1404292
1404292
عمان اليوم

السلطنة والهند تبحثان تعزيز التعاون وتتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية

24 ديسمبر 2019
24 ديسمبر 2019

[gallery type="thumbnails" size="medium" ids="754752,754750,754754"]

اتفاقية لتسهيل إنشاء مشاريع مشتركة في النقل البحري وبناء وإصلاح السفن والتدريب -

كتبت ـ شمسة الريامية والعمانية -

استقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمكتبه صباح أمس معالي الدكتور أس. جيشانكر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند والوفد المرافق له، وتم خلال المقابلة استعراض مسيرة العلاقات التي تربط السلطنة بجمهورية الهند، وبحث آفاق التعاون القائم وسبل تعزيزه بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

كما استقبل معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج صباح أمس معالي الدكتور إس جيشانكر وزير الشؤون الخارجية الهندي الذي يزور السلطنة حاليا. تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين، وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك، وأشاد معاليه بمستوى العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين، وجهود السلطنة في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة. حضر المقابلة معالي محمد بن ناصر بن محمد الراسبي الأمين العام بوزارة الدفاع، وسعادة سفير جمهورية الهند المعيّن لدى السلطنة، والوفد المرافق للضيف.

جلسة مباحثات

وعقدت أمس بوزارة الخارجية جلسة المباحثات الرسمية بين السلطنة وجمهورية الهند الصديقة، وترأس الجانب العماني معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، فيما ترأس الجانب الهندي معالي الدكتور اس. جيشانكر وزير الشؤون الخارجية الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للسلطنة. تم خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين. كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

اتفاقية تعاون

وقعت حكومة السلطنة اتفاقية تعاون مع حكومة جمهورية الهند في مجال النقل البحري تهدف إلى تطوير العلاقات البحرية بين الشركات والمؤسسات المعنية بالشحن والنقل البحري وتحفيز النمو في حركة الملاحة البحرية بين البلدين.وقد وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل للموانئ والشؤون البحرية، فيما وقعها نيابة عن حكومة جمهورية الهند سعادة السفير مونو مهاوير سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

وتأتي الاتفاقية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة بينهما وإرساء أسس التعاون في مجال النقل البحري والموانئ من أجل تطوير وتسهيل وتنظيم النقل البحري التجاري بينهما وتحقيق تنمية مشتركة تخدم منافع البلدين الصديقين.

وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل تبادل وتدريب الموظفين والطلاب من مختلف المؤسسات البحرية كمؤسسات التعليمية البحرية إلى جانب تبادل المعلومات اللازمة لتسريع وتيسير تدفق السلع التجارية بين البلدين وتشجيع التعاون بين الأساطيل التجارية.

وقال سعادة مونو مهاوير سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة إن العلاقات العمانية الهندية وثيقة وتاريخية امتدت منذ زمن بعيد، حيث كانت عمان مضيافة لعدد كبير من الجالية الهندية، وهذه الاتفاقية تساهم في تعزيز قيمة التواصل والعلاقات بين البلدين خاصة التجارية منها.

وتسعى الاتفاقية إلى تسهيل إنشاء مشاريع مشتركة في مجالات النقل البحري وبناء وإصلاح السفن وإعادة تدويرها، والتدريب البحري، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات البحرية بما في ذلك تطوير المحاكاة، ومرافق الموانئ والأنشطة البحرية ذات الصلة، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتيسير النقل البحري الدولي وتشجيعه وفقًا للتشريعات واللوائح المتعلقة بالموانئ من أجل تفادي التأخير غير الضروري للسفن وتسريع وتبسيط قدر الإمكان الإجراءات الجمركية السارية في موانئها والاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية ووثائق الهوية للبحارة والالتزام بحماية البيئة البحرية في الممرات البحرية التي تسلكها السفن التجارية بين البلدين.

حضر اللقاء معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية وسعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والوفد المرافق لسعادة الضيف وسعادة السفير الهندي المعيّن لدى السلطنة.