عمان اليوم

«أمناء الاختصاصات الطبية» يستعرض مقترح برامج الزمالة محليًا

21 ديسمبر 2019
21 ديسمبر 2019

عقد مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية اجتماعه الرابع لهذا العام برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وذلك بمبنى المجلس.

واستعرض الاجتماع المقترح النهائي لبرامج الزمالة التي يسعى المجلس لتنفيذها محليا، وهي برنامج زمالة علم أمراض الأذن وبرنامج الزمالة في أمراض القلب للكبار، ضمن خطط المجلس للتوسع في رفد القطاع الصحي بكوادر مؤهله محليًا ضمن البرامج المعتمدة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وتنبع أهمية الحاجة لتوفير هذه البرامج وفقا لدراسات أعدت وشملت جميع محافظات السلطنة، كما احتوت هذه المقترحات على نظام التدريس، والمنهج الذي من الممكن اتباعه حسب كل تخصص، وعدد الأطباء الذين سيتم استيعابهم في كل برنامج في حال اعتماده، كذلك المراكز التدريبية المهيأة من الناحيتين الفنية والكادر المؤهل لتدريب الأطباء، وعدد المدربين، وخبراتهم التي اكتسبوها، وسيتم اختيار هيئة التدريس وفقا لشروط معتمدة لدى المجلس تضمن الحصول على مدرب كفء وقادر على نقل خبرته التي اكتسبها خلال مسيرته العلمية والعملية إلى الأطباء العمانيين. وسوف يخضع الطبيب الراغب في الالتحاق ببرامج الزمالة بعدد من الامتحانات والمقابلات تؤهله للالتحاق بالبرامج. بالإضافة إلى مواصلة المجلس ابتعاث الأطباء لإكمال التدريب في البرامج التخصصية والابتعاث لتخصصات الزمالة في التخصص الدقيق والتخصصات النادرة، لاستمرار سير عملية التدريب والتأهيل الطبي للكوادر العمانية. واستعرض الاجتماع مقترح لإمكانية اعتماد بعض المؤسسات الصحية الخاصة (PHE) كمراكز تدريب للمساهمة في تأهيل الأطباء المقيمين في مختلف البرامج التدريبية التخصصية بالتكامل مع مراكز التدريب المعتمدة لدى المجلس من مؤسسات القطاع العام. واستعرض سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي كذلك أهم الفعاليات والأنشطة التي يسعى المجلس لتنفيذها في العام القادم، كما تمت مناقشة خطط عمل المجلس والمشاريع الاستراتيجية لعام 2020م. واعتمد الاجتماع محضر الاجتماع الثالث لعام 2019م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقا.