الرياضية

3 لقاءات في انطلاق الأسبوع الثالث من دوري الطائرة .. اليوم

23 ديسمبر 2019
23 ديسمبر 2019

أبرزها لقاء الكامل والوافي والسيب -

تغطية : فهــــــد الزهيمي -

تتواصل اليوم منافسات دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة وذلك ضمن الأسبوع الثالث من الدوري بإقامة 3 لقاءات، حيث تقام على الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مباراة واحدة تجمع فريقي الكامل والوافي والسيب في الساعة السادسة مساء، وعلى صالة المجمع الرياضي بصحار يقام لقاء يجمع فريقي صحار وأهلي سداب في الساعة السادسة مساء، أما على صالة المجمع الرياضي بنزوى فيقام أيضا لقاء واحد يجمع فريقي البشائر والسلام في الساعة السادسة مساء. ومن المتوقع أن تشهد مباراة الكامل والوافي والسيب إثارة وندية بين الفريقين لما يمتلكه الفريقان من لاعبين بمستويات عالية وعادة تشهد مثل هذه المباريات قوة التنافس فيما بينهما وقد التقى الفريقان مؤخرا في مباراة السوبر التي استطاع فيها السيب حسم اللقاء في الشوط الخامس ليفوز بنتيجة ٣/‏‏٢.

كما ستشهد مباراة نادي صحار ونادي أهلي سداب تنافسا بين الفريقين بحكم تقارب مستوى لاعبي الفريقين وبدون شك الفوز الذي حققه نادي أهلي سداب في الجولة الثانية على نادي البشائر الصاعد برفقته لدوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠١٩-٢٠٢٠م أعطاه دافعا وحافزا معنويا للاستمرار في تقديم المستوى نفسه الذي ظهر به، في الجانب الآخر يسعى نادي صحار إلى الفوز في هذه المباراة وتسجيل أول فوز له في الدوري في ملعبه ووسط جمهوره حيث يملك صحار كوكبة من اللاعبين الشباب الذين يعتمد عليهم الفريق في هذا الموسم واستطاع أن يخطف شوطا من نادي السيب المتصدر وشوطا من الوصيف نادي السلام.

وفي المباراة الثالثة يسعى نادي البشائر إلى تحقيق أول فوز له في الدوري على حساب نادي السلام الذي يحل في المركز الثاني بمشاركة لاعبه المحترف المغربي حمزة أغربي الذي سوف يشارك لأول مرة في الدوري، فيما يسعى السلام لتحقيق فوزه الثالث على التوالي لمواصلة عروضه القوية والتنافس على المراكز الثلاثة الأولى.

ترتيب الفرق

وكانت نتائج مباريات الأسبوع الأول انتهت بفوز أندية السيب على أهلي سداب بنتيجة ٣ /‏‏ صفر والكامل والوافي على البشائر بنتيجة ٣ /‏‏ صفر والسلام على صحار بنتيجة ٣ /‏‏ 1 .

أما الأسبوع الثاني من الدوري فقد انتهى بفوز أهلي سداب على البشائر بنتيجة 3 /‏‏ 1 وفوز السيب على صحار بنتيجة 3 /‏‏ 1 وفوز السلام على الكامل والوافي بنتيجة ٣ /‏‏ 2 ويتصدر الدوري بعد مباريات الجولة الثانية نادي السيب في المركز الأول برصيد ٦ نقاط لعب السيب مباراتين سجل فيها فوزين له من الأشواط ٦ وعليه شوط واحد، ويأتي من بعده في المركز الثاني نادي السلام له ٥ نقاط لعب مباراتين سجل فيها فوزين له من الأشواط ٦ أشواط وعليه ٣ أشواط، ثم يأتي في المركز الثالث نادي الكامل والوافي وله من النقاط ٤ لعب مباراتين فاز في مباراة وخسر مباراة واحدة وله من الأشواط ٥ وعليه ٣ أشواط، فيما يأتي نادي أهلي سداب في المركز الرابع وله من النقاط ٣، حيث لعب مباراتين فاز في واحدة وخسر مباراة واحدة له من الأشواط ٣ وعليه ٤ أشواط، ثم يأتي نادي صحار في المركز الخامس ولم يسجل أي نقطة لعب مباراتين وخسرهما، له شوطان وعليه ٦ أشواط، ويحل نادي البشائر في المركز السادس ولم يسجل أي نقطة لعب مباراتين وخسرهما، له من الأشواط شوط واحد وعليه ٦ أشواط.

الدور التمهيدي

ويقام الدوري بنظام لعب الدور التمهيدي بمشاركة الأندية الستة: السيب والسلام وصحار والكامل والوافي وأهلي سداب والبشائر، حيث يقام دوري من دورين بين الأندية المشاركة بواقع ٣٠ مباراة لتحديد ترتيب المراكز من الأول إلى السادس وتصعد الأندية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى إلى الأدوار النهائية. ثم تلعب الأندية الأدوار النهائية من ٨ إلى ١٠ مباريات، حيث يلعب الأول مع الرابع ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بمباراتين من ثلاث مباريات وتقام المباراة الأولى على ملعب الأول والثانية على ملعب الفريق الثاني، وفي حالة إقامة مباراة ثالثة تقام على ملعب الأول، فيما يلعب الثاني مع الثالث ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بـمباراتين من ثلاث مباريات.

تقام المباراة الأولى على ملعب الفريق الثاني والثانية على ملعب الفريق الثالث، وفي حالة إقامة المباراة الثالثة فسوف تقام على ملعب الفريق الثاني، ويلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع والفائزان على المركزين الأول والثاني، حيث تقام المباريات على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وحدد نظام الدوري لهذا الموسم حصول الفريق الفائز في المباراة على ثلاث نقاط في حال الفوز بنتيجة ثلاثة أشواط دون مقابل أو ثلاثة أشواط مقابل شوط، فيما يحصل على نقطتين إذا فاز بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين ويحصل الخاسر للمباراة بشوطين مقابل ثلاثة أشواط على نقطة واحدة.

فيما لا يحصل على أي نقطــــة في حال الخسارة بثلاثة أشواط دون مقابل أو ثلاثة أشواط مقابل شوط وفي حال خسارة أي فريق بخطأ فني أو الانسحاب يخسر المباراة بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة بواقع صفر مقابل 25 نقطة لكل شوط. وبينت شروط الدوري قواعد ترتيب الفرق المشاركة إضافة إلى السماح بتسجيل لاعب خليجي أو أجنبي خلال الموسم لفرق دوري الدرجة الأولى ضمن العدد الرسمي المسموح به والمحدد للتسجيل ويجوز استبداله بحد أقصى مرتين خلال الموسم. وتستغرق مباريات الدور الأول من الدوري 15 يوما، حيث سينتهي بنهاية الشهر الجاري فيما يقام الدور الثاني خلال الفترة من الثالث إلى السابع عشر من يناير القادم وتلعب مباريات الفرق الأربعة المتصدرة من الدورين الأول والثاني خلال الفترة من 21 حتى 28 يناير ويختتم الدوري فـــــي شهر مارس 2020.

جمال المعمري: لقاء اليوم صعب بحكم قوة

الفريقين ووجود أفضل اللاعبين

أوضح جمال المعمري مدرب فريق السيب أن الفوز للفريق في الأسبوع الثاني على صحار بنتيجة 3 /‏ 1 أعطانا دعما معنويا كبيرا للفريق وأكد أن الفريق في جاهزية عالية كما أن اللاعبين في تركيز عال في كل مباراة ويقدمون كامل إمكانياتهم المهارية والبدنية والفنية في كل لقاء. وحول التحكيم في الأسبوع الأول والثاني، قال المعمري: التحكيم من متوسط إلى جيد حتى الآن وإقامة حلقة العمل للحكام من قبل الاتحاد العماني للكرة الطائرة قبل انطلاق الموسم أتوقع أن يرفع من جاهزية حكامنا للمسابقات المحلية. وختم جمال المعمري مدرب السيب حديثه بالقول: اللقاء الثاني على التوالي هذا الموسم مع نادي الكامل الوافي يعتبر لقاء صعبا ومهما وهو لقاء مدجج بنجوم اللعبة وهم من أفضل اللاعبين في السلطنة وأغلبهم يلعبون ضمن صفوف المنتخبات الوطنية، وبلا شك أنها ستكون مباراة قوية جدا من جميع النواحي المهارية والفنية، وأتمنى أن يكون الفوز حليفنا في لقاء اليوم وان نقدم مستوى فنيا متطورا، والحمد لله استعداد الفريق يسير في الطريق الصحيح ووفق الخطة المرسومة لكل مباراة، كما أن مجلس إدارة نادي السيب يوفر كل الإمكانيات لنجاح الفريق هذا الموسم والحفاظ على اللقب.

