غير مصنف

بدء حصاد السمسم بالداخلية

22 ديسمبر 2019
22 ديسمبر 2019

  • الفدان الواحد ينتج بين 420 الى 550 كيلو جرام من البذور

 نزوى – مكتب  عمان: انتهى مزارعو محافظة الداخلية من حصاد محصول السمسم، والذي تجود زراعته بالمحافظة نظرا لتوافر العوامل البيئية والمناخية الملائمة لزراعته، وتعتبر زراعة  السمسم من الارث الزراعي الذي توارثت الأجيال زراعته جيلا بعد جيل، وبقى محافظا على صفاته الوراثية، المتوائمة مع الأرض العمانية.

ويزرع السمسم في مساحات صغيرة نسبيا بالسلطنة، وتتركز زراعته في ولايات نزوى ومنح وازكي بمحافظة الداخلية، وعبري وينقل بمحافظة الظاهرة، والمضيبي بمحافظة الشرقية، بالاضافة الى بعض المناطق الجبلية بمحافظة الباطنة.

ويوجد صنفين محليين للسمسم، الأول يسمى محلي أحمر، ينتج بذورا ذات لون احمر داكن، والثاني يسمى محلي ابيض، وينتج بذورا بيضاء اللون، كما يزرع صنف آخر مستورد يعطي بذورا لونها كريمي او بني فاتح.

وينتج الفدان الواحد ما بين 420 الى 550 كيلو جرام من البذور، ويعتمد ذلك على حسب الصنف المنزرع وخصوبة التربة، والمعاملات الزراعية التي يتلقاها المحصول خلال مراحله المختلفة، ويعتبر محصول السمسم من المحاصيل الاقتصادية بالسلطنة، نظرا للسعر الجيد والطلب المتزايد عليه، حيث يتراوح سعره ما بين 5 الى 8 ريالات للكيلو جرام الواحد.