العرب والعالم

دياب: حكومة لبنانية من 20 وزيرا بين 4 و 6 أسابيع

22 ديسمبر 2019
22 ديسمبر 2019

بدأ الحوار مع الحراك -

بيروت -عمان- حسين عبدالله

لفت رئيس الحكومة المكلف حسان دياب في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى انه «كنا قد بدأنا الاستشارات البروتوكولية مع الكتل البرلمانية والنواب المستقلين من أجل ​تشكيل الحكومة​ ​الجديدة​. مشيرا إلى أن «لبنان في العناية الفائقة ويحتاج إلى كل جهد ممكن من القوى السياسية والحراك الشعبي».

وقال: «بدأنا الحوار مع الحراك ومهلة تشكيل الحكومة ستتراوح بين 4 و 6 أسابيع. وأوضح انه «بحثت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ماهية الحكومة والعدد وتوزيع الحقائب، وأكدت برنامجها لمحاربة الفساد والنهوض الاقتصادي والمالي، على أن يكون تشكيلها مناسبة للم الشمل وبالتالي تمثيل جميع الشرائح البرلمانية من الحراك والمستقبل والقوات والاشتراكي. مشددا على انه «نحن بحاجة إلى حكومة مستقلين واختصاصيين وهدفي أن نشكل حكومة مصغرة من نحو 20 وزيراً».

وتداولت معلومات أن الرئيس المكلف حسّان دياب اجتمع بممثلين عن الحراك الشعبي إلا أن المتظاهرين وفي وقت لاحق، اصدروا بياناً نفوا فيه ذلك واكدوا أن المجتمعين مع الرئيس المكلف لا يمثلون الحراك وأنهم مجموعات مشبوهة لارتباطها بالسلطة».

من جهته أكد عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أنه «لا يمكن للبنان أن يبقى من دون حكومة. معتبرًا أنّ «التكليف الذي حصل يشكّل فرصة حقيقيّة للبنانيين جميعاً لإنقاذ لبنان».

ورأى خلال احتفال تأبيني أقيم في بلدة اركي أنّ «الموقف الوطني المسؤول يُلزم كل القوى السياسية أن تعطي فرصة للرئيس المكلّف .

ولفت قاووق إلى أنّ «قرار حزب الله هو دعم الرئيس المكلّف على قاعدة أن تكون حكومة إنقاذية إصلاحية تتبنّى مطالب الناس المحقّة وتعمل على قطع طريق الفتنة».