الكشف عن تفاصيل مهرجان مسقط السينمائي.. وباب المشاركة ما زال مفتوحا

استعدادا لانطلاق نسخته الحادية عشرة في مارس 2020 –
تغطية – شذى البلوشية –

عقد صباح أمس في الجمعية العمانية للسينما والمسرح فعاليات المؤتمر الصحفي الأول للإعلان عن تفاصيل مهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسخته الحادية عشرة، والذي ينطلق في الرابع والعشرين من مارس المقبل، ويستمر في عرض الأفلام المشاركة بالإضافة إلى الفعاليات المصاحبة حتى ختامه في الثامن والعشرين من مارس 2020.
المؤتمر ناقش أبرز التفاصيل المتعلقة بالمهرجان، مع التحفظ في الإعلان عن أعداد الأعمال المشاركة فيه، حيث إن عملية استقبال الأعمال ما زالت مستمرة حتى آخر موعد لها في الخامس عشر من يناير المقبل.
وأعلن خلال المؤتمر عن شعار المهرجان الذي حمل هذا العام مسمى «اصنع فيلمك في عمان»، داعيا من خلاله المنتجين والمخرجين لاختيار المواقع المختلفة في السلطنة لتكون موقعا مهيئا لتصوير الأفلام السينمائية.
وكشف المؤتمر عن فئات المسابقات الخمس التي يحتضنها المهرجان، وهي مسابقة الأفلام الطويلة «الروائية والوثائقية»، ومسابقة الأفلام الخليجية والعربية القصيرة «الروائية والوثائقية»، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة أفلام الأطفال، ومسابقة أفلام الأنيميشن.
واختار المهرجان هذا العام لتكون الجائزة الكبرى التي تمنح لأفضل فيلم من كل الفئات، جائزة اليوبيل الذهبي، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير.
وتم تقديم الدعوات لحضور المهرجان لعدد من الفنانين والمتخصصين في المجال السينمائي من مختلف الدول، حيث بلغ عددهم حتى الآن 80 ضيفا، وما زال المجال مفتوحا لاستضافة آخرين كذلك، وبلغ عدد أعضاء لجان التحكيم حتى الآن 16 عضوا لمختلف فئات المسابقة، وهم نخبة من الشخصيات العربية والعالمية أبرزهم: كاتب السيناريو والمخرج الأمريكي كمران باشا، والممثل الفرنسي برونو هينري، والسيناريست والأكاديمية انا كورينايا ، ورئيس مهرجان فيسباكو الإفريقي سوما اريدوما والفنانة فاطمة لوكيلي والدكتور والناقد السينمائي عمر بالنجمار، والفنانة السورية لينا مراد.
فيما تضم لجنة الفرز والمشاهدة للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة: د.سالم المعمري، وسما عيسى، وأنيس الحبيب، وتتكون لجنة المشاهدة والفرز للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة من: محمد الفارسي، وليلى حبيب، وأنور الرزيقي.
وتشارك في النسخة الحادية عشرة من المهرجان عدد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا، إيطاليا، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية اللبنانية، وكافة دول الخليج العربي. وسيتم عرض الأفلام المشاركة في سينما فوكس، وسينما لونار.