الاقتصادية

منطقة الفتح السياحية ببهلا .. واحات زراعية واستراحات تجذب الزائرين

21 ديسمبر 2019
21 ديسمبر 2019

مبانٍ ومنازل أثرية ومزارع ترتوي من مياه الفلج الخصب -

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

تعد منطقة الفتح بولاية بهلا والمتنزه المقام فيها إحدى أهم المناطق السياحية بالولاية وتشهد حركة سياحية نشطة حيث يقبل عليها السياح من داخل السلطنة وتعد متنفسا للعائلات خاصة في أيام الإجازات الأسبوعية والإجازات الرسمية.

وتتميز الفتح بفلجها وحوضها المائي وغزارة المياه التي تملأ سواقي الفلج مستفيدة من مشروع سد سوسا الذي أنشئ بالجهود الذاتية للأهالي ويساهم في زيادة المخزون المائي الذي تستفيد منه الواحات الزراعية التي يسقيها فلج الفتح، وتشجع مياه الفتح الدافئة الأطفال والكبار على الاستحمام والسباحة في فلج وحوض الفتح.

وتعد منطقة الفتح من المناطق القديمة بالولاية حيث كان قديما يقطنها عدد من القبائل وبها مبانٍ ومنازل أثرية قديمة ومزارع ترتوي من مياه الفلج الخصب والذي يجري طيلة أيام العام وتشكل الواحات الزراعية لوحة خضراء، كما قامت وزارة الإسكان باستحداث مخططات سكنية شهدت حركة عمرانية كبيرة.

وقامت لجنة شؤون البلدية بالولاية مؤخرا بتجميل منطقة الفتح السياحية وتهيئتها لتكون متنفسًا للعائلات على ضفاف فلج الفتح حيث تم إنشاء المظلات والاستراحات وزراعة النخيل وأشجار السدر والمرافق الخدمية وتهيئة الموقع للسياحة. محمود بن زاهر العلوي أحد الزوار في الموقع قال: إن موقع الفتح السياحي يعد من المواقع المفضلة لكثير من الأسر لقضاء وقت ممتع بين أحضان الطبيعة ومع جريان فلج الفتح الذي يشهد ولله الحمد غزارة في المياه بفضل إقامة السد، وثمّن العلوي الجهود التي بذلت في تطوير وتحسين هذا الموقع متمنيا إضافة العديد من الخدمات منها موقع الألعاب للأطفال وزيادة المرافق الخدمية.