عمان اليوم

المنصة الإلكترونية «للإسكان» توفر أكثر من 60 خدمة تغطي مجالات عمل الوزارة

22 ديسمبر 2019
22 ديسمبر 2019

45 خدمة تقدمها العام القادم -

اجتمعت أمس بوزارة الإسكان اللجنة التسييرية لمشروع المنصة الإلكترونية للوزارة، وتم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي من قبل الشركة المنفذة للمشروع حول آخر مستجداته من حيث دراسة تفاصيل الخدمات المقدمة عبر المنصة وتصميم الموقع الإلكتروني الجديد والعمل على تجهيز البنية الأساسية للمنصة من قبل وزارة التقنية والاتصالات.

حضر الاجتماع معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي بوزارة التقنية والاتصالات وممثلين عن شركة بهوان سايبرتك الشركة المنفذة للمشروع وعبدالحكيم بن زهران العبري مدير دائرة تقنية المعلومات وفريق العمل وذلك ضمن مبادرات عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية بالتنسيق مع وزارة التقنية والاتصالات.

ومن المتوقع البدء بتقديم (45) خدمة إلكترونية اعتبارا من شهر أغسطس من العام القادم تليها خدمات أخرى تباعا مع تدريب الموظفين على الخدمات الإلكترونية وكذلك متابعة الربط الإلكتروني للوزارة مع الجهات الحكومية حيث تم الربط مع بعضها وجارٍ التنسيق مع الجهات الأخرى ضمن ما يعرف بالحكومة الإلكترونية حيث أكد معالي الشيخ وزير الإسكان على ضرورة التنسيق المباشر مع الجهات المختصة بشأن التوقيع الإلكتروني والربط مع الجهات الحكومية.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة وضعية قاعدة البيانات الحالية خصوصا فيما يتعلق بالأملاك حيث دعا معاليه القائمين على المشروع على ضرورة معالجة مشكلة البيانات الورقية وتحويلها إلكترونيا ووضع تدابير لتحسين الخدمة وضرورة التأكد من إدخال البيانات إلى النظام لجميع المحافظات وتشكيل فريق لمتابعة التدقيق اليدوي على البيانات بالإضافة إلى تحديد موظف مسؤول للتدقيق في صحة البيانات ثم عرضها على المستخدم مع زيادة عدد الموظفين وساعات العمل.

وستوفر المنصة أكثر من (60) خدمة إلكترونية تغطي معظم خدمات الوزارة في مجالات التخطيط والمساحة والأراضي والسجل العقاري والإسكان الاجتماعي والتطوير العقاري بالإضافة إلى خدمات المراجعين حيث سيتم تفعيل المنصة الإلكترونية عبر قنوات متعددة منها موقع الوزارة على الشبكة العالمية وتطبيقات الهواتف الذكية بالتكامل مع قواعد نظم البيانات الجغرافية المرتبطة مع باقي المؤسسات الحكومية الأخرى والخاصة، كما ستتيح المنصة إمكانية إطلاع المراجعين على الأملاك الخاصة بهم بصورة مباشرة، وفي مجال الإسكان الاجتماعي سيتم تفعيل التكامل الإلكتروني مع المؤسسات الأخرى ذات الصلة من خلال ربط قواعد البيانات دون الحاجة إلى مراجعة المواطن للوزارة.