أسعد البطاشي: الفوز أعطانا دفعة معنوية

كبيرة .. ومباراة اليوم صعبة !

أكد مدرب أهلي سداب أسعد البطاشي أن الفوز الأول الذي حققه فريقه على البشائر ضمن منافسات الأسبوع الثاني أعطى الفريق دفعة معنوية كبيرة لمواصلة الانتصارات في المباريات القادمة.

وأوضح البطاشي: أن الحكام هم الركيزة الأساسية في إدارة المباريات وإخراج المباريات بالصورة اللائقة والمتميزة ولهم دور بارز في إنجاح الموسم وذلك نظرا لما يتمتع حكامنا الدوليون والمحليون من كفاءة عالية، والحمد لله لم نجد أي أخطاء فادحة حتى الآن. وحول مباراة اليوم أمام صحار قال مدرب أهلي سداب: مباراتنا اليوم أمام صحار ستكون مباراة صعبة بحكم أن فريق صحار هو ناد عريق في اللعبة كما أننا سنلعب أمام جماهيره الغفيرة المحبة للعبة الطائرة ولكن إن شاء الله سنعمل على نقاط القوة والضعف لهذه المباراة.

سعيد الحمداني: هــــذا التصريـــح

لا يجب أن يزعج الآخرين!

قال مدرب صحار سعيد الحمداني: الفريق تعرض إلى خسارة من نادي السيب في الأسبوع الثاني من الدوري وهي الخسارة الثانية حتى الآن وبرغم من الخسارة إلا أن الفريق قدم مباراة جيدة وهذا الأمر يعطي مؤشرا إيجابيا لتدارك الأخطاء التي يقع بها اللاعبون الذين ما زالت تنقصهم الخبرة لحسم نقاط المباراة، وكما يعلم الجميع أن الفريق هذا الموسم تغير شكلاً ومضموناً من حيث الأسماء والتشكيل المعتاد عليه الفريق عن المواسم الماضية بسبب انتقال أغلب اللاعبين ودخول عناصر جديدة وصغيرة ستكون لها بصمة بالمستقبل بإذن الله ، لهذا الفريق يحتاج إلى وقت وصبر من الجميع وعلينا مضاعفة العمل وعلى اللاعبين التجاوب والتركيز بالتمارين والمباريات بالشكل أكثر بالفترة القادمة.

وحول تقييم التحكيم في الأسبوعين الأول والثاني من الدوري، قال مدرب صحار: بكل صراحة التحكيم عليه علامات استفهام، وأتمنى أن لا يكون هذا التصريح يزعج المعنيين بالأمر، ولا يخفى على الجميع أن حكامنا ينقصهم فن إدارة المباريات وليس تطبيق القرارات قبل كل شيء، والأسلوب المتبع لدى الحكام هو أسلوب منفّر للاعب والأجهزة الفنية والإدارية، وعلى المسؤولين في لجنة الحكام الاجتهاد في المرحلة القادمة حتى لا تحصل فيما بعد إشكاليات تعيق مباريات الدوري، لذا يجب وجود (جزاء للحكام كثيري الأخطاء أو الاستبعاد من إدارة مباريات الدوري لكثرة أخطائهم في أكثر من مباراة حتى يتحسن مستواهم، أو الاستقطاع من مخصصاتهم المالية، ومقترحي الآخر للجنة التحكيم يجب تصوير المباريات من أجل الاستفادة والتوضيح للحكم المخطئ ليعرف أخطاءه حتى يتفاداها وبمشاهدة تلك الأخطاء سيتحسن مستواه بكل تأكيد، أما بالنسبة للأخطاء التقديرية والأكثر شيوعاً في الكرة الطائرة فهي تكون في مناسبتين وهما (الحمل واللمستين للكرة) فهي لا تحتاج لاجتهاد كثير لأنها أصبحت واضحة حتى مع المتابعين والجماهير. وختم سعيد الحمداني مدرب صحار حديث بالقول: نسعى بكل تأكيد للفوز في مباراة اليوم وفريق أهلي سداب يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين وعلينا تقديم مستوى أفضل ونتيجة إيجابية حتى نتمكن من مواصلة المشوار والرفع من نسق الأداء وتقليل الأخطاء.