1403207
1403207
العرب والعالم

الرئيس الصيني يدعو للحفاظ على الزخم في محادثات بيونج يانج وواشنطن

23 ديسمبر 2019
23 ديسمبر 2019

سول: توقف المفاوضات مع أمريكا غير مفيد لكوريا الشمالية -

بكين - سول - (رويترز - د ب أ): قال مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية إن الرئيس الصيني شي جين بينج عبر أمس عن مخاوف إزاء التوتر المتصاعد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، داعيا البلدين إلى الحفاظ على الزخم من أجل الحوار. وذكرت كو مين-جونج المتحدثة باسم رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن أن شي قال لمون خلال قمة في بكين «الكثيرون يشعرون بالقلق بشأن الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية».

وأضاف شي «ينبغي أن توحد الصين وكوريا الجنوبية قواهما لمساعدة كوريا الشمالية والولايات المتحدة في الحفاظ على الزخم من أجل الحوار».

من جهته قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن لنظيره الصيني في بكين أمس إن توقف محادثات نزع السلاح النووي وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ليسا في مصلحة بيونج يانج.

وحددت كوريا الشمالية مهلة للولايات المتحدة تنقضي بنهاية العام لتغير ما تصفه بأنه سياسة عدائية وسط جمود وصلت إليه جهود رامية لتحقيق تقدم بشأن تعهدهما بإنهاء برنامج بيونج يانج النووي وتحقيق سلام دائم.

تفاقم الوضع والمتوتر

والسبت الماضي قالت وسائل إعلام رسمية في بيونج يانج إن واشنطن «ستدفع الثمن غاليا» لانتقادها سجل حقوق الإنسان في كوريا الشمالية. وقالت إن كلمات واشنطن لن تؤدي إلا لتفاقم الوضع المتوتر بالفعل في شبه الجزيرة الكورية.

وذكر مكتب مون في بيان إن الرئيس قال لشي إنه يثمن كثيرا لعب الصين لدور مهم في القضية الكورية.

وأضاف مون «الوضع القائم في الآونة الأخيرة وتعليق الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وتزايد التوتر في شبه الجزيرة ليس مفيدا أبدا، ليس فقط لبلدينا بل ولكوريا الشمالية أيضا». وتابع قائلا «آمل أن نعمل معا بشكل أوثق حتى تأتي هذه الفرصة النادرة بثمارها».

ونقل التلفزيون الرسمي عن شي قوله لمون إن الصين تدعم جهود سول الرامية لتحسين العلاقات مع بيونج يانج وتشجيع محادثات السلام.

وأفاد التقرير نقلا عن شي أيضا بأن الصين وكوريا الجنوبية تؤيدان حل قضية شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار والتشاور وأنهما «قوة راسخة للحفاظ على الاستقرار وتشجيع المحادثات».

ووصل مون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بكين أمس للقاء الرئيس الصيني شي جين بينج في قمة ثلاثية مقررة في مدينة تشينجدو.

مناقشة التوترات الإقليمية

وفي لقاء ثنائي منفصل، التقى شينزو آبي بالرئيس الصيني وناقش الجانبان التوترات الإقليمية بالإضافة إلى المشاكل الأخرى بين الدولتين. و أفاد راديو وتلفزيون هونج كونج بأن آبي ناقش أيضا النشاط البحري حول جزر سينكاكو المتنازع عليها والوضع في هونج كونج، التي تشهد مظاهرات مناهضة للحكومة منذ ستة أشهر.

وكان شي جين بينج قد قبل في وقت سابق دعوة آبي لزيارة اليابان في ربيع العام المقبل. وسوف يلتقي الرئيس الكوري الجنوبي وآبي في عاصمة إقليم سيتشوان اليوم على هامش القمة الثلاثية.

ومن المتوقع أن يناقش مون وآبي، في أول لقاء رسمي لهما منذ 15 شهرا، التعاون في مجال نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية ومناقشة القضايا التجارية التي تلقى بظلالها على العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية.