الاقتصادية

الرمال الممتدة من محافظة شمال الشرقية إلى جنوب الشرقية والوسطى منطقـة سياحيـة

22 ديسمبر 2019
22 ديسمبر 2019

لجنة «لإدارة مثلى» للمنطقة من ست وحدات حكومية -

■ ■ حظر إصدار الضوضاء والإزعاج من المركبات والدراجات

■ ■ منع التجمعات الشبابية بالقرب من المخيمات

«عمان»: أصدر معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزيـر الســـياحة قرارا يقضي باعتبـار منطقـة رمـال الشرقيـة منطقـة سياحيـة، وهي المنطقة التي تضم مساحة الرمال الممتدة من محافظة شمال الشرقية إلى محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، ويعمل بالقرار اعتبارا من اليوم. جاءت اللائحة التنظيمية للمنطقة السياحية برمال الشرقية في أحد عشر فصلا وإحدى عشرة مادة تناول الفصـل الأول منها التعريفات وتناول فصل في المادة الثانية من اللائحة لجنة الإدارة المثلى للمنطقة السياحية واختصاصاتها.

ونظم الفصل الثالث خدمات البنية الأساسية بالمنطقة السياحية ، حيث أوجبت المادة الثالثة قبل الشروع بتنفيذ خدمات البنية الأساسية بالمنطقة من قبل الجهات المعنية الحصول على موافقة اللجنة عند الرغبة بشق طريق أو تمهيده، والحصول على موافقة اللجنة عند إنشاء خطوط الإرسال الهاتفي والكهرباء على أن تكون خطوط الكهرباء تحت الأرض تحاشياً للتلوث البصري الذي تحدثه أعمدة التيار الكهربائي.

وتناول الفصـل الرابع من اللائحة شروط التخييم المؤقت بالمنطقة للشركات السياحية. ونصت المادة الرابعة على أن «تلتزم مكاتب السفر والسياحة الراغبة بالحصول على ترخيص التخييم المؤقت بالمنطقة السياحية من وزارة السياحة خلال الموسم السياحي الممتد من شهر سبتمبر ولغاية شهر مارس بعدد من الاشتراطات منها أن تقدم طلبات الحصول على الترخيص السياحي المؤقت بالمنطقة السياحية من قبل الشركات السياحية لوزارة السياحة إلكترونيا، ويتم سداد مبلغ التأمين المقرر استرداده في حالة الالتزام بالاشتراطات، أو الخصم منه بقدر ما أحدث من تجاوزات.

والالتزام بالقوانين والاشتراطات والضوابط واللوائح المتعلقة بالأمن والسلامة والصادرة من السلطات المختصة بشرطة عمان السلطانية وكذلك الاشتراطات المعتمدة من قبل الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والاشتراطات الصادرة من كل من وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، والالتزام باستيفاء المنشأة والعاملين بها للاشتراطات الصحية المعمول بها في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

بموجب المادة الرابعة يجب أن تكون المواقع التي سيتم اختيارها للتخييم المؤقت مشمولة بتغطية خدمات الهاتف اللاسلكي، ولا يجوز وضع سواتر ترابية أو أسوار أو أي نوع من الحواجز المضرة بالبيئة حول المخيم، والتقيد بحدود المواقع المخصصة لهم من قبل الجهات المختصة.

ويجب التقيد بالمحافظة على النباتات والحيوانات البرية وحظر اقتلاع أو إتلاف المزروعات والنباتات البرية أينما وجدت، وضرورة أن يكون موقع المخيم بعيدا عن التجمعات السكنية وعزب سكان الرمال وبمسافة لا تقل عن كيلومترين وعن الطرق العامة وخطوط الكهرباء بمسافة لا تقل عن خمسمائة متر، ووجوب ترك مسافة بين الخيام لا تقل عن 2 متر بما يسمح بالخصوصية في الخيام المجاورة داخل الموقع المخصص للمخيم.

ويجب عدم إجراء أي حفريات أو تمديدات أو أي أعمال بناء من شأنها التأثير على سلامة البيئة أو الإضرار بها، وعدم التنقيب عن الآثار بالكثبان الرملية إلا بموجب التراخيص المسبقة من الجهات المعنية، وضرورة التقيد بمسارات الطرق الممهدة والمحددة من قبل الجهات المختصة وحظر تبليط منطقة التخييم بالإسفلت أو بأي مواد أخرى أو تسويتها بالمكائن الثقيلة، وضرورة تنظيف موقع المخيم بعد إزالته بالكامل.

كما يجب التقيد بشروط النظافة العامة وعدم إلقاء النفايات السائلة أو الصلبة أو الغازية أو ردمها أو حرقها في موقع المخيم مع ضرورة التخلص منها بالطرق الآمنة بحيث لا يكون لها ضرر بيئياً .

وبموجب المادة الرابعة يحظر ممارسة أي أنشطة أو تصرفات أو أعمال يكون من شأنها إتلاف أو تدهور البيئة الطبيعية أو الإضرار بالحياة البرية أو المساس بقيمتها الجمالية، ويجب أن لا تتعدى مساحة المخيم المؤقت عن (50م ـ 50م). ويمنع منعاً باتا ممارسة الطيران بالباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم.

وتناول الفصل الخامس مواصفات المخيم المؤقت بالمنطقة السياحية برمال الشرقية حيث نصت المادة الخامسة على أن: يلتزم كل من يصدر له ترخيص سياحي مؤقت لإقامة مخيم سياحي مؤقت بالمنطقة السياحية بعدد من الاشتراطات منها أن يقام المخيم السياحي المؤقت بالمواقع التي يصدر بتحديدها قرار وزاري على أن تبعد عن آخر مخيم سياحي ثابت بالمنطقة السياحية وباتجاه بحر العرب مسافة 60 كم ويستخدم ببناء المخيم المؤقت الخيام فقط. ويجب أن لا تتجاوز خيام المخيم المؤقت عشر خيام فقط. ويمنح الترخيص السياحي للمخيم المؤقت لمدة شهر واحد فقط قابل للتمديد لفترة مماثلة على أن يتم تحصيل ذات الرسم المالي المقرر ويحق للشركة السياحية الحصول على ترخيص واحد بالموسم السياحي الممتد من سبتمبر ولغاية مارس من كل عام.

ويجب أن يكون السور الخارجي للمخيم من المواد غير الثابتة ويمنع استخدام أسلاك الحديد، ويجب أن توضع بمختلف جوانب المخيم حاويات أو سلال لرمي القمامة أو المخلفات والنفايات، مصنوعة من مفردات البيئة الصحراوية أو الزراعية.

ويجب أن تشتمل مرافق المخيم على دورات مياه ومسابح خاصة بالنساء معزولة عن دورات مياه الرجال وتتميز بالعلامات الدالة عليها ومجهزة بما يلزم للمحافظة على نظافتها. وتسمح اللائحة باستخدام مصدر طاقة خاص للكهرباء لخدمة المخيم الراغب بالتيار الكهربائي مع ضرورة أن تكون كاتمة للصوت بحيث يكون موقعها بعيدا عن الخيام المخصصة للنوم، كما يسمح بتقديم فرق الألعاب والفنون التقليدية العمانية للتعريف بالموروثات التقليدية العمانية لنزلاء المخيم من الحركة السياحية وما عدا هذه الفنون يمنع منعا باتّا.

ويحضر استخدام مكبرات الصوت عند تقديم الفنون التقليدية، العروض أو إقامة الحفلات الغنائية الصاخبة سعيا إلى تقليل التلوث الضوضائي بالمخيم. ويسمح بالاستفادة من الجمال والخيل لتسخيرها لخدمة نزلاء المخيم الراغبين بممارسة رياضة ركوب الخيل والجمال.

رياضة تحدي الرمال

تناول الفصـــل السادس رياضة تحدي الرمال حيث نص على عدم جواز ممارسة رياضة تحدي الرمال إلا بالمواقع المخصصة لذلك والتي سيصدر قرار وزاري بتحديد موقعها، وضرورة الحصول على الموافقة الأمنية عند تنظيم سباق تحدي الرمال. وحددت اللائحة الوقت المخصص لممارسة رياضة تحدي الرمال من الساعة الواحدة مساء ولغاية الساعة السابعة مساء فقط.

فيما نظم الفصـــل السابع التزامات مكاتب السفر والسياحة أثناء زيارة المنطقة السياحية برمال الشرقية وأوجب عليها الالتزام بعدد من الاشتراطات منها، وجوب حضور مرشد سياحي مرخص له يرافق المجموعات السياحية وكذلك هاتف مرتبط بالأقمار الصناعية وذلك لتنظيم نشاط الرحلات السياحية للأفراد والمجموعات بالمنطقة السياحية .

وعلى المكاتب التي ترغب بتنظيم رحلات سياحية لأفواجها بالمنطقة السياحية تقديم قائمة بأسماء السياح وجنسياتهم وأرقام الجوازات لغير العمانيين والبرنامج الزمني ومسار خط سير الرحلة السياحية قبل فترة مناسبة لوزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية بما في ذلك أسماء المخيمات وأماكن الإقامة الأخرى وعناوينها التي أقامت بها المجموعات السياحية وعناوين وأرقام هواتف المرشدين السياحيين ومسؤولي الشركات السياحية، وعلى المكاتب التي ترغب بتنظيم حفلات نهاية السنة الميلادية الحصول على الموافقة الأمنية عند تنظيم هذه الحفلات لدراسة احتياجاتها من التغطية الأمنية.

وحدد الفصـل الثامن اختصاصات حاملي صفة الضبطية القضائية بالمنطقة السياحية برمال الشرقية، فيما حدد الفصـل التاسع مجموعة من الأفعال تكون محظورة في المنطقة السياحية ومن بينها إصدار الضوضاء والإزعاج من المركبات والدراجات ذات الأربع عجلات بمناطق المخيمات السياحية وعزب الجمال وحظائر الأغنام، ومن بينها التجمعات الشبابية بالقرب من المخيمات السياحية الدائمة والمؤقتة والتي تؤدي إلى مضايقات السياح من مرتادي تلك المخيمات .

ونظم الفصـل العاشر التراخيص من حيث المدة والرسوم المستحقة عليها وقيمة التأمين، فيما نظم الفصـل الحادي عشر الجـزاءات الإدارية على مخالفة اللائحة.