكثر طياريه خبرة.

وذكر الموقع الرسمي للجيش الإيراني أنّ سوء الأحوال الجوية يعيق عميات البحث، حيث يجعل الجليد المتراكم دخول بعض المناطق مستحيلا.ويضم جبل سبلان، ثالث أعلى قمة في إيران، فوهة بركان تتحول بحيرة في أوقات معينة من العام.

على صعيد آخر أكد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، أنه لا وجود لأي علاقات بين طهران وواشنطن في الوقت الراهن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أمس عنه القول إن «إيران اتخذت قرارا صارما بشأن عدم لقاء أي من المسؤولين الأمريكيين». واصفا ما يتردد بين الحين والآخر حول مفاوضات بين البلدين خلف الكواليس بأنها «دعايات غير واقعية».

وشدد على رفض الدخول في أي مفاوضات مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية بشكل كامل.

وقال في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم» إنه «لا يمكن للعقوبات إخضاع دولة كبيرة وقوية كإيران». واعتبر إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الكونجرس «دليلا على أن غالبية الشعب الأمريكي تؤمن بأنه (ترامب) لا يليق بمنصب الرئاسة».